العلاقة بين مركبات الفلافونويد وصحة القلب

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5391ab7411971ff9fa69a716-text/javascript”] [wpcc-script type=”5391ab7411971ff9fa69a716-text/javascript”]

لقد أثبتت العديد من الدراسات مدى أهمية مركبات الفلافونويد في المحافظة على صحة القلب، بالإضافة لدورها الفعال أيضًا في منع نمو الخلايا السرطانية وتقليل مشاكل الإلتهابات العديدة التي تصيب جسم الإنسان، وسوف نتعرف من خلال المقال على أهم فوائد مركبات الفلافونويد لجسم الإنسان والوقاية من أمراض القلب المختلفة.

العلاقة بين مركبات الفلافونويد وصحة القلب

تتمثل أهمية مركبات الفلافونويد في دورها الفعال في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب العديدة وكذلك الأوعية الدموية، وذلك بسبب بفاعليتها الكبيرة وقدرتها على العمل كمضادات للأكسدة وللإلتهابات، كما تساعد أيضًا على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وذلك من خلال دورها الفعال في تجنب تأكسد الكوليسترول المنخفض.

كما تساهم أيضًا في تحسين جدار الأوعية الدموية بدرجة كبيرة، وفي نطاق ذلك فلقد أثبتت الكثير من الدراسات على وجود العلاقة الفعالة بين كل من زيادة إستهلاك مركبات الفلافونويد في طعام الإنسان وبين دوره الفعال في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

كما تعمل هذه المركبات أيضًا على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض الدماغ المختلفة وتقلل من فرص تراكم الصفائح الدموية والتي يترتب عليها الإصابة بجلطات القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الأخرى المختلفة التي يترتب عليها ضرر كبير على صحة الإنسان.

فوائد مركبات الفلافونويد لجسم الإنسان

1- تلعب هذه المركبات دور هام في تنظيم نسبة السكر في الجسم، كما تحمي الإنسان من خطر التعرض للعديد من الإلتهابات المختلفة، حيث تتميز الأطعمة التي توجد ببها مركبات الفلافونويد في مقاومة جسم الإنسان لهرمون الأنسولين ويلعب ذلك دور هام في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتقليل خطر الإلتهابات التي تواجه الجسم، ومن أشهر التوابل التي تحتوي على مركبات الفلافونويد هى الثوم مع الفلفل الأسود والزنجبيل والزعتر وغيرها من التوابل الأخرى المختلفة.

2- تعمل على الحماية من الأمراض العصبية المختلفة ومن أهم هذه الأمراض هي الشلل الرعاش وكذلك مرض الزهايمر، حيث من الملاحظ أن العديد من الدراسات قد أثبتت على أن الأشخاص الكبار في السن الذين يتناولوا مركبات الفلافونويد بنسبو تصل لأكثر من 52% يكونوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

3- تعمل على إرتفاع نسبة الدم الذي يتدفق للدماغ وبالتالي تلعب دور هام في تحسين الوظائف الإدراكية بطريق كبيرة وتقليل من خطر التعرض لمرض الزهايمر.

4- تعمل على الحماية من أمراض السرطان المختلفة، فلقد أثبتت الدراسات على الوقاية من أمراض سرطان المعدة والفم والرئة في حالة تناول كمية كبيرة من مركبات الفلافونويد، كما تعمل هذه المركبات أيضًا على الوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي والقولون وسرطان الجلد.

5- تعمل هذه المركبات على الوقاية من أمراض هشاشة العظام والحماية من خطر التعرض لأمراض التهابات المفاصل المختلفة، بالإضافة لدورها الفعال في تقوية عظام الإنسان وحمايته من العديد من الأمراض المختلفة.

أهم الفواكه والخضروات التي يوجد بها مركبات الفلافونويد

تتميز هذه المركبات بأنها توجد في مجموعة عديدة من الفواكه والخضروات المختلفة ومن أهمها:

1- فول الصويا.

2- الشاي الأخضر والبقوليات المختلفة.

3- البرتقال.

4- الجريب فروت.

5- الليمون.

6- التفاح.

7- الفراولة والتوت الأزرق وكذلك العنب.

8- البقدونس ومجموعة كبيرة من التوابل المختلفة.

9- الشكولاته الداكنة والمكسرات المختلفة.

10- البرقوق.

11- الكاكاو والبصل.

  • Do Flavonoids Reduce Cardiovascular Disease Incidence or Mortality in US and European Populations?
  • Flavonoids and Heart Health
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!