العراق.. "الحشد الشعبي" يكشف عن تعثر تطبيق اتفاق "سنجار"

العراق.. “الحشد الشعبي” يكشف عن تعثر تطبيق اتفاق “سنجار”

العراق.. "الحشد الشعبي" يكشف عن تعثر تطبيق اتفاق "سنجار"

Iraq

علي جواد / الأناضول

كشفت هيئة “الحشد الشعبي” العراقية، الأربعاء، عن تعثر في تطبيق اتفاق قضاء سنجار غربي محافظة نينوى (شمال)، وهو ينص على إخراج جميع القوات غير القانونية، وتسليم الملف الأمني لقوات الحكومة الاتحادية.

وخلال مؤتمر صحفي في نينوى، قال فالح الفياض، رئيس الهيئة (تتبع للقوات المسلحة): “هناك تعثر بتطبيق اتفاق سنجار، لكن محصلة الاتفاق النهائية تبقى في طور التنفيذ، ولا يزال قضاء سنجار (في الولاية) منطقة غير مستقرة”.

وأوضح أنه “لا تزال هناك مشاكل (لم يوضحها) حول محاولات الحكومة الاتحادية سحب كل القوات المتواجدة في سنجار وتسليم المنطقة إلى الشرطة المحلية”.

وتابع: “في اجتماع مجلس الأمن الوطني الأخير، تم طرح المعضلات والمشاكل في سنجار، ومازلنا نعمل على حلها”.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقعت حكومتا بغداد وأربيل، اتفاقا يقضي بأن تتولى قوات الأمن الاتحادية حفظ الأمن في سنجار، بالتنسيق مع قوات الإقليم، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية من القضاء.

كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة بها في المنطقة.

وحتى الآن لا يزال عناصر “بي كا كا” موجودين في سنجار، خلافا لبنود الاتفاق، وفق قائم مقام سنجار، محما خليل، في تصريحات سابقة.

وصيف 2014، أوجدت “بي كا كا” موطئ قدم لها في نينوى، وخاصة في سنجار، عند اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي للمنطقة، وأنشأت هناك ما تُسمى “وحدات حماية سنجار”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!