الفرق بين إن شاء الله وبإذن الله

الفرق بين إن شاء الله وبإذن الله ، الفرق بين إنشاء الله وإن شاء الله ، الفرق بين إن شاء الله وما شاء الله ، حكم قول بإذن الله بدلا من إن شاء الله

mosoah

الفرق بين إن شاء الله وبإذن اللهالفرق بين إن شاء الله وبإذن الله

العديد من الناس يخلطون بين المصطلحات مثل عدم مراعاة الفرق بين إن شاء الله وبإذن الله  في الاستخدام والدلالات، لذلك علي المرء خصوصا المسلم عدم الخلط في دلالات الاثنين نظرا لكون المعني مختلف بينهم، ولعل السبب الشائع في الخلط بينهم هو كونهم متقاربين قليلا كمصطلحات مستقبلية، أو يمكن لكون الاثنين قد ذكرا في القرآن الكريم، وفي الأسطر القادمة سنعمل علي تقديم لكم في مقالنا عبر موسوعة، المفارقة البينة بين المصطلحين.

الفرق بين إن شاء الله وبإذن الله

في بدء سماع المصطلحين قد يمكن للفقهاء استشعار الفارق الكبير بينهم، أما لعامة الناس فلا يوجد فارق بين اللفظين، خصوصا نظرا لكون مصطلح المشيئة يشابه لدرجة كبيرة جدا أذنية الله للشيء، فعبر الأسطر القادمة سنسرد الفارق بينهم بشكل مبسط جدا فهو كالتالي:

إن شاء الله

  • تستخدم إن شاء الله في الأعمال التي تتوقف علينا كبشر، أي ما نتدخل بشكل شخصي في عملها. فقد أشار الله تعالي لذلك في كتابه الكريم في قوله في سورة البقرة في الأية رقم 70 ” قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ” أي أنهم هم من سيقومون بالفعل وهو ذبح البقرة.

بإذن الله

  • أما مصطلح بإذن الله فيطلق علي كل ما هو خارج إرادة الإنسان ومقدرته، أي هو كل ما كونه من صنع الله ومشيئته، فأشار الله تعالي لذلك بقوله في سورة البقرة في الأية رقم 97 ” قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ “.
  • فقد قال محمد بن جرير الطبري في تفسير الأية السابقة أنها نزلت في اليهود الذين زعموا أن سيدنا جبريل عدوهم بينما سيدنا ميكائل هو وليهم وقد قيل بسبب أنهم كانوا يناظرون النبي صلي الله عليه وسلم حول نبوته، فإنما هي إرادة الله وهو من اصطفاه.

بأذن الله كيف تكتب

  • تكتب بإذن الله بكسر الهمزة مثلما أوردها الله في كتابه الكريم، فقد قال الله تعالي في أكثر من موضع ففي سورة الأنفال في الأية رقم 66 ” الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ “.
  • كما أنه قد ذكرت إن شاء الله في العديد من المواضع أيضا والتي تفيد نفس المعني فقد قال الله تعالي ” فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ ” سورة يوسف الأية رقم 99، هو أي أن الأمن من الله.
  • فمن الأيات السابقة نجد أن مصطلح بإذن الله يأتي لذكر الحوادث التي حدثت بإذن من الله وبإرادته، فكما تستخدم لسرد مشيئة الله في الماضي فيجوز الحديث بها للتأويل للمستقبل أيضا لما قد يحدث بإذن الله.

