العلاقة بين الاسهال و البواسير

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8e1b740c7cb7fedf25d384a9-text/javascript”] [wpcc-script type=”8e1b740c7cb7fedf25d384a9-text/javascript”]

البواسير واحدة من بين المشاكل ، التي من الممكن أن يصاب بها الكثير من الناس ، و التي عادة ما تحدث نتيجة حدوث خلل ، في عملية الهضم ، و التي ينتج عنها حدوث إمساك ، و هي عبارة عن مجموعة من الانتفاخات المؤلمة ، في منطقة الشرج ، و تسبب في الكثير من الألم خاصة عند الجلوس على المؤخرة .

علاقة البواسير بالإسهال
البواسير عادة ما تنتج عن الإمساك الشديد ، مما يؤدى إلى حدوث انتفاخات في البواسير الخارجية ، و بالتالي حدوث ألم رهيب جدا عند الجلوس ، و دائما ما ينصح الأطباء مرضي البواسير بضرورة تجنب الإمساك ، عملا على عدم تهيج البواسير الخارجية ، و لكن بالطبع يوجد علاقة بين الإسهال و البواسير ، حيث أن الدراسة قد أفادت على أنه من يعاني من البواسير ، و تعرض للإسهال الشديد ، اكثر عرضة لتهيج البواسير الخارجية .

و بناء علية فأن مريض البواسير في جميع الحالات ، علية أن يتجنب التعرض إلى الإمساك الشديد ، أو الإسهال المزمن ، فتلك الأعراض سوف تؤدى إلى تهيج البواسير الخارجية ، و لعلاج البواسير في تلك الحالة لابد ، في البداية ، من العرض على الطبيب المعالج ، من اجل التخلص من مشكلة الإسهال أولا ، و بعدها البحث عن طريقة لتهدئة البواسير ، و من الممكن الوقاية من التعرض لمشكلة البواسير .

طرق الوقاية من البواسير الخارجية
1- تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوى على الألياف ، و بالتلي يعمل على ليونه الطعام و سهولة عملية الإخراج .
2- بالنسبة لطريقة النوم فمن الأفضل النوم على الجانب ، حيث أن الدراسات قد أكدت على أن النوم على الظهر من الأمور التي تضعف الأوردة ، في منطقة الشرج و بالتالي سهولة تهيجها .

3- في حالة الأعمال المكتبية فمن الأفضل عدم الجلوس لفترة طويلة ، و أخذ راحة بين الحين و الأخر ، لعدم التركيز على تلك المنطقة .
4- لابد على من يعاني من البواسير ، من ضرورة الذهاب إلى المرحاض على الفور ، في حالة الشعوره بالحاجة إلى التبرز .

5- تناول كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم ، و الكمية الأفضل هو تناول 8 أكواب من الماء يوميا .
6- لابد من عدم عصر البراز كثيرا خاصة خلال حالات الإمساك الشديد ، مع ضرورة مراجعة الطبيب المعالج ، من أجل توفير العلاج اللازم .
7- كما أن ممارسة المزيد من الرياضات الهامة ، و التي تقلل الضغط على منطقة الشرج ، و هناك الكثير من التمارين الهامة جدا في تلك الحالة .

انواع البواسير و مخاطر مضاعفتها
و الجدير بالذكر فأن البواسير نوعان ، و هما البواسير الخارجية ، و البواسير الداخلية ، و لكن الخطورة في ذلك المرض لا تكمن في الوجع الذي يشعر به المريض ، و لكن في النزيف الذي من الممكن أن يتعرض له الشخص ، و لابد من الذهاب إلى الطبيب المعالج على الفور ، من أجل فحص الحالة ، و العمل على تحديد درجة البواسير ، و أيضا وصف العلاج المناسب لعلاج تلك الحالة ، للتخلص من تلك المشكلة ، و الجدير بالذكر فأن الطبيب من الممكن أن يلجأ في الحالات المتأخرة إلى التدخل الجراحي .

و في حالة أن ترك المريض ذلك المرض بدون علاج ، فان الأمر من الممكن أن يتطور للكثير من الأمراض الأخرى ، حيث أن ترك البواسير بدون علاج ، خاصة في الحالات الشديدة من الممكن أن يؤدى إلى حدوث فقر الدم ، كما من الممكن أن تتسبب في ألم حاد جدا ، و غير محتمل نتيجة لموت النسيج في تلك المنطقة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!