العراق.. نقل 35 حاوية “مواد شديدة الخطورة” من ميناءين بالبصرة

العراق.. نقل 35 حاوية "مواد شديدة الخطورة" من ميناءين بالبصرة

Iraq

علي جواد/ الأناضول

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية (حكومية) في العراق، الأحد، نقل 35 حاوية تحتوي على “مواد شديدة الخطورة” من ميناءين في محافظة البصرة (جنوب).

وهذا هو ثالث إعلان للسلطات العراقية، منذ الجمعة، بشأن نقل “مواد شديدة الخطورة” من موانئ البصرة ومطار بغداد الدولي، والثامن منذ انفجار كارثي بمرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، في 4 أغسطس/ آب الماضي، وفق إحصاء مراسل الأناضول.

وقالت هيئة المنافذ الحدودية، في بيان، إنه “تم إخلاء 35 حاوية من ميناءي أم قصر الشمالي والأوسط تحتوي على مواد شديدة الخطورة تعود إلى وزارة النفط، بعد استكمال كافة الإجراءات الأصولية لإجلائها واستبعادها إلى أماكن نائية وآمنة، بعيدا عن المنشآت الحكومية والمناطق السكنية”.

وصباح الأحد، أعلنت الهيئة نقل 13 حاوية تحتوي على مواد شديدة الخطورة، بعد أن أعلنت الجمعة نقل 142 حاوية من 3 موانئ في البصرة.

وبعد ساعات من انفجار مرفأ بيروت، أصدرت الحكومة العراقية ضوابط لتخزين ونقل المواد الكيميائية الخطيرة سريعة الانفجار، قبل أن تبدأ في 10 أغسطس/ آب الماضي أول عملية نقل لتلك المواد.

وأسقط انفجار بيروت نحو 200 قتيل وأكثر من 6 آلاف جريح، بجانب أضرار مادية هائلة بأبنية سكنية ومؤسسات تجارية.

وحسب تقديرات رسمية أولية، فإن انفجار المرفأ وقع في عنبر 12، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، التي كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!