الفحوصات المخبرية لتشخيص الذئبة الحمراء

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”59e1ed57c72d855652de212e-text/javascript”] [wpcc-script type=”59e1ed57c72d855652de212e-text/javascript”]

مرض الذئبة هو مرض يصعب تشخيصه ، لأن أعراضه يمكن أن تكون غامضة، وعلى عكس بعض الأمراض الأخرى ، لا يمكن تشخيصها من خلال اختبار أو تحليل واحد، ومع ذلك ، عندما يتم استيفاء معايير سريرية معينة ، يمكن أن تساعد الاختبارات المعملية في تأكيد تشخيص مرض الذئبة، ويمكن لاختبار الدم والاختبارات الأخرى المساعدة أيضًا في مراقبة المرض وإظهار آثار العلاج .

اختبارات الدم لمرض الذئبة

1- تحليل (ANA)

ANA هو نوع من الأجسام المضادة الموجهة ضد نواة الخلايا، لماذا يتم استخدام اختبار  ANA ، لأنه موجود في كل شخص تقريبا مع الذئبة النشطة، غالبًا ما يستخدم الأطباء اختبار ANA كأداة فحص، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد النظر إلى أنماط الأجسام المضادة في بعض الأحيان الأطباء في تحديد المرض الذي يعاني منه الشخص، وهذا بدوره يساعد على تحديد العلاج الأكثر ملاءمة .

وعلى الرغم من أن جميع الأشخاص المصابين بالذئبة لديهم الجسم المضاد ، إلا أن النتيجة الإيجابية لا تشير بالضرورة إلى مرض الذئبة، وغالبا ما ينظر إلى النتائج الإيجابية مع بعض الأمراض الأخرى، فنسبة أقل من الناس يعانون من مرض الذئبة أو غيرها من اضطرابات المناعة الذاتية، لذا فإن ANA الإيجابي بحد ذاته لا يكفي لتشخيص مرض الذئبة الحمراء ، ويجب أن يفحص الأطباء نتيجة هذا الاختبار إلى جانب معايير أخرى .

2- الأجسام المضادة للفوسفوليبيد (APLs)

الـ APLs هو نوع من الأجسام المضادة الموجهة ضد phospholipids، لماذا يتم استخدام الاختبار ؟ لأنه موجود في ما يصل إلى 60 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة، وجودهم يمكن أن يساعد في تأكيد التشخيص، كما يستخدم الاختبار الإيجابي للمساعدة في تحديد النساء المصابات بمرض الذئبة ، والتي لديها بعض المخاطر التي تتطلب العلاج والرقابة الوقائية، وتشمل هذه المخاطر جلطات الدم أو الإجهاض أو الولادة المبكرة .

وقد تحدث الأجسام المضادة للأفراد أيضًا في الأشخاص الذين ليس لديهم مرض الذئبة، ووجودهم وحده لا يكفي لتشخيص مرض الذئبة .

3- تحليل Anti-Sm

ما هو عليه: Anti-Sm هو جسم مضاد موجه ضد SM ، وهو بروتين معين موجود في نواة الخلية، إذن لماذا يتم استخدام الاختبار ؟ لأنه تم العثور على البروتين في ما يصل إلى 30 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة، ونادرا ما يوجد في الناس دون مرض الذئبة، لذا يمكن أن يساعد نتيجة الاختبار الإيجابي في تأكيد تشخيص مرض الذئبة، وفي ما يصل إلى 30 ٪ فقط من المصابين بالذئبة لديهم اختبار إيجابي ضد السمية، لذا فإن الاعتماد على نتيجة الاختبار وحده سيفوت أغلبية كبيرة من المصابين بالذئبة .

4- تحليل  dsDNA

إن Anti-dsDNA هو بروتين موجه ضد الحمض النووي المزدوج، والحمض النووي هو المادة التي تشكل الرمز الجيني للجسم، إذن لماذا يتم استخدام الاختبار : لأنه بين 75 ٪ و 90 ٪ من المصابين بالذئبة لديهم نتيجة إيجابية ضد dsDNA ، أيضا فإن الاختبار محدد جدا لمرض الذئبة، لذلك ، يمكن أن يكون الاختبار الإيجابي مفيدًا في تأكيد التشخيص، وبالنسبة للعديد من الناس ، يرتفع مستوى الأجسام المضادة كلما أصبح المرض أكثر نشاطًا، لذلك ، يمكن للأطباء أيضا استخدامه للمساعدة في قياس نشاط المرض، أيضا ، فإن وجود مضادات dsDNA يشير إلى خطر أكبر من التهاب الكلية بالذئبة ، وهو التهاب الكلى الذي يحدث مع مرض الذئبة، لذا فإن الاختبار الإيجابي يمكن أن ينبه الأطباء إلى ضرورة مراقبة الكلى .

5- تحليل Anti-Ro و Anti-La

إن Anti-Ro و Anti-La هما نوعان من الأجسام المضادة التي توجد عادةً معًا، وهي محددة ضد بروتينات حمض الريبونوكليتيك (RNA)، وقد تم العثور على Anti-Ro في أي مكان من 24٪ إلى 60٪ من مرضى الذئبة، كما وجد في 70٪ من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب آخر في المناعة الذاتية يسمى متلازمة سجوجرن، وتم العثور على Anti-La في 35٪ من المصابين بمتلازمة Sjögren لهذا السبب ، قد يكون وجودها مفيدًا في تشخيص أحد هذه الاضطرابات .

وترتبط كل من الأجسام المضادة بمرض الذئبة الوليدي ، وهي مشكلة نادرة ولكنها خطيرة في المواليد الجدد، وكما هو الحال مع الأجسام المضادة الأخرى ، فإن حقيقة أن الاختبار غير إيجابي لدى العديد من الأشخاص المصابين بالذئبة، يعني أنه لا يمكن استخدامه لتشخيص مرض الذئبة، أيضا ، هو أكثر دلالة على متلازمة Sjögren من مرض الذئبة .

  • Lab Tests for Lupus
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!