الغرض والآثار المترتبة على جراحة استئصال الحنجرة

اليوم، سنلقي نظرة على الغرض من جراحة استئصال الحنجرة وآثاره، وهو إجراء جراحي يتضمن الإزالة الكاملة للحنجرة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

Share your love

الغرض والآثار المترتبة على جراحة استئصال الحنجرة

في هذه المقالة، نريد مناقشة الغرض من جراحة استئصال الحنجرة وآثارها. هذا النوع من الجراحات يسبب تغيرات كبيرة لدى أولئك الذين يخضعون لها. التغيرات الأكثر شيوعًا تشمل فقدان الصوت البلعومي، والتغيرات في حاسة الشم، والتغيرات في التنفس، والتغيرات في المظهر الشخصي.

أولئك الذين يخضعون لعملية استئصال الحنجرة يجب أن يخضعوا لفغر القصبة الهوائية مدى الحياة. هذه فتحة تتم في القصبة الهوائية، مع إدخال أنبوب يسهل مرور الهواء إلى الرئتين. هذا يعني الحاجة إلى الرعاية الدائمة.

إن تأثيرات جراحة استئصال الحنجرة متنوعة للغاية وتنطوي على العديد من القيود اليومية. فيجب مثلًا على هؤلاء المرضى إعادة تدريب صوتهم وقد يضطرون إلى التعامل مع صعوبات بلع الطعام.

من الذي يجب أن يخضع لعملية استئصال الحنجرة؟

من الذي يجب أن يخضع لعملية استئصال الحنجرة؟

يوجد داخل الحنجرة مساران مختلفان: أحدهما يؤدي إلى المعدة (المريء) والآخر يؤدي إلى الرئتين (الحنجرة والقصبة الهوائية). تشترك الحنجرة في مساحة مشتركة مع المريء تسمى البلعوم. هذه الجراحة تزيل الحنجرة وبالتالي يقطع الاتصال بين الفم والرئتين.

استئصال الحنجرة عملية جراحية شديدة الخطورة لا يقوم بها الأطباء إلا إذا لم يكن هناك بديل آخر. متى يحدث هذا؟ في الحالات التالية:

  • هناك صدمة شديدة في الحنجرة. أي ضرر جسيم ناتج عن جرح طلق ناري أو عامل آخر من هذا القبيل.
  • المريض مصاب بسرطان الحنجرة.
  • هناك نخر إشعاعي. بعبارة أخرى، تضرر تلك المنطقة بشدة من العلاج الإشعاعي.

مما يتكون هذا الإجراء؟

تتطلب عمليات استئصال الحنجرة تخديرًا عامًا. يقوم الجراح بعمل شقوق في الرقبة ومن خلالها يزيل الحنجرة. في بعض الحالات، قد يقوم الأخصائي أيضًا بإزالة جزء من البلعوم و/أو العقد الليمفاوية.

بعد إزالة الحنجرة، يقوم الطبيب بعمل ثقب في مقدمة القصبة الهوائية. وهذا ما يسمى “فغرة” ويبلغ قطرها العملة المعدنية. ثم يقوم بإدخال أنبوب أو قنية لتوصيل الرئتين بالخارج.

أخيرًا، يقوم الجراح بعمل خياطة بغرز جراحية. عادةً ما يتم وضع أنابيب تصريف في الرقبة لإزالة السوائل والدم من موقع الجراحة. بعد الانتهاء، يجب على المريض الذهاب إلى غرفة الإنعاش.

في بعض الأحيان، يقوم الأطباء أيضًا بإجراء البزل الرغامي المريئي (TEP) أثناء استئصال الحنجرة. وهو ثقب صغير في القصبة الهوائية والمريء. يضعون صمامًا بحيث تظل الفتحة مفتوحة. الهدف هو إبقاء الطعام بعيدًا عن القصبة الهوائية دون إعاقة مرور الهواء.

المخاطر المحتملة

كل الجراحات تنطوي على مخاطر. من بين أكثرها شيوعًا النزيف والعدوى ورد الفعل التحسسي للأدوية ومشاكل التنفس ومشاكل القلب. بالنسبة لاستئصال الحنجرة، على وجه الخصوص، هناك مخاطر أخرى، مثل ما يلي:

  • ورم أو تجمع الدم بسبب تمزق شرايين الغدة الدرقية.
  • ظهور النواسير. أي القنوات أو الوصلات غير الطبيعية بين البلعوم والجلد.
  • تضيق توصيلي. حالة تصبح فيها فتحة الفغرة صغيرة جدًا.
  • تسرب. يحدث بين بديل فغر القصبة الهوائية والانثقاب الرغامي المريئي (TEP).
  • تلف في القصبة الهوائية أو المريء.
  • صعوبة التحدث.
  • صعوبة بلع الطعام.

