الزيوت الصحية البديلة لزيت الزيتون

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7844821a59b7f0132fa38157-text/javascript”] [wpcc-script type=”7844821a59b7f0132fa38157-text/javascript”]

منذ القدم كانت الزبدة والسمن هما المكونان الرئيسيان في العديد من الأطباق ، ولكنهما يضيفان غنى ونكهة مع مستوى عالي من الدهون غير الصحية ، على الرغم من ذلك هذه المكونات لا تستخدم اليوم ، وتقل نظرا لإستخدام زيت الزيتون البكر ، ولأن السمنة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ، يستخدم زيت الزيتون الآن نظرا لتنوعه وصحته .

توجد 3 أنواع لزيت الزيتون – زيت الزيتون البكر ، الذي يستخدم في الطهي ، وهو منخفض المحتوى الحمضي ، زيت الزيتون البكر الممتاز ، ويعتبر من أفضل الأنواع للجسم ، وزيت الزيتون النقي الذي لديه محتوى حمضي أعلى وهو غير مناسب لنا .

يقدم زيت الزيتون فوائد لا تعد للصحة ، حيث يساعد على الوقاية من سرطان الثدي ، الوقاية من مرض السكري  تقوية العظام وفقدان الوزن .

على الرغم من ذلك زيت الزيتون باهظ الثمن ، وهناك بعض الزيوت الصحية التي يمكن استخدامها للطهي بدلا منه .

1- زيت الفول السوداني : يعتبر هذا الزيت الخيار الأفضل للقلي ، لأنه يمكن تسخينه لدرجات حرارة عالية بالمقارنة مع زيوت القلي الأخرى المتاحة ، وتطهى الأطعمة أسرع في زيت الفول السوداني في وقت أقل مما يقلل امتصاص السعرات الحرارية والدهون ، ويعد هذا الزيت مصدرا ممتازا لريسفيراترول ، وهو مضاد للأكسدة ، يوجد في العنب ، ويرتبط بإنخفاض أمراض الأوعية الدموية والسرطان .

2- زيت العصفر : يساعد هذا الزيت على فقدان الوزن ، والتحكم في مستوى السكر في الدم ، ووجد الباحثون في جامعة أوهيو أن النساء اللاتي تضيف ملعقتين صغيرتين من هذا الزيت لنظامهن الغذائي يوميا هم أقل عرضة لتراكم دهون البطن ويمكنهم الحصول على كتلة عضلية بعد أربعة أشهر ، ونظرا لأن هذا الزيت خالي النكهة ، يمكن استخدامه في العديد من الأغراض ، وهو عالي فيتامين هـ الذي يحتوي على مضادات أكسدة محاربة للأمراض .

3- زيت الكانولا : بالمقارنة مع زيوت الطهي الأخرى ، يحتوي زيت الكانولا على أقل محتوى من الدهون المشبعة ، ونسبة عالية من حمض ألفا لينوليك ، الذي أظهر قدرته على خفض الالتهابات ومنع أمراض القلب ، ولديه طعم متعادل يجعله مناسبا للخبز الطعام ، وأفضل استخداماته لتحضير المافن ، الكعك والوافل ، كما يمكن استخدامه لتحضير السوتيه والدجاج .

4- زيت بذور الكتان : يعتبر أفضل طريقة للحصول على الأوميجا3 ، ويساعد في حماية خلايا الدماغ وقد يحمي ضد السرطان ، هذا الزيت يعد مصدر جيد لهذه العناصر الغذائية ، ولكنه لا يستخدم في الطهي ، حتى لا تقل قيمته الغذائية ، لذلك ينصح بتخزينه في الثلاجه وإضافته باردا إلى الأطعمة المطهية بالفعل ، وأفضل استخداماته مع السموزي ووجبة الشوفان .

5- زيت الأفوكادو : هذا الزيت هو الوحيد الذي لا يستخرج من المكسرات أو البذور ، ولديه مذاق منعش وفاكهي ، كما يمتلك زيت الأفوكادو نقطة تدخين عالية ، مما يجعله خيارا مناسبا للقلي ، والشواء ، وأظهرت هذا الزيت أيضا قدرته على محاربة الجذور الحرة التي تسرع الشيخوخة .

6- زيت بذور عباد الشمس : هذا النوع عالي فيتامين ه ، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المحاربة للأمراض ، كما يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية ، كما لديه نقطة تدخين عالية ، وهذا يعني أنه يمكن تسخينه لدرجات حرارة عالية دون أن يحترق ، ويمكن استخدامه لتحضير السوتيه والقلي .

7- زيت السمسم : وهو زيت عطري غني بمضادات الأكسدة ، مثل فيتامين ه ، كما أنه يمكن أن يخفض معدلا ضغط الدم وفقا لأحد الدراسات ، يستخرج الزيت من بذور السمسم ، ويحتوي على كل من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة ، يمكن استخدامه في القلي ، تتبيلة السلطة ، إضافته للحساء والخضار المبخر ,

8- زيت جوز الهند : أظهرت دراسة حديثة أن زيت جوز الهند يحتوي على الدهون المشبعة ، حمض اللوريك الذي يساعد في تعزيز مستوى الكوليسترول النافع ، ويقلل مستوى الكوليسترول الضار ، ويساعد هذا الزيت على تقوية صحة القلب ويقلل فرص الإصابة بالأمراض .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!