السودان.. توقيع بالأحرف الأولى على اتفاق سلام “تاريخي” بين الحكومة والحركات المسلحة وترحيب سعودي وعربي ودعوات لانضمام بقية الفصائل

Share your love

الفهرس

 

عواصم عربي – الأناضول- د ب ا – أعلن السودان، الإثنين، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق سلام بين الحكومة والحركات المسلحة، في جوبا عاصمة جنوب السودان.

ونقل التلفزيون الرسمي بالسودان، بثا مباشرا لمراسم توقيع حكومة الخرطوم وقادة الجبهة الثورية (حركات مسلحة) بالأحرف الأولى على اتفاق السلام.

وجرت مراسم التوقيع في جوبا، بحضور رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، إضافة إلى مسؤولين بارزين بالسودان.

والخميس، أعلنت وساطة مفاوضات سلام السودان، تأجيل توقيع اتفاق سلام بين حكومة الخرطوم، والجبهة الثورية الذي كان مقررا الجمعة إلى اليوم الإثنين.

وتركز وساطة مفاوضات سلام السودان في جوبا على 5 مسارات، هي: مسار إقليم دارفور (غرب)، ومسار ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

   وقد رحبت  المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين ، بالتوقيع بالأحرف الأولى على بروتوكولات اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية.

ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس )، بيانا لوزارة الخارجية السعودية اعتبرت فيه حكومة المملكة أن هذا التطور خطوة مهمة على طريق تحقيق طموحات الشعب السوداني وآماله المشروعة في السلام والتنمية والازدهار، وتعزيز سيادة السودان واستقلاله ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية.

وأشادت الوزارة  في البيان بإرادة وجهود الحكومة الانتقالية وحركات الكفاح المسلح، وتغليب كافة الأطراف المصلحة الوطنية للوصول إلى هذا الاتفاق، منوهةً بدور الوساطة المهم الذي قامت به جمهورية جنوب السودان في التوصل إلى هذا الاتفاق، داعيةً بقية أطراف النزاع للانخراط في عملية السلام، وعدم تفويت هذه الفرصة التاريخية. وجددت وزارة الخارجية تأكيدها على وقوف المملكة التام مع جمهورية السودان” الشقيقة” ودعمها المتواصل لكل ما يسهم في تعزيز أمنها واستقرارها ورخاءها.

كانت الحكومة الانتقالية السودانية وقعت اتفاق سلام طال انتظاره مع الحركات المسلحة، ما زاد الآمال في إنهاء صراع دام 17 سنة.

من جهتها رحبت مصر وقطر، والسعودية، الاثنين، بالتوقيع على اتفاق سلام بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، في جوبا عاصمة جنوب السودان، وسط دعوات لانضمام بقية الفصائل المسلحة إلى الاتفاق.
وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إنها ترحب بتوقيع الاتفاق، معربة عن استعدادها لمواصلة دعمها جهود تحقيق الاستقرار في السودان.
ورحبت الخارجية القطرية في بيان، بتوقيع اتفاق السلام السوداني، معربة عن أملها في انضمام بقية الفصائل إلى عملية السلام.
ودعت الخارجية السعودية في بيان رحبت فيه بالاتفاق “بقية أطراف النزاع للانخراط في عملية السلام، وعدم تفويت هذه الفرصة التاريخية”.
وفي وقت سابق الاثنين، نقل التلفزيون الرسمي بالسودان، بثا مباشرا لمراسم توقيع حكومة الخرطوم وقادة الجبهة الثورية (حركات مسلحة) على اتفاق السلام، والذي تضمن 8 بروتوكولات، أبرزها تقاسم السلطة، والثروة، والعدالة الانتقالية.
ودعت الخرطوم، اليوم حركتي “تحرير السودان” و”الحركة الشعبية-شمال” المسلحتين إلى الانضمام لاتفاق السلام في البلاد.
وتركزت وساطة مفاوضات سلام السودان في جوبا على 5 مسارات، هي: إقليم دارفور (غرب)، وولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)، وشرقي السودان، وشمالي السودان، ووسط السودان.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!