السيرة الذاتية لرجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني

من هو حسين سجواني؟ وكيف تمكن من الوصول إلى قمة النجاح والثراء؟ وكيف استطاع أن يصبح واحداً من أباطرة الاستثمار والصناعة في الإمارات العربية المتحدة وكلِّ أنحاء الوطن العربي؟ وكيف كانت حياته؟ وما أهم العقبات التي واجهها في مسيرة وصوله إلى القمة؟ سنقدم لكم كلَّ ذلك أعزاءنا القراء في السطور القليلة القادمة، فتابعوا معنا.

ولادة حسين سجواني ونشأته وتحصيله العلمي:

وُلِد حسين سجواني في دبي في الإمارات العربية المتحدة، في عام 1956؛ وهو الابن الأكبر لعائلة متوسطة مكونة من خمسة أطفال.

كان والده يمتلك متجراً للساعات، وكان حسين يذهب معه للمتجر منذ نعومة أظفاره، الأمر الذي جعل اهتمام حسين بالأعمال التجارية يظهر في سن مبكر، وساعد في تبلور شخصية رائد الأعمال لديه.

سافر حسين بعد إنهاء المرحلة الثانوية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليدرس علوم الاقتصاد والهندسة الصناعية في جامعة واشنطن، وتخرج في عام 1981 من الجامعة حاصلاً على شهادة بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والهندسة الصناعية.

الحياة المهنية لحسين سجواني:

كانت أول وظيفة عُيِّن بها حسين سجواني هي مدير عقود في شركة “جاسكو” (GASCO)، وهي إحدى شركات البترول التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (ADNOC).

وقد أسس بعد فترة قصيرة لم تتجاوز السنة -تحديداً في عام 1982- شركته الخاصة في مجال التموين، والتي استطاعت أن تنمو نمواً كبيراً وتحقق نجاحات متتالية وسريعة في فترة قصيرة، حيث تدير الشركة أكثر من 200 مشروع، وتقدم أكثر من 150 ألف وجبة في أسواق مختلفة في كلٍّ من إفريقيا، والشرق الأوسط، ورابطة الدول المستقلة؛ بالإضافة إلى تقديم خدمات التموين لمخيمات الجيش، ومساكن عمال البناء، والمؤسسات التعليمية، وعدد من فنادق الخمس نجوم، ومواقع بحرية وبرية.

عندما كبر رأس المال، وسَّع حسين شركته، وأنشأ أقسام مختلفة؛ فأنشأ قسماً متخصصاً بالخدمات التكميلية، مثل: توريد الأيدي العاملة، وإدارة المخيمات، ومساكن العمال، والصيانة؛ وقد درس بخبرته الكبيرة ورؤيته الثاقبة السوق دراسة كاملة تمكن من خلالها من معرفة الإمكانات والفرص المتاحة والكامنة في السوق، وتوصل إلى قرار تأسيس شركة “داماك العقارية” في عام 2002، والتي حققت نجاحاً ونمواً كبيراً، واستطاعت أن تصبح واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الوطن العربي خاصة، والشرق الأوسط عامة.

من أهم عوامل نجاح شركة “داماك العقارية”: خبرة حسين الكبيرة، ومعرفته العميقة بمختلف أوجه مجال التطوير العقاري من الإدارة والشؤون القانونية والمالية والمبيعات والتسويق.

لدى شركة “داماك العقارية” الكثير من المشاريع الكبيرة الفخمة في كثير من المدن، نذكر منها: لندن، وأبو ظبي، ودبي، وجدة، والرياض، وعمان، وبيروت، والدوحة.

تعدُّ شركة “داماك العقارية” شركة مساهمة مدرجة في بورصة الأوراق المالية، وتمتلك أسهماً متداولة في سوق دبي المالي، ويعمل فيها نحو 2000 موظف؛ بالإضافة إلى أنَّها تمتلك اسماً عريقاً في سوق تطوير العقارات الفاخرة.

تتعامل شركة “داماك العقارية” مع نخبة من العلامات التجارية التي تحتل مكانة متميزة جداً على مستوى العالم في مجال الأزياء والموضة، وذلك بهدف تقديم مفاهيم معيشية فريدة وعصرية في سوق العقارات.

