الحركة المدنية المعارضة في مصر تعلن دعم 20 مرشحا في انتخابات البرلمان

القاهرة ـ «القدس العربي»: أعلنت «الحركة المدنية الديمقراطية» المعارضة في مصر، أمس الإثنين، دعم 20 مرشحا على المقاعد الفردية من انتخابات مجلس النواب المقرر تنظيمها بعد حوالى أسبوع. ومن بين المرشحين الذين أعلنت الحركة دعمهم، مرشحو تكتل « 25 ـ 30» المعارض، وهم أحمد طنطاوي وهيثم الحريري ومحمد عبد الغني وضياء الدين داوود وطلعت خليل، […]

الحركة المدنية المعارضة في مصر تعلن دعم 20 مرشحا في انتخابات البرلمان

[wpcc-script type=”9372384239824ab9ba2aecea-text/javascript”]

القاهرة ـ «القدس العربي»: أعلنت «الحركة المدنية الديمقراطية» المعارضة في مصر، أمس الإثنين، دعم 20 مرشحا على المقاعد الفردية من انتخابات مجلس النواب المقرر تنظيمها بعد حوالى أسبوع.
ومن بين المرشحين الذين أعلنت الحركة دعمهم، مرشحو تكتل « 25 ـ 30» المعارض، وهم أحمد طنطاوي وهيثم الحريري ومحمد عبد الغني وضياء الدين داوود وطلعت خليل، إضافة إلى مرشحي الأحزاب المشاركة في الحركة، وهم على سليمان، وأحمد السنجيدي ووفاء العشري. وقالت الحركة التي تتشكل من 4 أحزاب هي تيار الكرامة والتحالف الشعبي الاشتراكي والدستور والعيش والحرية تحت التأسيس، في بيان أمس، إن هدفها من المشاركة هو الوصول لدولة ديمقراطية تحقق الحرية والكرامة والعدالة ونواب يعبرون عن صوت الشعب.
وأضافت: «تأتي الانتخابات البرلمانية المقبلة في مشهد سياسي واجتماعي بالغ الصعوبة، فحصار الأحزاب السياسية مستمرـ والتضييق على كل إرادة مستقلة وكل صوت حر لا يتوقف، بينما لا يزال المئات يقضون أعواماً ممتدة في السجون على ذمة قضايا سياسية أو قضايا رأي، وفي هذا السياق الصعب تؤكد الحركة المدنية على موقفها بأنَّ لا تغيير سوى بخوض كل المعارك والسير في كل مسارات التغيير السلمي والقانوني».

ضمانات حقيقية

وأضاف البيان: تؤكد الحركة على المطالب التي أكدتها دوماً بخصوص توفير ضمانات حقيقية لنزاهة الانتخابات تشمل تجميد حالة الطوارئ وإتاحة فرص للمعارضة لمخاطبة المواطنين في أجهزة الإعلام المملوكة للدولة وإطلاق المواقع المحجوبة وسجناء الرأي وعدم تدخل المؤسسات الحكومية لصالح الموالاة، فضلا عن الإشراف القضائي ورقابة منظمات المجتمع المدني.

أكدت أن هدفها من المشاركة هو الوصول لدولة ديمقراطية

وزاد: تجدد الحركة المدنية الديمقراطية إيمانها بدور القوى المناضلة من أجل دولة ديمقراطية مستقلة الإرادة وتتسع لكل مواطنيها، وبضرورة حضور هذه القوى في كل معركة والعمل على انتزاع كل مساحة للتعبير عن رؤيتها وتقديم برامجها المتحيزة للشعب المصري وحقه في حياة حرة وكريمة في مواجهة كل اشكال الاستبداد والقمع.

الانحياز للمواطن

وواصلت في بيانها: «نؤكد على مشاركة أحزابنا في المعركة الانتخابية القادمة في المقاعد الفردية بل نعلن عن دعمنا لعدد من المرشحين الذين نثق في مواقفهم فيما يخص قضايا الحريات والعدالة الاجتماعية والمواطنة والاستقلال الوطني، وإننا إذ نعلن دعمنا لهذه الشخصيات، فإننا نؤكد أن لوحة التحيز للمواطن والوطن تتسع لتضم آخرين وأننا سنسعى للإعلان عن قوائم دعم أخرى لمرشحات ومرشحين على المقاعد الفردية بعد التواصل معهم، أما في انتخابات القوائم فقد سبق لنا رفض إجراء الانتخابات بالقوائم المطلقة التي تكرس الهيمنة والتهميش والإقصاء وقررنا المشاركة ودعم الشخصيات الديمقراطية المرشحة على المقعد الفردي». وينطلق الاقتراع خارج مصر في انتخابات المرحلة الأولى، غدا الأربعاء ويستمر لمدة 3 أيام، بينما تجرى في الداخل يومي السبت والأحد 24 و25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على أن تعلن نتيجة المرحلة الأولى في موعد أقصاه 1 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وتجرى جولة الإعادة في المرحلة الأولى للمصريين في الخارج أيام السبت والأحد والإثنين 21 و22 و23 نوفمبر / تشرين المقبل، على أن تجرى داخل مصر أيام 23 و24 من الشهر نفسه، وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية للمرحلة في موعد أقصاه 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات للمصريين في الخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة 4 و5 و6 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وعلى أن تجرى داخل مصر يومي 7 و8 من الشهر نفسه، وتعلن النتيجة في موعد أقصاه يوم الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وتنطلق جولة الإعادة في المرحلة الثانية من الانتخابات للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، على أن تجرى في الداخل أيام 7 و8 من نفس الشهر وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه يوم الإثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وتضم محافظات المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.
وتضم محافظات المرحلة الثانية في انتخابات مجلس النواب القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.
ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5٪ من الأعضاء.

كلمات مفتاحية

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!