الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6a6b968074aa93725ddb2d8c-text/javascript”] [wpcc-script type=”6a6b968074aa93725ddb2d8c-text/javascript”]

يمكن أن يكون الألم الناجم عن متلازمة القولون العصبي شديدًا جدًا وحتى يشبه آلام التهاب الزائدة الدودية، والتفريق بينهما ليس سهلاً كما يعتقد بعض الناس ، وحتى الأطباء قد يواجهون صعوبة في التمييز بينهم بناءً على الأعراض وحدها.

ومع ذلك ، هناك طرق للتأكد مما إذا كان ألم البطن الذي تشعر به ناتجًا عن القولون العصبي أو علامة على أنك بحاجة إلى علاج فوري للزائدة الملتهبة، ومن المهم جدا معرفة كيفية التمييز بين الاثنين ، لأن الزائدة الدودية الملتهبة يمكن أن تكون حالة طبية طارئة تهدد الحياة.

ما هي الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي كيس صغير مستطيل ينزل من القولون في أسفل البطن من الجانب الأيمن، وهو لا يؤدي وظيفة حيوية في الجسم.

ما هو التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو حالة صحية خطيرة حيث تلتهب الزائدة وتمتلئ بالصديد، وقد يحدث هذا الالتهاب إما بسبب انسداد ناتج عن مادة برازية ، أو تورم العقدة الليمفاوية أو جسم دخول غريب أو في حالات نادرة جدًا وجود ورم.

وعند التهاب الزائدة يجب أن يتم استئصالها على الفور لمنعها من الانفجار، لأنها إذا تمزقت يمكن أن يتسرب محتواها إلى التجويف البطني وهذا يعرض الإنسان لخطر الإصابة بعدوى شديدة ومميتة تسمى بالتهاب الصفاق، وعلى الرغم من أن العلاج النهائي لتمزق أو انفجار الزائدة الدودية هو استئصال الزائدة الدودية، فقد يبدأ الطبيب أولاً في إعطاء جرعة من المضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بعدوى ما بعد الجراحة.

ونظرًا لخطورة مضاعفات التهاب الزائدة الدودية الحاد ، يخطئ الجراحون عادةً في اتخاذ جانب الحذر ويختارون إزالة الزائدة الدودية لأي شخص تشير أعراضه إلى التهاب الزائدة الدودية حتى لو لم تكن كذلك.

وهذا يؤدي إلى نسبة عالية مما يسمى “استئصال الزائدة الدودية السلبي” ، وهو إزالة الزائدة غير الملتهبة، وتبلغ نسبة عمليات استئصال الزائدة الدودية السلبية حوالي 15٪ ، حتى مع استخدام تقنيات التشخيص الحديثة>

نظرًا لتداخل أعراض التهاب الزائدة الدودية مع القولون العصبي ، يبدو أن الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي معرضون لخطر أكبر لإجراء العمليات الجراحية غير الضرورية بشكل عام ، بما في ذلك استئصال الزائدة الدودية السلبي، تشير الأبحاث إلى أن هذا قد يرجع إلى أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي هم أكثر عرضة لطلب العلاج ويميلون إلى الشعور بالقلق أكثر من أولئك الذين لا يعانون منه.

وعادة ما يتم إجراء عملية استئصال الزائدة الدودية بالجراحة المفتوحة أو يمكن إجراؤها بالمنظار، وتتطلب الجراحة المفتوحة شقًا صغيرًا في أسفل البطن من الجانب الأيمن، ويتم إجراء الجراحة بالمنظار من خلال استخدام ثلاثة أو أربعة شقوق صغيرة جدًا، بمجرد أن تقرر إجراء الجراحة ، تتم إزالة الزائدة الدودية دائمًا تقريبًا ، حتى إذا تم تحديد أثناء الجراحة أن الزائدة قد تكون طبيعية وليست ملتهبة فسوف يتم إزالتها.[1]

أعراض التهاب الزائدة الدودية

من علامات التهاب الزائدة الدودية الحاد:

  • ألم يزداد سوءًا وينتقل إلى الجزء السفلي الأيمن من البطن
  • ألم يزداد سوءًا مع الحركة أو السعال
  • عدم القدرة على إخراج الغازات
  • الإمساك أو الإسهال (في ما يصل إلى 18 بالمائة من المرضى)
  • حمى
  • قلة الشهية (تحدث لدى 74-78 بالمائة من المرضى)
  • الغثيان (60-90٪ من المرضى)
  • القيء (يحدث في حوالي نصف المرضى)
  • ومن أعراض التهاب الزائدة الدودية الأقل شيوعًا الألم أثناء التبول ، أو في أجزاء أخرى من البطن أو الظهر أو المستقيم.[2]

أعراض القولون العصبي

تتنوع أعراض مشكلة القولون العصبي لتشمل مجموعة كبيرة من الأعراض المعوية التي تسبب عدم الراحة، مثل:

  • آلام البطن
  • الغازات والانتفاخ
  • الإسهال أو الإمساك.