حسين سجواني

من مشاريع “داماك العقارية”:

  • ملعب للغولف من تصميم “تايجر وودز”.
  • فلل مترفة بلمسات “بوجاتي”.
  • شقق فخمة بتصميمات داخلية بلمسات من أشهر دور الموضة الإيطالية مثل “فندي” و”فيرساتشي”.
  • ذراع الضيافة الخاص بها والمَسمَّى “داماك ميزون”.

الشركات الأخرى التي أسسها حسين سجواني:

  • شركة دايكو للاستثمار: تصل قيمة أصول شركة دايكو للاستثمارات إلى نحو 3 مليارات درهم إماراتي، وتضم استثماراتها أربعة مجالات هي: سندات مديونية صادرة عن شركات وبنوك إقليمية، والممتلكات الاستراتيجية، واستثمارات طويلة الأجل في بنوك سريعة النمو، وملكية الشركات التابعة في قطاعات تنموية.
  • شركة الأمانة لمواد البناء: مقرها عُمان، وهي توفر مواد بناء عالية الجودة، وتمثل شركات عالمية مشهورة نذكر منها: دورنبراخت، وفيلروي آند بوخ، وجروهي، وغيرها من الشركات العريقة.
  • شركة الجزيرة للخدمات: أُدرِجت شركة الجزيرة للخدمات في سوق مسقط للأوراق المالية عام 1997، ويبلغ رأس مالها نحو 110 مليون دولار أمريكي، وتملك قاعدة مساهمين ضخمة تتمثل بـ:
    1. مؤسسات تجارية رئيسة.
    2. صناديق معاشات التقاعد.
    3. شركات مساهمة عامة.
    4. شركات الوساطة.
    5. شخصيات بارزة من عمان ومجلس التعاون الخليجي.
  • شركة الأنوار للسيراميك: أُسِّست الشركة في عام 1998، ومقرها سلطنة عمان، وتعدُّ الشركة الأولى ضمن شركتين فقط لتصنيع السيراميك في السلطنة، وتسوِّق منتجاتها من الأرضيات المزججة وبلاط الجدران تحت اسم العلامة التجارية “شمس”.

شاهد بالفديو: أول 5 خطوات على طريق النجاح

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”200″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/pIMNfx1n1_k?rel=0&hd=0″]

الحياة الشخصية لحسين سجواني:

حسين سجواني

متزوج وله أربعة أولاد، ويعيش هو وعائلته في إمارة دبي.

يتمتع حسين بالنظرة الثاقبة، والحنكة، والشخصية القيادية، والقدرة على تحويل الأفكار إلى واقع ملموس؛ كما أنَّه حريص على تشجيع جيل الشباب على الابتكار ورسم مسار مهني ناجح؛ ويعدُّ داعماً كبيراً لمؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية؛ وهو متابع جيد لكلِّ جديد في مجال الهندسة المعمارية والتصميم.

الجوائز التي حصل عليها حسين سجواني والعضويات التي شغلها:

  1. شغل عضوية مجلس إدارة كلية مجان الجامعية في سلطنة عمان.
  2. شغل عضوية مجلس إدارة شركة “جونو أون لاين” في الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. شغل عضوية مجلس إدارة شركة “تكافل الإمارات”.
  4. نال في عام 2013 جائزة أفضل رئيس تنفيذي لشركة عقارية من “جوائز الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط”، وحصل في العام نفسه على جائزة أفضل رئيس تنفيذي لشركة عقارية من “جوائز جلف بيزنس للأعمال”.
  5. نال في عام 2018 جائزة أفضل رئيس تنفيذي لهذا العام من “جوائز ناشيونال تريجر”، وحصل في العام نفسه أيضاً على جائزة أفضل رائد أعمال لهذا العام من “جوائز جلف بيزنس للأعمال”.
  6. تصدر قائمة الرؤساء التنفيذيين في القطاع العقاري في حفل جوائز (Top CEO 2017).

 

المصادر: 1، 2

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!