الرئيس تبون: معركة التغيير تحتاج إلى انخراط الجميع وطي الخلافات والتشتت

الرئيس تبون: معركة التغيير تحتاج إلى انخراط الجميع وطي الخلافات والتشتت

البلاد.نت- دعا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى استغلال مناسبة الذكرى المزدوجة لمؤتمر الصومام وهجومات الشمال القسنطيني،  لطي صفحة الخلافات والتشتت والتفرقة، والانخراط الكامل في معركة التغيير الجذري.

وأورد الرئيس، في كلمته بمناسبة اليوم الوطني للمجاهد، التي ألقاها وزير المجاهدين الطيب زيتوني، ضمن الاحتفالات الرسمية بالمناسبة بولاية برج بوعريريج، اليوم الخميس، أن “معركة التغيير التي شرعنا فيها بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تحتاج إلى انخراط جميع القوى، مثلما انخرط أسلافنا بالأمس في معركة التحرير الشامل، تاركين جانبا كل الحسابات الضيقة والاعتبارات الشخصية لتحقيق هدف واحد وهو نهضة الجزائر العزيزة وإشعاعها الإقليمي”.

وذكر تبون، أنه في هذا اليوم تعود بنا الذاكرة إلى حدثين مفصليين عرفتهما الثورة التحريرية المباركة وهما هجمات الشمال القسنطيني للجيش التحرير الوطني في 20 أوت 1955 بقيادة الشهيد البطل زيغود يوسف ومؤتمر الصومام الذي انعقد في نفس اليوم والشهر من السنة الموالية. مضيفا أنه: “إذا كان الحدث الأول قد رسخ التلاحم بين المجاهدين وشعبهم حتى النصر وأعطى لكفاحهم بعدا مغاربيا أملاه واجب التضامن مع الشعب المغربي الشقيق المطالب بعودة السلطان محمد الخامس من المنفى طيب الله ثراه، فإن الحدث الثاني عزز هذا المكسب التاريخي بتعميم وتنظيم الكفاح المسلح مما أعطى نفسا جديدا لجيش التحرير الوطني، لتحقيق هدف الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية”. 

وشدد الرئيس، على أن هجومات الشمال القسنطيني واجهتها قوى الاستعمار الغاشم على مدى أكثر من أسبوع بروحها الانتقامية المعهودة ضد المدنيين العزّل دون تمييز. مضيفا أن هذه الجرائم قد فضحت مرة أخرى زيف شعار التمدين وتأخير حدود الجهل الذي كان الاستعمار يخفي به ما يقترفه من جرائم وحشية ضد الشعب ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

ولفت تبون، إلى أنه قد كان لهذه الانتفاضة الشعبية أثرها البالغ في تدويل القضية الجزائرية، على مستوى الرأي العام الدولي حتى بلغ صداها أروقة منظمة الامم المتحدة في نيويورك، مؤكدا أنها مناسبة سانحة للترحم على أرواح هؤلاء الشهداء الأبرار وجميع شهداء الثورة المجيدة والمقاومة الشعبية بكل أطوارها والتحية لكل رفاقهم الأخيار الذين كتب الله لهم أن يعيشوا من بعدهم معركة الجهاد الأكبر.

وأكد الرئيس أن احتفالات هذه السنة بيوم المجاهد يزيد في الإحساس بعبء المسؤولية الملقاة على عاتق كل وطني صادق ينبض قلبه بحب الوطن، لأن بلادنا تمر بظروف استثنائية داخليا وإقليميا وتحتاج إلى رص الجبهة الداخلية وتفجير الطاقات الخلاقة وتدفق الأفكار لإنجاز مشروع التغيير الجذري الشامل المتمثل في تشييد جزائر قوية وعادلة بمؤسسات ديمقراطية يتنافس فيها الجميع على قاعدة الكفاءة والتفاني في خدمة الصالح العام ونكران الذات.

وذكر أن المحطات التي نستحضر فيها بطولات رجال ونساء صنعوا التاريخ هي لحظات تأمل أمام كل وطني مخلص لمحاسبة النفس عما قدمت لهذا الوطن، مقابل ما أخذته منه وتذكير الأجيال الصاعدة بمسؤولياتها في إعلاء شأن الوطن والحفاظ عليه. مؤكدا أنه بعد استرجاع رفاة 24 من قادة المقاومة الشعبية الأبطال في القرن الـ 19 ورفقائهم الذين كانوا محتجزين في أقبية المتحف الفرنسي بباريس وإعادة دفنهم إلى جانب إخوانهم وأبنائهم وأحفادهم من الشهداء والمجاهدين بكل ما يستحقونه من إجلال وتكريم على المستويين الشعبي والرسمي، مجددا التزامه بمواصلة هذه العملية حتى يحتضن ترابنا الطاهر رفاة جميع شهدائنا المهجّرين والمنفيين معززين مكرمين في وطنهم المستقل وبين ذويهم الأحرار، مشددا: “إنا على العهد لباقون ما حيينا بإذن الله”.

 

Source: Elbilad.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!