السيرة الذاتية للشيخ عبد الله بن جبرين

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d7459824b44d554966271243-text/javascript”] [wpcc-script type=”d7459824b44d554966271243-text/javascript”]

العالم السعودي عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين ، له العديد من الكتب و أشتهر بأنكاره التام لبعض الشيعة و تعاطفه مع جماعة الإخوان المسلمين ، و هو من مواليد بلدة محيرقة التي تقع بمدينة القويعية في غرب الرياض بالمملكة العربية السعودية و ذلك عام 1933 ، و ينتمي العالم السعودي عبد الله بن جبرين إلى عائلته لآل رشيد، و قد أستطاع حفظ القرآن الكريم منذ الصغر و درس بمعهد إمام الدعوة العلمي ، ثم ألتحق بمعهد القضاء العالي و تمكن من الحصول على درجة  الماجستير، ثم على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بمدينة الرياض ، وقد تلقى الشيخ عبد الله بن جبرين العلم على يد كبار المشايخ منهم : إسماعيل الأنصاري، عبد العزيز بن ناصر بن رشيد، عمار الجزائري، مناع القطان، ومحمد البحيري .

الشيخ عبد الله بن جبرين

مولد و نشأة عبد الله بن جبرين … عبد الله بن جبرين من مواليد عام 1352 هجريا ، و ذلك في بلدة محيرقة بمدينة القويعية، ألتحق بالتعليم في عام 1359هجريا و أستطاع حفظ و أتقان القرآن الكريم منذ نعومة أظافره .

حياته العلمية …
– تمكن الشيخ عبد الله بن جبرين من أن يحفظ القرأن الكريم كاملا عندما بلغ من العمر ستة عشر عاما .
– قام الشيخ عبد الله بن جبرين بالأنتقال إلى مدينة الرياض و قام بدراسة الحديث والنحو والصرف والمصطلح وأصول الفقه وغيرها الكثير من علوم الدين على يد الشيخ محمد بن إبراهيم .
– ألتحق الشيخ عبد الله بن جبرين ( بمعهد إمام الدعوة )بالرياض. وقد تفوق بدراسته بالمعهد و كان له الترتيب الثاني على دفعته في المعهد .

– حصل على درجة الماجستير عام 1390هجريا بأمتيازمع مرتبة الشرف الأولى و كان عنوان رسالة الماجستير “أخبار الآحاد في الحديث النبوي”، ، وقد تلقى بالمعهد العالي للقضاء على يد كبار العلماء منهم : الشيخ عبدالرزاق عفيفي، والشيخ عبد الله بن محمد بن حميد، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي.

– حصل على درجة الدكتوراة عام 1407هجريا بتقدير أمتياز مع مرتبة الشرف الأولى ، و كان عنوان رسالة الدكتوراة “تحقيق الزركشي على مختصر الخرقي” .

المذهب الفقهي للشيخ عبد الله بن جبرين .. تعلم الشيخ عبد الله بن جبرين على يد كبار المشايخ الذين ينتمون إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، لذا فقد أقتصر عبد الله بن جبرين على هذا المذهب و قام بقراءة العديد من الكتب و الشروحات الخاصة بهذا المذهب دون غيره من المذاهب .

كبار المشايخ الذي تعلم على يدها الشيخ عبد الله بن جبرين … تتلمذ عبد الله بن جبرين على يد كبار العلماء و المشايخ منهم :الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، الشيخ محمد البيحاني ، الشيخ مجد الأنصاري ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عمار الجزائري ، الشيخ عبد العزيز بن باز.

أشهر مؤلفات الشيخ عبد الله بن جبرين … للشيخ عبد الله بن جبرين العديد من المرلفات القيمة منها : التدخين مادته وحكمه في الإسلام ، حقيقة الحجاب والغيرة على الأعراض ، حوار رمضاني ، خواطر رمضانية ، الشهادتان معناهما وما تستلزمه كل منهما ، البدع المنتشرة لدى الحجاج والمعتمرين ، ذم اتباع الهوى ، شرح العقيدة الواسطية ، شرح أصول السنة ، حوار حول الاعتكاف ، الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق ، الإجابات البهية في المسائل الرمضانية ، رسائل مفيدة في الصلاة والحج ، أخبار الآحاد في الحديث النبوي ، فتاوى رمضانية ، فتاوى في التوحيد ، فتاوى رمضانية ، فتاوى في التوحيد ، فتاوى في سجود التلاوة ، فتاوى في المسح على الخفين ، فوائد من شرح منار السبيل [يتكون من 3 أجزاء] ، شفاء العليل ، فتاوى في الطهارة ، فتاوى في صلاة الكسوف والخسوف ، أخبار الآحاد ، الإسلام بين الغلو والجفاء ، آداب الصيام ، الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد ، الدعوة إلى الله ، الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية التربوية ، الآداب والأخلاق الشرعية ، هذا بالأضافة إلى العديد من المؤلفات القيمة الأخرى .

الشيخ بن جبرين

وفاة الشيخ عبد الله بن جبرين … توفى الشيخ عبد الله بن جبرين يوم الاثنين عام 1430 هجريا ،الموافق شهر يوليو عام2009  ميلاديا ، حيث كان يبلغ من العمر حوالي ثمانين عاما و ذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ، و لمكانته العلمية الجليلة فقد نعاه الديوان الملكي السعودي ببيان رسمي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!