الشوفان للوقاية من الكبد الدهني

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4f187b24a48153a90a6249d8-text/javascript”] [wpcc-script type=”4f187b24a48153a90a6249d8-text/javascript”]

يعمل الكبد مع عدد من الوظائف الأخرى ، بما في ذلك جهاز المناعة ، و الهضم و امتصاص العناصر الغذائية . و من ثم ، عندما يصاب بالمرض ، يتأثر الجسم . يحدث الكبد الدهني عندما تتراكم الدهون في أنسجة الكبد. قد يحدث هذا بسبب إدمان الكحول أو المرض أو إذا كان الكبد لديه مشكلة في تكسير الدهون .

أسباب الكبد الدهني

يمكن لمجموعة واسعة من الأمراض و غيرها من الأسباب زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني . و تشمل هذه الأسباب الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، و ارتفاع مستويات الكولسترول ، و المستويات العالية من الدهون الثلاثية في الدم ، و السمنة ، و فقدان الوزن السريع ، و مرض السكري من النوع 2 ، و متلازمة التمثيل الغذائي . في بعض الحالات ، قد لا يكون هناك سبب معروف لهذا الشرط . يختلف علاج أمراض الكبد الدهني أيضًا وفقًا للسبب و الأعراض . تعتبر التغذية عاملاً مهمًا ، و يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان ، مثل دقيق الشوفان ، على خفض نسبة الكوليسترول في الدم و مستويات الدهون الثلاثية ، و الحفاظ على فقدان الوزن الصحي و تأخير أو حتى الوقاية من مرض السكري من النوع 2 ، مما يساعد على تقليل مخاطر مرض الكبد الدهني .

أنواع مرض الكبد الدهني

يمكن أن يحدث مرض الكبد الدهني أيضًا في أشكال عديدة . في الكبد الدهني غير الكحولي ، قد يؤدي التراكم التدريجي في الكبد إلى المزيد من المضاعفات أو الأعراض . هذا النوع من الكبد الدهني هو الأكثر شيوعا . التهاب الكبد الدهني غير الكحولي الذي تتراكم فيه الدهون في الكبد  و يؤدي إلى الالتهاب ، يسبب أمراض الكبد و المضاعفات . في النوع الثالث ، التليف الكبدي المصاحب لمرض الكبد الدهني ، يؤدي الالتهاب إلى تندب في أنسجة الكبد ، مما قد يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد في الحالات الشديدة .

كيف يساعد الشوفان الكبد الدهني

يساعد الشوفان و الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف القابلة للذوبان على تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة ، أو LDL ، و هو شكل غير صحي من الكوليسترول الذي يمكن أن يتراكم في الكبد و الأوعية الدموية و المناطق الأخرى . تؤثر الألياف القابلة للذوبان على مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم في الأمعاء .

البكتيريا السليمة في الأمعاء الدقيقة تهضم الألياف القابلة للذوبان ؛ أما الألياف غير القابلة للذوبان لا يتم هضمها و لكنها تساعد على تعزيز حركات الأمعاء العادية .

كمية الألياف المطلوبة

يحتوي نصف كوب من الشوفان المطبوخ على ما يقرب من 6 غرامات من الألياف . تناول 5 إلى 10 غرامات فقط من الألياف القابلة للذوبان في اليوم يمكن أن تقلل من مستويات الكولسترول الكلي . تنصح جمعية الحمية الأمريكية بأن النظام الغذائي الصحي يجب أن يشمل 25 إلى 38 جرامًا من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يوميًا ؛ معظم الناس يستهلكون فقط نصف الكميات الموصى بها . إن إضافة دقيق الشوفان و مصادر غذائية أخرى من الألياف القابلة للذوبان إلى نظامك الغذائي يمكن أن تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية و المضاعفات الصحية الأخرى .

  • Can Oatmeal Help with Fatty Liver?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!