الخرطوم.. اشتباكات بين قوات حكومية وحركات مسلحة

الخرطوم.. اشتباكات بين قوات حكومية وحركات مسلحة

الخرطوم.. اشتباكات بين قوات حكومية وحركات مسلحة

Sudan

عادل عبد الرحيم/ الأناضول

اندلعت بالعاصمة السودانية الخرطوم، الأربعاء، اشتباكات بين قوات حكومية وحركات مسلحة موقعة على اتفاق السلام، أسفرت عن إصابة عنصرين منتمين للحركات، وفق مصدرين أحدهما رسمي.

وهذه أول حادثة الاشتباك تشهدها الخرطوم بين قوات حكومية ومنتسبي الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا. في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بحسب مراسل الأناضول.

ونقلت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة “السوداني” (مستقلة)، عن مصدر أمني، قوله إن الاشتباكات اندلعت بضاحية “سوبا” جنوبي الخرطوم، دون تسمية الحركة.

وأفاد المصدر ذاته، بأن “الاشتباكات جرت بالذخيرة الحية بين قوات أمنية مسلحة من الشرطة والدعم السريع وقوات تتبع لحركة مسلحة”.

وأضاف أن “أسباب الاشتباكات تعود لاستقرار الحركة بالضاحية، حيث اختارت أحد المجمعات السكنية مقرا لها بعد توقيع اتفاق السلام، رافضةً إخلائه”.

وذكر شهود عيان للأناضول، أن قوات الأمن انتشرت في الشوارع المؤدية إلى منطقة الاشتباكات لمنع المواطنين من الوصول إليها.

غير أنه في وقت لاحق، أعلنت الشرطة السودانية في بيان، إن “قوة مشتركة تحركت لإخلاء مجمع سكني من قبل أفراد ينتمون للحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام حيث تعرضت القوة لإطلاق نار بكثافة من داخل المجمع”.

وأضافت: “استطاعت القوة المشتركة من السيطرة على الموقف وإخلاء المجمع ونتج عن ذلك إصابة فردين من أفراد الحركات المسلحة بإصابة متفاوتة”، دون تحديد درجة الإصابة أو الجهة التي يتبعونها.

ولم يصدر عن حركات تحالف “الجبهة الثورية”، أي بيان بخصوص هذا الاشتباك، حتى الساعة 20:05 (ت.غ).

وسبق في مارس/ آذار الماضي، أن جرت اشتباكات داخلية بين حركات التحالف بأحد أحياء الخرطوم وتدخلت السلطات وألقت القبض على المجموعتين.‎

وإحلال السلام في السودان هو أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، وهي أول حكومة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989-2019)، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!