الفرق بين الشوفان العضوي والعادي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”eba6d4cb288aa942d2173f66-text/javascript”] [wpcc-script type=”eba6d4cb288aa942d2173f66-text/javascript”]

تختلف طرق الزراعة العضوية اختلافا ملحوظا عن طرق الزراعة التقليدية، ووفقا لمراجعة بحثية نشرت في عام 2014 في ” المجلة البريطانية للتغذية “، قد تحتوي المحاصيل العضوية أيضا على تركيزات أعلى من مضادات الأكسدة، وعلى الرغم من أن الشوفان العضوي والتقليدي لهما نفس المعلومات والفوائد الغذائية، إلا أن هناك فرصة لأن يكون الشوفان العضوي أكثر أمانا للاستهلاك، لأنه ينتج بمبيدات كيماوية أو أسمدة زراعية أقل .

الفرق بين الشوفان العضوي والعادي
يأتي دقيق الشوفان بأشكال مختلفة عديدة، لكنهم يشتركون جميعا في نفس الفوائد الغذائية القوية، إلا أن الفرق بين الشوفان العضوي والعادي أن الشوفان العضوي لا يزرع بتطبيق مبيدات الآفات مباشرة، وهذا لا يعني أنه خالي تماما من المبيدات أو المواد الكيميائية بالطبع، لكن ليس مثل الشوفان العادي، وبخلاف أساليب الإنتاج، لا توجد فروق واضحة بين الشوفان التقليدي والعضوي، وكلاهما يأتي في صورة حبيبات كاملة ويمكن استخدامها في أي وصفة  .

أنواع الشوفان
1- الشوفان الصلب
مصنوع من الحبوب الكاملة، والشوفان الصلب يشبه حبوب الأرز أكثر من أقراص الشوفان المسحوقة الناعمة، ويأخذ هذا النوع من الشوفان بعض الوقت للطهي وله ملمس مطاطي .

2- الشوفان المدلفن
المعروف أيضا باسم الشوفان القديم، وهذا الشوفان مصنوع من حبيبات الشوفان الكاملة التي يتم تسخينها لأول مرة، تليينها ثم الضغط عليها بشكل مسطح، وهذا النوع من الشوفان يطبخ أسرع من الشوفان الصلب، ويميل إلى امتصاص المزيد من السوائل، كما يمكنه أيضا الحفاظ على شكله بشكل أفضل أثناء الطهي .

3- الشوفان الفوري
يطلق عليها اسم السريع لإمكانية طبخه السريع، والشوفان الفوري المعروف أيضا باسم الشوفان السريع يأتي من الشوفان المطبوخ مسبقا والمجفف، وهو يشبه الشوفان المدلفن لكنه أقل سمكا، ويطبخ بسرعة أكبر، ولا يحتفظ بشكله أيضا، وفي بعض الحالات، اعتمادا على الوصفة، يمكن استخدام أنواع مختلفة من دقيق الشوفان بالتبادل .

فوائد استخدام الشوفان العضوي
حجم الحصة عادة ما يكون حوالي ربع كوب شوفان جاف، ويختلف محتوى السعرات الحرارية قليلا من نوع إلى آخر، حيث يكون الشوفان الصلب منخفضا قليلا في السعرات الحرارية، ومعظم الأصناف متساوية في البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف، لأن الأصناف المختلفة لها محتوى غذائي مماثل، وهي توفر العديد من الفوائد الصحية نفسها، وأهم هذه الفوائد :

1- محتوى عالي من الألياف
يحتوي ربع كوب من الشوفان الجاف على حوالي 5 غرامات من الألياف الغذائية، ومعظمها عبارة عن نوع من الألياف القابلة للذوبان، تعرف باسم بيتا جلوكان، ويذوب هذا النوع من الألياف في الماء لتشكيل مادة سميكة، تعزز نمو البكتيريا السليمة في الأمعاء، ويمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الجهاز المناعي .

2- مضادات الأكسدة
تحتوي هذه الحبوب على نوع معين من مضادات الأكسدة المعروفة باسم avenanthramides، والتي تعزز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد بدوره على خفض ضغط الدم واستقراره، وهذه المواد المضادة للأكسدة توفر أيضا فوائد مضادة للالتهابات، ويمكن أن تمدد الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية .

3- انخفاض الكولسترول LDL
تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان على تعزيز إفراز الصفراء المحتوية على الكوليسترول، وعند القيام بذلك، تقل مستويات LDL أو ” الكولسترول السيئ ” في الدم، وقد يساعد أيضا على حماية الشرايين والنسيج القلبي الوعائي ضد الالتهابات، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية .

4- استقرار سكر الدم
الشوفان، لا سيما الصلب، لديه تأثير قوي على خفض نسبة السكر في الدم، مقارنة مع العديد من الحبوب، وبالإضافة إلى منع طفرات السكر في الدم، يمكن أن تساعد هذه الحبوب على تحسين حساسية الأنسولين، لا سيما في مرضى السكري .

5- فقدان الوزن
كحبوب منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، قد يساعد الشوفان على إنقاص الوزن، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وقد تحفز أيضا إنتاج الببتيد YY، هرمون الشبع الذي يخبر الدماغ عندما تكون المعدة ممتلئة، حتى تتمكن من التوقف عن الأكل .

6- تنظيم عملية الهضم
أظهرت الطبقة الخارجية الغنية بالألياف من حبوب الشوفان، المعروفة باسم نخالة الشوفان، قدرتها في المساعدة على تخفيف الإمساك، وقد يساعد تناول هذا الطعام على أساس يومي على تنظيم عملية الهضم، وليس فقط الشوفان العضوي المحمل بالمزايا الصحية، ولكنه يتميز بأنه سهل التحضير، ويمكن غلي الشوفان الصلب في الماء أو الحليب .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!