العراق.. ذكرى عاشورا فرصة للتنديد بالفساد

العراق.. ذكرى عاشورا فرصة للتنديد بالفساد

العراق.. ذكرى عاشورا فرصة للتنديد بالفساد

Iraq

علي جواد / الأناضول

ندد مئات الآلاف من الزوار الشيعة بالفساد في العراق، الخميس، في إحياء ذكرى وفاة الإمام الحسين، بمدينة كربلاء جنوبي البلاد.

ووفق مراسل الأناضول، ردد مئات الآلاف هتافات ضد الفساد والفاسدين أبرزها “ارحل ارحل يا فاسد”، و”هيهات منا الذلة.. لن نرضخ للفاسدين والفساد”.

وعلى مدى الأسبوع الماضي، وصل آلاف الزوار الشيعة بعضهم سيرًا على الأقدام من مختلف المحافظات، إلى مدينة كربلاء (جنوب) لإحياء ذكرى وفاة الإمام الحسين، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وحث مسؤولون محليون ورجال دين، الزائرين على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا، وارتداء الكمامات الطبية والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ومن المقرر أن تنتهي الزيارة ظهر الخميس، بعد أداء ما يعرف بـ “ركضة طويريج”، وهي إحدى أبرز طقوس إحياء الذكرى التي يؤديها الشيعة في العاشر من شهر المحرم.

و”ركضة طويريج” عبارة عن هرولة جميع الحاضرين من منطقة قنطرة السلام (خارج مدينة كربلاء) باتجاه ضريح الحسين رافعين الأيادي ومرددين “ياحسين.. ياحسين”.

ومعركة كربلاء أو “واقعة الطف” استمرت ثلاثة أيام وختمت في الـ10 من المحرم سنة 61 هـ (12 أكتوبر/ تشرين الأول 680م)، بين أتباع الحسين بن علي بن أبي طالب، وجيش يزيد بن معاوية.

ويرتدي أغلب الزائرين الملابس السوداء ويرفعون رايات حمراء وأخرى سوداء دلالة على التأييد للحسين مع إطلاق هتافات قالها “هيهات هيهات منا الذلة”، قبل مقتله بواقعة الطف بكربلاء.

ومنذ أكتوبر 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق الذي يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فسادا، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!