الكاظمي يلتقي ماكرون ويثمن جهود فرنسا في دعم حكومته وبرنامجها «الإصلاحي»

بغداد ـ «القدس العربي»: التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الإثنين، في قصر الإليزيه في العاصمة باريس، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك في إطار جولته الأوربية الحالية التي تتضمن زيارة فرنسا وألمانيا وبريطانيا. وحسب بيان لمكتب الكاظمي «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية […]

الكاظمي يلتقي ماكرون ويثمن جهود فرنسا في دعم حكومته وبرنامجها «الإصلاحي»

[wpcc-script type=”edcb572d1cdec26cb594c6a3-text/javascript”]

بغداد ـ «القدس العربي»: التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الإثنين، في قصر الإليزيه في العاصمة باريس، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك في إطار جولته الأوربية الحالية التي تتضمن زيارة فرنسا وألمانيا وبريطانيا. وحسب بيان لمكتب الكاظمي «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك».
وتناول اللقاء «سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، خاصة ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وفي مجال مكافحة الإرهاب».
وأعرب الكاظمي عن تطلعه إلى «تمتين علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، وتوطيد سبل التعاون المشترك، بما يعزز المصالح المشتركة بينهما». كما «ثمّن الجهود التي تقوم بها فرنسا لإطلاق مبادرة لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ بعض فقرات برنامجها الحكومي الإصلاحي».
ورحب ماكرون الكاظمي، و«أكد حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات مع العراق في مختلف المجالات»
ووقع العراق، مع فرنسا ثلاث مذكرات «إعلان نوايا» في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور الكاظمي، ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس.
وذكر بيان لرئيس مجلس الوزراء، أن «وزير الزراعة العراقي مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، وقعا مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية».
وأضاف البيان أن «المذكرة تشتمل تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه».
وأشار إلى أن «وزير النقل العراقي وقع مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد، فيما تضمنت مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية». وناقش الكاظمي، أمس، مع كاستيكس، «سبل تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وإعادة العراق إلى وضعه الدولي».
وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان آخر، إن «رئيس مجلس الوزراء أجرى أولى مباحثاته في العاصمة الفرنسية باريس، بلقائه رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، بحضور عدد من وزراء البلدين».
وحسب البيان، «جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والصحية».
وأضاف: «كما جرى بحث الأوضاع في المنطقة، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا».
وأكد الكاظمي، أهمية «تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من القطاعات، اذ أن الحكومة تسعى الى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة وإعادة العراق لوضعه دوليا».
رئيس الوزراء الفرنسي أكد «حرص دولته على دعم العراق في مختلف الصعد».
وجرت، صباح أمس، في المدرسة العسكرية الفرنسية في قصر الأنفاليد في العاصمة باريس، مراسم استقبال الكاظمي، الذي يزور فرنسا ضمن جولة أوروبية تشمل أيضا بريطانيا وألمانيا.
بيان حكومي ذكر أن «في حفل الاستقبال الرسمي كانت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، حيث عزف النشيد الوطني لكل من العراق وفرنسا، ثم جرى استعراض حرس الشرف والقوات العسكرية المختلفة».
وتوجه الكاظمي بعدها إلى «قصر ماتينيو للقاء رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستيكس لعقد جولة مباحثات».

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!