ما يجب مراعاته قبل جراحة استئصال الحنجرة

قبل استئصال الحنجرة، يجب على الأطباء إجراء سلسلة من الاختبارات والفحوصات. عادة ما يطلبون اختبارات الدم وأحيانًا الأشعة أيضًا. سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص جسدي كامل.

يجب على المريض استشارة معالج ابتلاع ومعالج نطق. سيسمح له ذلك بالتحضير للآثار المترتبة على استئصال الحنجرة. يجب أن يحصل أيضًا على نصيحة اختصاصي تغذية. إذا كان مدخنًا، فعليه التوقف عن التدخين والحصول على الدعم والمعلومات لمساعدته على الإقلاع.

يجب أن يبلغ المريض طبيبه بالأدوية التي يستخدمها. بالإضافة إلى ذلك، يجب إخبار الطبيب إذا كان يستهلك الكحول بانتظام، وفي حالة النساء، إذا كانت حاملاً أو إذا كان هناك احتمال للحمل.

بالإضافة إلى ما سبق يجب إضافة التالي:

  • تجنب أي دواء يعيق تخثر الدم. يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ قبل أسبوع من الجراحة.
  • يجب ألا يأكل المريض أي طعام أو شراب لمدة 12 ساعة قبل الجراحة.
  • إذا كان الشخص لديه لحية أو شارب فعليه أن يحلق.
  • اتباع أي تعليمات أخرى يقدمه الطبيب.

الآثار المترتبة على جراحة استئصال الحنجرة

الآثار المترتبة على جراحة استئصال الحنجرة

بعد استئصال الحنجرة، من المرجح أن يقضي المريض عدة أيام في وحدة العناية المركزة (ICU). سيحتاج إلى تلقي الطعام من خلال أنبوب يمتد من الأنف إلى المعدة. كما سيتلقى الأكسجين من خلال الفغرة، إلى جانب مسكنات الألم.

عندما تستقر الحالة، سينتقل إلى غرفة بالمستشفى، حيث سيبقى هناك لمدة 10 أيام تقريبًا. خلال ذلك الوقت، سيتعلم التحدث وتناول الطعام مرة أخرى. وسيتلقى أيضًا المساعدة ليعتاد على طريقة التنفس الجديدة.

بعد الإقامة في المستشفى، سيحتاج إلى متابعة عملية إعادة التأهيل. يتضمن هذا النقطتين الأساسيتين اللتين سنوجزهما أدناه.

العناية بالفغرة

أحد الآثار الرئيسية لاستئصال الحنجرة هو العناية بالفغرة، حيث يمكن للفيروسات والبكتيريا أن تدخل مع احتمال التسبب في العدوى. لذلك، من الضروري تعلم كيفية العناية بها. يجب تنظيف حواف الفغرة بالماء والصابون الخفيف على سبيل المثال.

داخل الفغرة، تتشكل القشور والمخاط. وهو ما يجب إزالته حتى يتدفق الهواء بشكل صحيح إلى الرئتين. أحيانًا يكون السعال بقوة كافية لإزالة هذه التراكمات. ومع ذلك، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فسيتعين إزالتها يدويًا. يجب تدريب الشخص الذي يخضع للجراحة على القيام بذلك.

من المهم أيضًا أن يكون لدى المريض جهاز ترطيب في المنزل، لأن هذا يمنع تقشر الفغرة. في بعض الأحيان، يُنصح أيضًا باستخدام قناع خاص يوفر الهواء المرطب. واستخدامه يكون مؤقتًا.

إعادة تأهيل النطق

أحد أهم الآثار المترتبة على العملية هو أنها تتسبب في تغيير الصوت بشكل ملحوظ. فلن يعد الهواء يدور بنفس الطريقة وهذا يسبب تغيرات كبيرة في الطريقة التي تصدر بها الأصوات. من المهم تطوير طرق جديدة للتواصل وإعادة تعلم كيفية التحدث.

من حيث المبدأ، يمكن استخدام التواصل غير اللفظي، من خلال الإيماءات أو لغة الإشارة. فيما يلي بعض البدائل لاستعادة الكلام:

  • التحدث المريئي. يتضمن ذلك حبس الهواء من الفم في الجزء العلوي من المريء والحلق. على الرغم من صعوبة تعلم هذه التقنية، إلا أنها يمكن أن تنتج الكلام.
  • التحدث الكهربي الحنجري. يتضمن ذلك تركيب جهاز لإنتاج الصوت والكلام. سيبدو الكلام آلية، ولكنها وسيلة سهلة الاستخدام وتحل المشكلة على المدى القصير أو الطويل.
  • خطاب TEP. يتضمن ذلك توصيل البدلة الصوتية بصمام TEP (البزل الرغامي المريئي). يتم وضع هذا فوق الفغرة ويسمح بالكلام.
Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!