السمنة الموضعية تزيد فرص الإصابة بالخرف

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”48e6efd3efed0e19f6a632e9-text/javascript”] [wpcc-script type=”48e6efd3efed0e19f6a632e9-text/javascript”]

السمنة الموضعية يمكن أن تكون أكثر خطورة من السمنة العادية ، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، تزداد لديك فرص الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب ، السرطان وبعض الحالات الأخرى مثل الخرف .

وجد الباحثون الآن أن السمنة الموضعية أو skinny fat أو sarcopenic obesity ، ربما تزيد هذه المخاطر ، وهذا من المتوقع أن يزيد خطر الإصابة بمرض الألزهايمر ، وهو من أكثر الأنواع الشائعة للأمراض العقلية .

ما هي السمنة الموضعية ؟
وتعني السمنة الموضعية وجود نسبة عالية من الدهون مع كتلة عضلية منخفضة ، وقد أدرك الباحثون في المركز الشامل لصحة الدماغ في جامعة فلوريدا أتلانتيك أن داء الساركوبنينا والسمنة يمكن أن يضر بالوظائف الإدراكية ،ويريدون إجراء مزيد من التحري عن الصلة بين كتلة الجسم وتكوينه والعلامات المبكرة لمرض الألزهايمر.

آراء الباحثين :
يعتقد المؤلف الرئيسي ، الدكتور جيمس جالفين ، العميد المشارك للبحوث السريرية وأستاذ العلوم الطبية المتكاملة في كلية الطب التابعة لجامعة تشارلز إي شميدت في جامعة فلوريدا أتلانتيك ، أن الجمع بين الساركوبيك والسمنة يمكن أن يخلق تهديدًا أعلى للأداء العقلي مقارنة التأثيرات الفردية للسمنة الموضعية أو السمنة وحدها.

قام جالفين بنشر دراسته في مجلة “التدخل الجراحي في الشيخوخة” ، على النتائج التي توصلوا إليها هذا الشهر .

وللتحقق من المخاطر المحتملة ، استخدم الباحثون بيانات من 353 مشاركًا بمتوسط ​​عمر يناهز 69 عامًا. قيم الباحثون علاقة السمنة الموضعية بواسطة اختبارات الإدراك .

شمل الاختبار تقييمًا معرفيًا وتسمية حيوانات واختبارات ووظيفية لقوة القبضة والوقوف من وضع الجلوس. استخدموا هذه المعلومات مقارنةً بتكوين جسمهم – مؤشر كتلة الجسم ، نسبة الدهون في الجسم ، وكتلة العضلات.

بعد التحليل ، اكتشف الباحثون أن أولئك الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم وانخفاض في كتلة العضلات ، أو المشاركين “الدهون الموضعية ” ، لديهم أدنى أداء على الإدراك العالمي والصحة العامة. على وجه التحديد ، كان هؤلاء الناس قدراتهم محدودة في  أداء الوظائف تنفيذية.

وجد أن كل من السمنة والسمنة الموضعية يرتبط بالمرونة العقلية ، ضبط النفس ، التوجه والذاكرة ، ومع ذلك عندما يمتلك الناس نوعين من الجسم ، تكون النتائج أكثر عمقا .

كيف يصاب الناس بالسمنة الموضعية ؟
عندما يتقدم الناس في العمر ، فإن أجسامهم تفقد الكتلة العضلية ، وهذا ما يسمى بالساكروبينيا ، وقد وثقت الأبحاث السابقة بالفعل أن ساركوبينيا يرتبط بضعف في المهارات التي تنطوي على وظائف التنفيذية والسرعة والذاكرة. وترتبط أوجه العجز هذه بقدرات محدودة في حل النزاعات ، فضلاً عن الاهتمام الانتقائي.

من ناحية أخرى ، تلعب السمنة دوراً في الوظائف من خلال مختلف آليات الأوعية الدموية والأيضية والسلوكية وحتى الالتهابية. ويعتقد أن هذه القيود تسهم في الحد من المراقبة الذاتية والسلوك الموجه نحو الهدف وتقليص التحكم في الاندفاع وانخفاض  توازن الطاقة.

الدكتورة غاياتري ديفي ، طبيبة أعصاب متخصصة في اضطرابات الذاكرة في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك ومؤلفة كتاب “طيف الأمل: نهج متفائل وجديد لمرض الأزهايمر وغيرها من الخرف” ، توافق على أن صحة الجسم مرتبطة بشكل عام الصحة العقلية مع تقدم السن.

وأوضحت ديفي خلال  هذه الدراسة التعاونية أن الصحة العامة الجيدة مهمة لصحة الدماغ الجيدة أيضا .

يعتقد الباحثون أن آثار انخفاض كتلة العضلات كانت السبب الرئيسي في الانخفاض المعرفي. كما يعتقدون أن السمنة ساءت هذه التأثيرات.

“إن فهم الآليات التي من خلالها تؤثر هذه المتلازمة على الإدراك أمر مهم ، لأنه قد يساعد الجهود المبذولة لمنع التدهور المعرفي في الحياة اللاحقة عن طريق استهداف الفئات المعرضة للخطر مع اختلال التوازن بين الكتلة الهزيلة والدهون” ، قال كبير مؤلفي الدراسة غالفن في بيان . “قد يستفيدون من برامج تتناول فقدان الوظيفة المعرفية من خلال الحفاظ على القوة وتحسينها ومنع السمنة”.

على الرغم من أن العلماء لا يعرفون لماذا ترتبط البسمنة وحدها بالضعف الإدراكي ، إلا أنهم يعتقدون أنه قد يكون مرتبطًا بالسلوكيات المستقرة ، والالتهابات ، والأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية.

يعتقد الباحث المشارك في دراسة جالفين ، ماغدالينا آي. توليا ، وهو أستاذ مساعد باحث في العلوم الطبية المتكاملة في كلية شميت للطب ، أن اختبار قياسات داء السكاروبينيا وقياس السمنة يمكن أن يساعد الأطباء في تقدير خطر ضعف الإدراك في المستقبل.

وقال : “يمكن إدارة اختبار قوة القبضة عن طريق قياس القدرة الديناميكية بسهولة خلال الوقت المحدد للزيارة السريرية ، وعادة ما يتم جمع مؤشر كتلة الجسم كجزء من زيارات العافية السنوية”.

في الوقت الذي تشير فيه الدراسة إلى عدة عوامل تسهم في التدهور المعرفي ، فإن الباحثين لا يقدمون دليلاً قاطعًا على أن “السمنة الموضعية ” تسبب مرض الألزهايمر. بدلاً من ذلك ، إنه عامل في اكتشاف المزيد حول هذه الحالة .

تعتقد ديفي أنه يجب إجراء المزيد من الدراسات قبل إجراء أي استنتاجات نهائية. وقالت: “كما هو الحال مع جميع الدراسات التعاونية ، يجب تكرار هذه البيانات في دراسات أخرى ومجموعات سكانية مختلفة”.

ووفقًا لرابطة ألزهايمر ، فإن 5.7 مليون أمريكي يعيشون حاليًا مع هذا المرض. بحلول عام 2020 ، سيكون هناك ما يقرب من 14 مليون .

وقالت ديفي : “لتفادي التدهور المعرفي والحفاظ على صحة أدمغتنا مع تقدمنا ​​في السن ، يجب أن نشاهد ما نأكله ونمارسه أكثر – ليس فقط لتقليل دهون الجسم ، ولكن أيضًا لزيادة كتلة العضلات”

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!