الختان فوائده وأحكامه وعيوبه

الختان يكون له أنواع تندرج من منطقة أسفل فتحة البراز إلى العضو التناسلي، (وهو العضو الذي يكون به نسبة من الأنسجة القابلة للانتصاب) واستئصاله، إن الختان هو

mosoah

الختان فوائده وأحكامه وعيوبه

الختان يكون له أنواع تندرج من منطقة أسفل فتحة البراز إلى العضو التناسلي، (وهو العضو الذي يكون به نسبة من الأنسجة القابلة للانتصاب) واستئصاله، إن الختان هو عملية فرعونية حيث يتم استئصال البظر الذي يتواجد في تلك المنطقة، وفي بعض الأحيان يكون هذا الأمر تصغير لفتحة المهبل وهو أيضًا يطلق عليها الختان.

حيث أن تلك العادة من العادات القديمة التي مر عليها العديد من السنوات، حيث أن هناك العديد من المصادر التي تخبرنا أن تتواجد قبل وجود العصر الفرعوني، كما أنها كانت من القبائل الهمجية التي كانت تتواجد في وسط وجنوب أفريقيا.

الختان فوائده وأحكامه وعيوبه :

إن الختان هو التخلص من عضو البظر وأيضًا إذا تواجد شغر صغرى من حوله، وهي الأنسجة المنتصبة التي تتواجد في جسم السيدات وهي المسئولة عن استجابتها الجنسية المحسوسة، حيث تتواجد تلك الجزء في المنطقة العلوية للعضو الجنسي الذكري (القضيب) والتي تكون المسئولة عن قوامة وصلابته أثناء الانتصاب.

عيوب الختان للإناث؟ ولماذا يكون مرفوض؟

وما أهمية الأنسجة المنتصبة في جسم السيدات، تكون هي الشيء المسئول عن وجود علاقة سلبية حتى أنه لا تحتاج لهذه العلاقة ولا تريد أي جماع من أي نوع، حيث أن الهدف من هذا هو الإحساس بالانتصاب وهذا هو امتلاء تلك الأنسجة بالدماء المتدفقة من الجسم إلى العضو التناسلي، كما أن هذا الامر هو العامل المسئول على الشعور بالعملية الجنسية عند السيدات، وهذا يزيد من شهوتها لدى الرجال.

حيث أن الله لطيف بعباده ويستطيع أن يرحم جميع الأشخاص الذي لم يتم الختان لهم، كما أنهم يستمتعون بالحياة طبيعة، كما أن الختان سنة من السنن ولكن في تلك الأوقات لم يكن له فائدة، إن الفتاة هي التي تحافظ على شرفها وشرف والدها.

حكم الختان في الإسلام:

عمل الكثير من الفقهاء على اتفاق في مشروعية الختان، وهذا لأنه من سنن الفطرة وهي التي أشير إليها في الكثير من الأحاديث النبوية الثابتة تم نقلها عن نبي الله صلى الله عليه وسلم حيث أخبرنا: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ(، وهذا كان مع اتفق الفقهاء على مشروعية الختان، ولكنهم اختلفوا على إحدى الأحكام وعلى عدة آراء وفيما يلي بيان ما عملوا عليه.

  • شرط الختان: توجه إحدى جمهور الشافعية إلى الفقهاء من أجل معرفة إذا كان الختان شرعي أم لا، حيث أكد الإمام مالك على التشديد في عملية الختان، وتطبيق عقوبة على الأشخاص الذي لم يتم الختان إليهم، وهذا يتم بدون اتخاذ أي دلائل.
  • الختان سنة للرجال مكرمه للنساء: قيل أن الختان للرجال من الأشياء الواجب صناعها عند إتمام المولود اسبوعًا إذا كان ذكرًا، أما بالنسبة إلى النساء فهو يحميها من عدة أغراض حيث قال القاضي عياض: (الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب)، وأيضًا ورد في شرح المختار للموصلي: (إن الختان سنة للرجال وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر على ترك الختان قاتلهم الإمام لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه)
  • الختان وجب على الرجال حفاظ على حق المراءة: قال ابن قدامة أن معنى الختان وجوب القيام به عند الرجال وإنه حفاظ على حق النساء ولا يكون هناك أي وجب على السيدات القيام به.
  • الختان واجب على الرجال والنساء: يقل هذا من أجل الحفاظ على النفس من الأمور الخارجة عن الإسلام.

فوائد الختان:

تتعدد فوائد ومنافع الختان للنساء الصحية، حيث يقول العديد من الأطباء أن له منافع وفوائد ولا يكون توقعات وتكهنات بل إن الأطباء المتخصصين في تلك العمل يخبرون بأن هناك عدة بحوث تم اصطناعها من أجل جميع المعلومات الآتية:

  • الختان للتخلص من الالتهابات: يتواجد بعض الالتهابات في منطقة الحوض نتيجة على عدم الختان، حيث أن عدم الختان لدى الرجال سوف يحدث في تلك المنطقة بعض التشققات وسوف تصبح خصبة مما يتكون بها بعض الأوساخ التي يصعب التخلص منها.
  • الختان يفيد الأطفال من الإصابة بالتهابات المجاري البولية: يجب الختان على الأطفال في عمر 14 يومًا حتى لا يصاب فيما بعد بالتهابات.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!