السلطات السودانية تبدأ إجراءات نبش مقابر جماعية

السلطات السودانية تبدأ إجراءات نبش مقابر جماعية

Sudan

الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ الأناضول

أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، البدء في إجراءات نبش مقابر جماعية، كان قد أعلن العثور عليها في 11 نوفمبر /تشرين الثاني الماضي.

وكانت النيابة العامة السودانية، رجحت أن هذه المقابر (لم تذكر موقعها)​​​​​​​ تضم جثامين مفقودين منذ أحداث الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس السابق “عمر البشير”، قبل نحو عامين.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن لجنة التحقيق في اختفاء الاشخاص قسريا (المفقودين) المُشكلة بموجب قرار من النائب العام، بدأت إجراءات نبش القبور الجماعية بحضور النائب العام تاج السر علي الحبر.

وأوضحت الوكالة أنه بدأت إجراءات نبش المقابر الجماعية، حيث قام فريق مختص من الأدلة الجنائية ودائرة مسرح الحادث برفع الآثار والأدلة المادية.

وأشارت الوكالة الرسمية أنه بهذا تكون اللجنة قد أنهت المرحلة الأولى الخاصة بمسرح الحادث توطئة للانتقال لمرحلة النبش وإعادة تشريح الجثامين وفق قرار لجنة التحقيق.

وتقدر لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) عدد المفقودين منذ اندلاع الثورة بــ 38 شخصا، وفق إعلام محلي.

ويقول “تجمع المهنيين السودانيين”، أبرز مكونات ائتلاف “قوى إعلان الحرية والتغيير”، إن المئات تعرضوا لإخفاء قسري منذ فض اعتصام الخرطوم..

وفي 3 يونيو/حزيران 2019، فض مسلحون يرتدون زيا عسكريا اعتصاما، أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، طالب بتسليم السلطة إلى المدنيين.

وأسفرت عملية الفض عن مقتل 66 شخصا، بحسب وزارة الصحة، فيما قدرت “قوى إعلان الحرية والتغيير” عددهم بـ128.

​​​​​​​وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، البشير من الرئاسة (1989: 2019)، تحت ضغط احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!