الخصاونة يخلف الرزاز.. العاهل الأردني يحسم الجدل والأولوية للملف الصحي

عمان- "القدس العربي": حسم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مسألة تشكيل الحكومة الجديدة بقرار كلف فيه مستشاره الأبرز ومدير مكتبه الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل

الخصاونة يخلف الرزاز.. العاهل الأردني يحسم الجدل والأولوية للملف الصحي

[wpcc-script type=”701abb0121d9ad2c81e86667-text/javascript”]

عمان- “القدس العربي”: حسم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مسألة تشكيل الحكومة الجديدة بقرار كلف فيه مستشاره الأبرز ومدير مكتبه الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل وزارة جديدة مع أولوية مطلقة للملف الصحي.

وصدرت بصفة رسمية في العاصمة عمان الإرادة الملكية بتعيين الخصاونة رئيسا لوزراء الحكومة الجديدة بعد نحو خمسة أيام على الأقل من تكليف الحكومة السابقة برئاسة عمر الرزاز بتصريف الأعمال لفترة مؤقتة.

ويحسم القرار الملكي الجدل حول السياق الدستوري لمسألة التغيير الوزاري بعد حل مجلس النواب. وطلب الملك في خطاب التكليف لحكومة الخصاونة، مساء الأربعاء، وضع مسألة الصحة العامة للمواطنين وأرزاقهم في المجال الأساسي للأولوية المطلقة عن بقية الملفات.

وكان لافتا أن خطاب التكليف الملكي لحكومة الخصاونة تضمن العديد من النصوص والإشارات التي تتحدث بصفة خاصة ومحددة عن الملفات الصحية.

وأمر الملك بخطاب التكليف للخصاونة بإعداد استراتيجية وطنية لمواجهة فيروس كورونا وبخطة سريعة وطارئة تؤدي إلى معالجة مظاهر الخلل الصحي وتقود أيضا إلى الحفاظ على أرزاق المواطنين.

[wpcc-script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″ type=”701abb0121d9ad2c81e86667-text/javascript”]

وبتكليف الخصاونة وهو دبلوماسي شاب ومخضرم بنفس الوقت وسبق أن تقلد عدة مناصب وزارية، يحسم القصر الملكي في الأردن الجدل حول استمرار بقاء صيغة أو معادلة تصريف الأعمال لحكومة الرزاز.

وبهذا القرار أيضا تنتهي تجربة حكومة الرزاز وتبدأ تجربة جديدة في ظل تفاعلات حادة على المستوى الداخلي لها علاقة بتفشي وتوسع انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي يبرر عمليا ما تضمنه خطاب تكليف الملك لحكومة الخصاونة من أولوية مطلقة في المجالين الصحي والاقتصادي.

وكان ملك الأردن قد أعلن قبول استقالة حكومة الرزاز قبل خمسة أيام وبالتالي تنتهي تجربة الحكومة التي أطلق عليها أو يطلق عليها بالعادة حكومة التيار المدني وتبدأ تجربة جديدة في ظل أزمة معيشية وبائية واقتصادية خانقة إلى حد كبير وفي ظل وضع إقليمي مفتوح على كل الاحتمالات والسيناريوهات.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!