وهذه الأعراض يعاني منها تقريبًا معظم الناس من وقت لآخر، لكنها عندما تتكرر بشكل مستمر فإن الطبيب يشتبه في الإصابة بالقولون العصبي، حيث يعاني المريض من نوبات متسقة من آلام البطن ويظهر تغير ملحوظ في عادات الأمعاء مع عدم وجود أي ألة تشير للإصابات باضطرابات هضمية.

وغالبًا ما يصف المرضى المصابون بالقولون العصبي آلام البطن التي تصيبهم على أنها تشنجات وألم خفيف وانزعاج عام في المعدة وقد يكون هذا الألم خفيف إلى متوسط أو شديد لدى بعض الأشخاص، وهذا الألم يخف عند التبرز.

وقد لا يشعر مريض القولون العصبي بالراحة التامة من الألم، كما أن ألم البطن قد يزداد سوءًا بعد تناول الطعام أو عندما يقع الإنسان تحت ضغط كبير.

وعادة ما يتم التعامل مع مشكلة القولون العصبي من خلال إجراء تحسينات في نمط الحياة وتحسين النظام الغذائي ومحاولة التخلص من الشعور المستمر بالتوتر.[3]

الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

  • أحد الفروقات الرئيسية بين التهاب القولون والتهاب الزائدة، هو أنه في حالة وجود التهاب الزائدة الدودية فإن الألم سينتقل من السرة إلى الربع السفلي الأيمن من البطن، لكن إذا كان الألم ناتج عن متلازمة القولون العصبي ، فإن الألم يميل إلى التمركز في منتصف البطن بالقرب من المعدة.
  • أيضًا أحد الاختلافات الرئيسية بين التهاب القولون العصبي والتهاب الزائدة هو أن التهاب القولون مزمن لكن التهاب الزائدة حاد، وفي حين أن بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يمكن أن يكون لديهم تفشي حاد لأعراض القولون في بعض الأوقات، لكن بوجه   يميل هذا المرض إلى أن يكون شيئًا يعيشون معه بشكل مستمر ويستطيعون تحمله.

الأعراض المشتركة بين القولون والزائدة

تتضمن كلا الحالتين ظهور الأعراض التالية:

  • آلامًا متكررة في البطن (غالبًا ما تتفاقم بسبب تناول وجبة كبيرة)
  •  الإسهال المزمن والإمساك أو كلاهما.

 تشخيص الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

من المهم ملاحظة أن أعراض وشدة التهاب الزائدة الدودية يمكن أن تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، إذا كنت تشك في أن الزائدة الدودية هي سبب أعراضك ، فاتصل فورًا بالطبيب وخاصة إذا لم تكن قد أصبت بمتلازمة القولون العصبي من قبل.

وتتضمن عملية الكشف عن التهاب الزائدة الدودية عادةً مجموعة من الاختبارات ، بما في ذلك:

الفحص البدني

ويشمل الجس وفحص المستقيم الرقمي (DRE) والفحص البدني مهم جدًا في تشخيص التهاب الزائدة الدودية ففي بعض الحالات ، قد يقرر الطبيب أن الجراحة لإزالة الزائدة الدودية ضرورية بعد الفحص البدني فقط، وقد لا يتم إجراء اختبارات التصوير، ومن علامات الزائدة الرقة عند ملامسة (الضغط) أسفل البطن الأيمن، و قد يتفاقم الألم أيضًا بعد تحرير الضغط، سيبحث الطبيب الذي يجري الفحص عن علامات الألم مثل الشد أو الشد في منطقة الترقق في البطن، إذا حدث تمزق الزائدة الدودية ، فقد يكون البطن متصلبًا ومتورمًا.

اختبارات الدم

لا يوجد فحص دم يمكن أن يظهر وجود التهاب الزائدة الدودية، ومع ذلك ، تزداد خلايا الدم البيضاء في الجسم عندما يكون هناك عدوى ، ويمكن استخدام عدد خلايا الدم البيضاء المرتفع ، جنبًا إلى جنب مع نتائج الفحص البدني ، معًا لتحديد أن الزائدة الدودية ملتهبة.

اختبارات البول

تحليل البول يستخدم للتأكد من أن عدوى المسالك البولية أو حصوات الكلى ليست هي  التي تسبب لك الألم.

اختبارات التصوير

بما في ذلك الأشعة السينية للبطن أو الموجات فوق الصوتية للبطن أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

في حالة الاشتباه في الإصابة بمرض القولون العصبي ، يوصى غالبًا بإجراء تنظير القولون أو التنظير الداخلي جنبًا إلى جنب مع الاختبارات للتحقق من عدم تحمل اللاكتوز وفرط نمو البكتيريا.

  • How to Know When Your IBS Pain Isn’t Appendicitis
  • Causes of Appendix Pain and Treatment Options
  • Signs and Symptoms of IBS
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!