الطريقة المثلى لتبريد وتجميد الأغذية في ثلاجة المنزل

Share your love

 

·         تحفظ الأغذية المجمدة مثل اللحوم والأسماك والمثلجات اللبنية وغيرها في المجمد على درجة برودة – 18 درجة مئوية تحت الصفر أو أقل .
·         يجب مراعاة كمية المواد الغذائية التي توضع داخل المجمد أو الثلاجة حتى لا يؤثر زيادة محتوياتهما على كفاءة التجميد أو التبريد ، ونقترح الأخذ بالمقياس التالي ( كل 100 لتر من حجم المجمد أو المبرد } 2.61 قدم{ تستوعب 32 كيلو من المادة الغذائية تقريباً ) كما يراعى وجود مسافات بين الأغذية المحفوظة لتسمح بمرور الهواء البارد داخل الثلاجة أو المجمد .
·         ضرورة وجود مقياس درجة البرودة في الثلاجة يتراوح قياسه من 7 – 4 درجة مئوية وذلك للتأكد من درجة برودة الثلاجة باستمرار .
·         يفضل استخدام أنواع المجمدات التي لا تكون ثلج ، وفي حالة استخدام المجمدات التي تكون ثلج يراعى إذابته كل شهر تقريباً حيث أن تراكم الثلج في المجمدات يؤدي إلى خفض كفاءة التبريد .
·         يراعى عدم وضع الأغذية الساخنة كثيراً داخل الثلاجة بل تترك لتفتر لأن ذلك يؤدي إلى تذبذب درجة الحرارة داخل الثلاجة بشكل كبير .
·         الإقلال من فتح الثلاجة وذلك للمحافظة على ثبات درجة الحرارة داخلها .
·         يراعى عند حفظ الأغذية النيئة في الثلاجة مثل اللحوم والأسماك لفترة قصيرة أن تحفظ في عبوات مغلفة وأن توضع في الجزء السفلي من الثلاجة حتى لا تتسبب السوائل الساقطة منها في تلوث الأغذية الأخرى التي تؤكل دون طبخ .
 
 مقترحات لحفظ الخضروات والفواكه داخل الثلاجة أو المجمد لفترة أطول :
تتميز الخضروات والفواكه بأنها تبقى تتنفس حتى بعد قطفها ( يستمر النشاط الأنزيمي بها ) فتنبعث منها الحرارة ، وهذا يتطلب تبريد أكثر مما تحتاجه الأغذية الأخرى :
           يقترح وضع الفاصوليا الخضراء والبسلة والجزر والبقدونس والخس والسبانخ أسفل المجمد مباشرة بعد غسلها جيداً ووضعها في أكياس منفذة للرطوبة ويمكن حفظها لمدة تتراوح من 5 – 10 أيام .
          تحفظ بعض الخضروات مثل الخيار والبامية والطماطم في أسفل الثلاجة .
          يمكن تخزن بعض الفاكهة مثل الخوخ والكمثرى والعنب والبرقوق والمشمش أسفل المجمد لمدة تتراوح من 5 – 10 أيام .
          عند الرغبة في حفظ بعض أصناف الخضروات لفترة أطول ينصح غسلها ثم سلقها لمدة خمس دقائق ثم تعبئتها في أكياس مناسبة وحفظها في المجمد .
.. التنظيف الدوري للثلاجة لأن هناك أنواع من البكتريا والأعفان يمكن أن تنمو على درجات حرارة منخفضة مما تسبب تلوث للأغذية المحفوظة أو تكوّن رائحة كريهة داخل الثلاجة .
 

المصدر : موقع البيطرة العربيه

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!