الفرق بين دوالي الساق وجلطة الساق

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”eaecc162d8c4ea3c5ae40934-text/javascript”] [wpcc-script type=”eaecc162d8c4ea3c5ae40934-text/javascript”]

الفرق بين دوالي الساق وجلطة الساق :
هناك علاقة قوية بين كل من دوالي الساق وخلطة الساق، على الرغم من أن هناك اختلاف كبير بين كل منهما إلا أن في بعض الحالات المتأخرة من دوالي الساق تتسبب في الاصابة بجلطات في الساق ويتسبب الاهمال في علاج دولي الساق في الكثير من الخطورة وقد يؤدي إلى مشاكل في القلب ومشاكل في الرئة.

دوالي الساق : هي عبارة عن اوردة منتفخة تظهر على الساقين والقدمين، وتحدث الاصابة بدوالي الساق بسبب عدم عمل الصمامات في الأوردة بشكل صحيح  لذلك لا يتدفق الدم بشكل جيد وتتسبب في لون أزرق مائل إلى الاحمرار، وعادة لا يذهب المريض لتلقي العلاج إلا إذا كانت الدوالي تتسبب في آلام شديدة في الساق مما يؤدي للكثير من الخطورة.

ويعاني كمية كبيرة من البالغين من الاصابة بدوالي الساق وخاصة النساء، وتظهر الدوالي عادة في أسفل الساقين، وهناك العديد من الاسباب التي تتسبب في الاصابة بدوالي الساق.

أسباب  الاصابة بدوالي الساق :
يتم الاصابة بدوالي الساق عندما لا تعمل الأوردة بشكل صحيح، حيث تحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه تمنع تدفق الدم إلى الخلف، وعندما تفشل هذه الصمامات يتجمع الدم في الأوردة بدلاً من أن يذهب إلى القلب، مما يتسبب في تضخم العروق، وغالباً ما يتم الاصابة بدوالي الساق لأن الأوردة فيها هي الأبعد عن القلب، وتجعل من الصعب أن يتدفق الدم إلى الأعلى.

من الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة دوالي الساق :
– الحمل.
– سن اليأس.
– البدانة.
– تاريخ عائلي لدوالي الساق .

أعراض دوالي الساق :
– الأعراض الأولية لدوالي الساق مرئية بشكل وواضحة وظهور الأوردة المشوهة، والشعور بألم شديد في الساق، والتورم الشديد في الساق، والشعور بثقل في الساق وآلام في الأوردة المتضخمة أو حولها.

– في بعض الحالات يمكن أن تتطور دوالي السق ويحدث تورم في الساق وتغير في لون الاوردة خاصة في الحالات الشديدة وتصبح لها لون أزرق، وفي بعض الاعراض يحدث نزيف في الأوردة، وقد تتكون قرح في الساق.

جلطة الساق : هي عبارة عن جلطة وريدية عميقة، حيث يتم تجلط الدم في أحد الأوردة العميقة الرئيسية في أسفل الساقين أو الفخذين، وتمنع الجلطة عبور الدم عبر الأوردة التي تحمل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب، ويمكن أن يسبب هذا الانسداد آلام حادة أو تورم في الساق المصابة، كما يمكن للجلطات الدموية في الساق أن تسبب التهاب يسمى التهاب الوريد الخثاري.

وتحدث مضاعفات شديدة من تجلط الأوردة العميقة مما يسبب في انسداد في الأوعية الدموية وانسداد الشرايين الرئوية في الرئة، مما يؤدي إلى صعوبة شديدة في التنفس وقد يتسبب ذلك في الموت، وهذا يتوقف على درجة الجلطة.

أعراض جلطة الساق :
– تورم الساق .
– الشعور بألم في الساق.
– احمرار المنطقة المصابة وتصبغ في الساق.
– الشعور بألم شديد في الساق عند ثني القدم.
– الشعور بتشنجات في الساق خاصة أثناء الليل.

أسباب الاصابة بتجلط الساق :
– من أهم أسباب تجلط الساق هو الاصابة بتجلط الأوردة العميقة والذي يصيب داخل الأوعية الدموية، وتحدث بسبب الاصابة بالصدمة، أو التغير في تدفق الدم الطبيعي، وفي بعض الحالات النادرة التي يكون فيها الدم أكثر عرضة للتجلط.

وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطورة الاصابة بتجلط الساق :
– يتسبب الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة في زيادة خطر الاصابة بتجلط الساق.
– البدانة وزيادة الوزن.
– الاصابة بنوبة قلبية أو قصور في القلب.
–  الحمل والولادة .
– العلاج الهرموني وحبوب منع الحمل.
– الاصابة بالسرطان .
– بعض الحالات الوراثية النادرة، وبعض حالات تخثر الدم.
–  بعض أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!