السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”cd16ccfbac4dacc0c1dcf758-text/javascript”] [wpcc-script type=”cd16ccfbac4dacc0c1dcf758-text/javascript”]

بدأت فكرة السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية في أبريل 2009 كأحد مشاريع مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني والذي يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات لأشخاص لديهم الإستعداد التام للتبرع بخلاياهم الجذعية للمرضى المحتاجين لزراعة الخلايا الجذعية التي تعتبر هي الخلايا الأم في جسم الإنسان، والمسؤولة عن إنتاج الدم ومكوناته، والتي يمكن أخذها من جسم الإنسان عن طريق مجرى الدم، إذ يعد المستفيد الأول والأخير من زراعة الخلايا الجذعية هم المرضى المصابين بأمراض الدم مثل سرطان الدم ومرض نقص المناعة الوراثي.

يعتبر السجل الجهة المسؤولة عن المتبرعين ومتابعتهم صحيا وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط والمصدر الرئيسي للمرضى الذين لايجدون متبرع من الأقارب، حيث أن هناك حاجة ماسة إلى إستقطاب متبرعي الخلايا الجذعية نظرا لأننا نشهد وفاة أطفال وكبار مصابين بالسرطان في كل مستشفيات المملكة بشكل شبه يومي لعدم وجود متبرع متطابق من الأقارب.

◄ خطوات التسجيل كمتبرع : عملية التسجيل هي عمل تطوعي من المتبرع للمساهمة في إنقاذ حياة المرضى المصابين بسرطان الدم، أو أمراض الدم الوراثية، و بعض أمراض المناعة الوراثية :

1. تعبئة استمارة الموافقة وتعبئة البيانات الشخصية والحالة الصحية وتوقيعها.
2. أخذ عينة من الدم لعمل فحص التطابق النسيجي

◄ طرق التبرع :

الطريقة الأولى: تجميع الخلايا الجذعية عن طريق مجرى الدم : قبل التبرع بخمسة أيام، سيتم إعطاء المتبرع إبرة تحت الجلد تحتوي على دواء يعمل على زيادة نسبة الخلايا المكونة للدم في مجرى الدم. في اليوم الخامس سيتم سحب الدم بإستخدام إبرة توضع في ذراع المتبرع حيث يمر الدم عبر آلة تقوم تفصل الخلايا المكونة للدم حيث يعاد الدم المتبقي من خلال الذراع الأخرى.

♥ الاثآر الجانبية : قد يشعر المتبرع بصداع أو آلام في المفاصل والعضلات لعدة أيام قبل عملية تجميع الخلايا الجذعية سرعان ما تختفي هذه الأعراض ما أن تتم عملية التبرع. وسيعود المتبرع لروتينه الطبيعي في الفترة من يوم إلى يومين بعد عملية التبرع.

الطريقة الثانية : التبرع عن طريق النخاع العظمي: تطلب عملية التبرع بالنخاع العظمي من قبل الأطباء بنسبة أقل بكثير من الطريقة الأولى. وهي تعد عملية جراحية. حينما يكون المتبرع تحت تخدير كامل يستخدم الطبيب إبرة يسحب من خلالها سائل النخاع العظمي من الجزء الخلفي من عظمة الحوض.

♥ الاثآر الجانبية : بعد التبرع قد يشعر المتبرع ببعض الآلام في أسفل الظهر لعدة أيام أو عدة أسابيع. ويعود المتبرع لروتينه اليومي في الفترة من يومين إلى سبعة أيام.

◄ لا يمكنك التبرع اذا كنت تنتمي لأحد الفئات التالية : اذا كان عمرك اقل من 18 سنة او اكثر من 55 سنة ، او اذا كنت مصاب بأحد الامراض المعدية مثل امراض الكبد الوبائي او امراض القلب او امراض الرئة المزمنة او امراض السرطان ، كما يُمنع التبرع لمرضى السكري و المرضى الذين يعانون من امراض سيولة الدم او المرضى الذين خضعوا لاحد الجراحات في الظهر او لديهم مشكلات في الظهر ، او المرضى الذين يعانون من امراض مناعية مثل امراض الذئبة الحمراء او الروماتيزم او التصلب اللويجي المتعدد وذلك وفقاً للجدول الاتي :

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!