الغسل من الجنابة بعد اذان الفجر في رمضان

الغسل من الجنابة بعد اذان الفجر في رمضان نتعرف عليه اليوم، إذ يواصل موسوعة إفادتكم بالكثير من الأحكام الواردة في الشريعة الإسلامية والمتعلقة بصحة الصيام.

Share your love

mosoah

الغسل من الجنابة بعد اذان الفجر في رمضان

الغسل من الجنابة بعد اذان الفجر في رمضان نتعرف عليه اليوم، إذ يواصل موسوعة إفادتكم بالكثير من الأحكام الواردة في الشريعة الإسلامية والمتعلقة بصحة الصيام. وذلك إيماناً منه بأهمية أداء تلك الفروض على أكمل وجه دون أي خلل يُفسد الصوم أو يُبطله. لذا سنتعرف في مقال اليوم على حكم الغسل من الجنابة بعد أذان الفجر في رمضان، فتابعونا.

الغسل من الجنابة بعد اذان الفجر في رمضان

في كثير من الأحيان يُجامع المسلم زوجه في ليل رمضان، ثم ينشغل في السحور وسرعان ما يسمع آذان الفجر، فيشك في نية صيامه ولا يعلم إن كان الغسل في ذلك الوقت يُجيز له الصوم، أم أن عليه قضاء.

وفي هذا أجمع الفقهاء على جواز الغسل بعد سماع أذان الفجر استناداً على قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصبح جنبًا من جماعٍ ثم يغتسل ويصوم عليه الصلاة والسلام”، وكذلك قول أم سلمة ” كان يُصبح جنبًا من جماعٍ ثم يغتسل ويصوم ولا يقضي عليه الصلاة والسلام”.

ولعل السبب في ضرورة الاغتسال بعد آذان الفجر هو أداء الصلاة قبل دخول وقت الصبح. لأن تأخير الصلاة به أثم. لذا فإنه الاغتسال من الجماع بعد أذان الفجر لا يُفسد الصوم أبداً بإجماع أهل العلم.

أما بالنسبة لمن يُجامع زوجه يعد سماع أذان الفجر فإنه آثم وعليه أن يتوب ويرجع إلى الله تعالى عما فعل. كما يلزمه قضاء ما فطره من أيام رمضان. مع أداء الكفارة والتي تتمثل في تحرير رقبة أو إطعام 60 مسكيناً عن كل يوم فطره بالجماع. فإن لم يستطع فعليه صيام 60 يوماً متتابعين.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!