الفرق بين إنشاء الله وإن شاء الله

  • أشار الفقهاء إلى أن الكتابة الصحيحة هي إن شاء الله، دون الجمع ببين الفعل و حرف الشرط، نظرا لكون أن المصطلح يصير في حالة الجمع هو ” إنشاء ” والإنشاء هو البناء أو الخلق وفق سياق الجملة، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم ” إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين ” سورة الواقعة الأية 35، فجاءت إنشاء بمعني الخلق والإيجاد، مما يجعل المعني هو خلق وإيجاد الله، والعياذ  بالله جل في علاه.
  • بينما إذا كتبت بإن شاء الله مفصولة، فيكون المعني عند إرادة الله عز وجل، فقد ذكر في معجم المعاني أن معني ” شاء ” هي الإرادة، فيكون المعني هو إرادة الله ومشيئته وهذا هو المعني المطلوب.
  • علاوة علي ذلك فإنها تكتب في القرآن الكريم مفصولة، نظرا لكونها جملة شرط، فإن أداة شرط وفعل الشرط هو شاء، فالأمر مشروط بإرادة الله.
  • فقد أشار الله تعالي لذلك في كتابه الشريف أثناء مخاطبته لنبينا المصطفي في سورة الكهف في الأية رقم 23 و24 ” وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا،  إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ “.
  • فقد قال القرطبي أن المعني الذي ارتضاه ورأاه مناسبا وصحيحا هو رأي بن عطية والأخفش والكسائي، وهو أن الاستثناء في هذه الأية ليس بغرض اليمين أو الحلفان وإنما يتواجد حذف في الجملة وتقديره هو إلا أن تقو إلا أن يشاء الله أ, أن تقول إن شاء الله، والمراد هو ذكر مشيئة الله وليس المراد هو النهي.
  • كما أشار محمد الطاهر بن عاشور إلى أن المشيئة هي إن الله.
  • وقال الشيخ بن عثيمين أن إذن الله نوعان شرعي وكوني وقد أشار لذلك بقوله تعالي في سورة البقرة في الأية رقم 97 ” قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ “.

الفرق بين إن شاء الله وما شاء الله

  • يوجد تفارق كبير بين مصطلحي ما شاء الله وإن شاء الله، فما شاء الله هو مصطلح فقهي يستخدم للدلالة علي الفرح والثناء، وتستخدم أيضا وهو الشائع لدي الناس لصد الحسد، والمعني الأول هو الأصح والأرجح.
  • كما أنه توجد مغالطات في طريقة كتابتها، فهناك من يكتبها بهذه الصورة ” مشاء الله ” بينما الكتابة الصحيحة هي ما شاء الله وفقما ذكر في القرآن في سورة الكهف في الأية رقم ” 39 “.
  • أما إن شاء الله فكما أشارنا هي تستخدم لأفعال المستقبل التي لنا دخل بها بشكل شخصي، ولكن نقدم مشيئة الله فيها.

حكم قول بإذن الله بدلا من إن شاء الله

كان قد سئل الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه عن جواز الاستثناء في الحلفان بلفظ بإذن الله بدلا من إن شاء الله فكان جوابه كالأتي:

  • وقد أجاز وأباح الاستبدال بين اللفظين نظرا لكونهم يفيدان نفس المعني، كما أنه قد ذكرا اللفظين في كتاب الله الشريف بنفس المعني في قوله تعالي ” وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ  ” في سورة آل عمران الأية رقم 49.
  • وأشار في سورة إبراهيم في الأية رقم 11 ” وَمَا كَانَ لَنَا أَن نَّأْتِيَكُم بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ  “، وقال في سورة القصص في الأية رقم 27 ” سَتَجِدُنِيمِنَالصَّالِحِينَ  “، فمن تلك نجد التقارب الشديد بين اللفظين.
  • وبناءا علي ذلك فقد أجاز أستخدام بإذن الله بدلا من إن شاء الله.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول تبيين ما هو الفرق بين إن شاء الله وبإذن الله نكون قد أشارنا إلى أن أبسط الفروقات هي، أن إن شاء الله هي مشيئة الله في شيء لنا تدخل فيه، بينما بإذن الله فتطلق علي الأحداث الخارجة عن إرادتنا ولا نملك فيها نفعا ولا ضرا، وقد أجاز الشيخ بن عثيمين البدل في قول بإذن الله بدلا من إن شاء الله نظرا لتقارب الدلالات التي تفيد نفس المعني.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!