الداعية السعودي وعالم الشريعة “صالح اللحيدان”

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f44937ee0abe216f7be80c01-text/javascript”] [wpcc-script type=”f44937ee0abe216f7be80c01-text/javascript”]

الشيخ صالح اللحيدان هو واحد من ابرز رجال الدين والعلم والشريعة في المملكة العربية السعودية تولى العديد نمن المناصب الهامة وتدرج في المناصب حتى انه في عام 2009 ميلاديا تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، يعتبر من أشهر رجال القضاء السعوديين حتى ان اسمه ارتبط بالقضاء السعودي ، خلال الساعات الماضية تصدر اسم الشيخ صالح اللحيدان مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد ان انتشرت صورة له وهو يجلس على كرسي في إحدى استراحات الرياض وكانت علامات المرض تظهر عليه وتفاعل الكثير من الشخصيات الشهيرة مع هذه الصورة مثل الدكتور خالد آل سعود و الدكتور سعد البريك  متمنين له الشفاء العاجل ، الشيخ صالح اللحيدان من مواليد 1932 ميلاديا وهو الان يبلغ من العمر 85 عام وهو من مواليد مدينة البكيرية انهى تعليمه بكلية كلية الشريعة بمدينة الرياض ، قام بتقديم عدد من المؤلفات ابرزها شرح القواعد الأربع، فضل دعوه محمد بن عبد الوهاب ،إيضاخ الدلالة في وجوب الحذر من أصحاب الضلالة ،  تابع السطور القادمة وتعرف على السيرة الذاتية للشيخ صالح بن محمد اللحيدان ..

السيرة الذاتية ل صالح اللحيدان

تاريخ ميلاد صالح اللحيدان .. هو صالح بن محمد اللحيدان جاء ميلاده في عام  1932 ميلاديا،وهو الان يبلغ من العمر 85 عام، أما عن مسقط رأسه فلقد ولد على أرض المملكة العربية السعودية تحديدا بالقصيم بمدينة البكيرية.

نسب صالح اللحيدان .. ينتمي الشيخ صالح اللحيدان الى عائلة اللحيدان الشهير حيث يعود نسب هذه العائلة الى الشيخ إسماعيل بن رميح العريني فهي تعتبر واحدة من أِهر العائلات بالمملكة، الشيخ صالح هو عالم شريعة وداعية وإمام وخطيب .

تعليم صالح اللحيدان .. بعد ان اتم تعليمه المدرسي انتقل الى المرحلة الجامعية ملتحقا بكلية كلية الشريعة بمدينة الرياض ومن ثم تخرج منها في عام 1959ميلاديا الموافق 1379 هجريا، في عام 1969 ميلاديا الموافق 1389 هجريا حصل على رسالة الماجستير من المعهد العالي للقضاء .

أهم مؤلفات الشيخ صالح اللحيدان .. بالنسبة لابرز مؤلفاته فهي ” شرح القواعد الأربع، فضل دعوه محمد بن عبد الوهاب ،إيضاخ الدلالة في وجوب الحذر من أصحاب الضلالة،شرح حديث معاذ “حق الله على عبيده” “.

ابرز المناصب التي تولها صالح اللحيدان .. التحق بسوق العمل بمجرد ان انهى تعليمه وكان اول عمل له بعد تخرجه مع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ الذي كان يتولى منصب مفتي الديار السعودية وكان يعمل معه سكرتيرا ، وظل بهذا العمل حتى ان تم تعينه في عام 1963ميلاديا في منصب  مساعد لرئيس المحكمة الكبرى في مدينة الرياض .. في عام 1964 ميلاديا أصبح الشيخ صالح اللحيدان رئيس المحكمة الكبرى وظل بهذا المنصب حتى عام 1970 ميلاديا الموافق 1390 هجريا حيث انه في هذا العام وقع عليه الاختيار لكي يتولى منصب قاضي تمييز وعضواً في الهيئة القضائية العليا ..في عام 1982 الموافق 1403 هجريا تولى منصب رئيس الهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى وظل بهذا المنصب حتى عام 1992 ميلاديا حيث انه في هذا العام وقع عليه الاختيار ليصبح رئيس للمجلس في الهيئة العامة والدائمة.

عضويات الشيخ صالح اللحيدان وابرز نشاطاته .. حصل على اكثر من عضوية منها في عام 1971 ميلاديا الموافق 1391 ميلاديا اصبح عضواً  بيئة كبار العلماء، حصل ايضا على عضوية برابطة العالم الإسلامي ، أما عن نشاطاته فهو من أهم مؤسسين مجلة الراية الإسلامية وتولى ايضا مهمة ادارتها وكذلك تقلد منصب رئيس التحريربها ، حضر عدد لا يحصى من المحاضرات والندوات الجامعية التي تقام من اجل مناقشة رسائل الدكتوراه والماجستير.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!