الفرق بين التهاب المثانة الخلالي والتهاب البروستاتا المزمن

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”99f04287d1a90e6a47deb895-text/javascript”] [wpcc-script type=”99f04287d1a90e6a47deb895-text/javascript”]

يتحير الكثيرون في كيفية التفرقة بين التهاب البروستاتا المزمن والتهاب المثانة الخلالي ، فهم متشابهون في الكثير من الأشياء كالأعراض ومعايير التشخيص والعلاجات ، فهل هما حالة واحدة أم أن هناك فرق بين الاثنين ؟ وهل هناك أي اختلافات في الأعراض أو التشخيص أو العلاج ؟

الأعراض

يتميز كل من التهاب المثانة الخلالي والتهاب البروستاتا المزمن بالألم الحوضي المزمن والأعراض البولية ، كلا الحالتين يسببان خلل في قاع الحوض ، والذي يمكن أن يحيل الألم في جميع أنحاء منطقة الحوض ، بما في ذلك المثانة ، والعجان ، والخصيتين ، والقضيب .

عندما يكون لدى الرجال أعراض بولية ، مثل الإلحاح وتكرار التبول ، يميل أطباء المسالك البولية إلى التركيز على البروستاتا ، والبروستاتا هي عضو صغير الحجم في قاع الحوض للرجال ، ويمر مجرى البول من المثانة عبر البروستات  ، لذلك فهو مكان منطقي للنظر فيه ، ومع ذلك ، فإن البروستاتا تكون في كثير من الأحيان ليست السبب ، وخاصة عندما تكون هناك أعراض أخرى مثل التهاب الأمعاء ، وحتى بعد إجراء الاختبارات على العدوى البكتيرية ، تعود الحالة لتكون سلبية ، وعادة ما يتم تشخيص الرجال بالتهاب البروستاتا المزمن .

نظرًا لأن التهاب المثانة يعتقد بشكل غير صحيح أنه نادر الحدوث في الرجال ، غالبا ما يذهب الأطباء إلى أبعد من ذلك بكثير لعدم اعتبار التهاب المثانة بمثابة تشخيص ، وغالبا ما يبحثون عن الأمراض المنقولة جنسيا أو تعاطي المخدرات أو أنواع مختلفة من السرطان أو خيارات أخرى بدلا من تحديد التهاب المثانة الخلالي .

تشخيص الحالة

التهاب البروستات المزمن والتهاب المثانة الخلالي كلاهما لا يمكن تشخيصهما إلا بعد استبعاد الأسباب الأخرى ، وعادة يمكن أن تشمل هذه الاحتمالات الأخرى التهابات المسالك البولية وعدوى بكتيرية في البروستات والأمراض المنقولة جنسيا وحصى الكلى وسرطان المثانة .

تتشابه أعراض كلا المرضين مع أعراض العدوى البكتيرية ، بالنسبة لالتهاب المثانة يكون المشتبه به عادةً التهابات المسالك البولية ، بينما يشتبه في التهاب البروستات الجرثومي لمرضى التهاب البروستات المزمن ، وبمجرد استبعاد تلك الأمراض كسبب للأعراض ، يمكن تشخيص الحالات .

الأطعمة المحفزة لكلا المرضين

من بين الجوانب الفريدة للالتهاب البروستات المزمن والتهاب المثانة الخلالي هي الحساسية تجاه بعض الأطعمة والمشروبات ، هذه الأطعمة ، والمعروفة باسم محفزات ، يمكن أن تشعل أو تفاقم الأعراض في كلتا الحالتين .

وجد الباحثون أن 77 ٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب البروستات المزمن واجهوا هذه الحساسيات الغذائية ، في حين أن 95 ٪ من مرضى التهاب المثانة أبلغوا أيضا عن الأطعمة المحفزة ، وخلص الباحثون إلى أن الأطعمة والمشروبات التي كانت أكثر إزعاجًا للمصابين بكلا المرضين كانت متطابقة .

وكانت أكثر العوامل الغذائية شيوعًا لكلا المجموعتين هي القهوة والشاي والكحول والحمضيات والأطعمة الحارة ومنتجات الطماطم ، ويوصي الخبراء بنظام غذائي للتخلص من التهاب المثانة الخلالي والتهاب البروستات المزمن .

العلاجات المتوفرة

يمكن وصف الأدوية الفموية لكل من التهاب المثانة الخلالي والتهاب البروستات المزمن لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب ومحاولة تهدئة النظام العصبي ، ويمكن للتغييرات في النظام الغذائي أن تساعد المريض ، كما أن التغييرات في نمط الحياة مثل تقليل الوقت المستغرق في الجلوس يمكن أن تكون مفيدة للمرضى .

ويعتبر العلاج البدني في قاع الحوض هو العلاج الأكثر فعالية بالنسبة للمصابين بالتهاب المثانة الخلالي ، وقد أظهر الباحثون أن له فائدة مشابهة جدًا مع المصابين بالتهاب البروستات المزمن ، بعد عشر زيارات فقط من العلاج البدني في قاع الحوض ، أفاد مرضى التهاب البروستات المزمن عن تحسن بنسبة 40-60٪ في الألم والأعراض البولية والوظيفة الجنسية .

نسبة انتشار المرضين

اقترح بحث حديث أن التهاب المثانة الخلالي قد يكون أكثر شيوعا لدى الرجال من التهاب البروستات المزمن ، في دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 5000 أسرة ، وجدت دراسة RAND أن التهاب المثانة كان يصل إلى 8 مرات أكثر احتمالا في المرضى الذين يعانون من الألم والأعراض البولية من التهاب البروستات المزمن .

وفي نفس الدراسة ، اكتشف الباحثون أن ما يقرب من واحد من كل أربعة مرضى يعانون من أعراض يمكن تصنيفها إما مع التهاب المثانة أو التهاب البروستات المزمن أو كلاهما ، والتقى 8 ٪ فقط من الرجال الذين شملهم الاستطلاع بمعايير الإصابة بالبروستات المزمن ، لكنهم لم يستوفوا معايير التهاب المثانة الخلالي .

الاستنتاج

دفع التشابه المثير بين التهاب البروستات المزمن والتهاب المثانة الخلالي بعض الباحثين إلى افتراض أنهم في الواقع نفس الحالة ، وقد اقترح آخرون إنشاء مصطلح شامل ، حيث يكون التهاب المثانة الخلالي والتهاب البروستات المزمن نوعين فرعيين مختلفين لحالة أوسع .

نفس العلاجات فعالة لكلا المرضين وهم العلاج البدني في قاع الحوض ، والتغيرات في النظام الغذائي ، والأدوية الفموية للسيطرة على الأعراض ، والتمدد ، والرعاية الذاتية ، لذلك مهما كان اسم المرض الذي تعاني منه ، ابحث عن أفضل خطة علاج شاملة لك .

  • Interstitial Cystitis or Chronic Prostatitis in Men: Is there a (meaningful) difference
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!