العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمكمن نفطي جنوب البلاد

العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمكمن نفطي جنوب البلاد

العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمكمن نفطي جنوب البلاد

Istanbul

بغداد / إبراهيم صالح / الأناضول

بدأ العراق، الخميس، التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة في حقل غرب القرنة 2، الذي تطوره شركة “لوك أويل” الروسية بمحافظة البصرة جنوبي البلاد، بطاقة 10 آلاف برميل يومياً.

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار في بيان، إن الحقل سينتج في مرحلته الأولى التجريبية 10 آلاف برميل يوميا، وصولا إلى الهدف النهائي بإنتاج 350 ألف برميل يومياً.

ولم يحدد الوزير إطاراً زمنياً لبلوغ الهدف النهائي للإنتاج في المكمن الجديد، في وقت تلتزم فيه بغداد باتفاقية لخفض إنتاج النفط ضمن تحالف “أوبك+” بدأ مطلع مايو/أيار 2020 ويستمر لغاية أبريل/نيسان 2022.

وقال عبد الجبار، خلال حضوره فعالية التشغيل التجريبي: “نحن أمام حدث نوعي كبير يهدف إلى الإنتاج من مكمن اليمامة النفطي لأول مرة، والوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 350 ألف برميل باليوم”.

وأضاف: “الزيادة تضاف إلى كميات الإنتاج من مكمن مشرف التي تقدر بـ 450 ألف برميل، ليصل مجموع إنتاج حقل غرب القرنة 2 إلى 800 ألف برميل باليوم”.

وحقل غرب القرنة 2، يعد أحد أكبر الحقول النفطية في العالم، بحسب الوزارة العراقية.

وعام 2010، وقعت شركة “لوك أويل” عقد الخدمة والتطوير للحقل؛ وفي 2014 بدأت الإنتاج التجاري للنفط، ونفذت بعد ذلك المرحلة الأولى من تطوير الحقل.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل نحو 92 بالمئة من نفقات الدولة.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!