الفرق بين فيروس بي النشط والخامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8c7c5a6cbaf88c40617923cd-text/javascript”] [wpcc-script type=”8c7c5a6cbaf88c40617923cd-text/javascript”]

فيروس HBV يمكن أن يسبب التهاب  الكبد ، في بعض الأحيان ، يمكن الشفاء من التهاب الكبد B  بدون علاج ،  ومع ذلك ، يمكن أن تكون بعض الأشكال مزمنة ، ويمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد و تسبب سرطان الكبد ، في هذه المقالة ، تعرف على المزيد حول فيروس التهاب الكبد الوبائي بي ، والأعراض المبكرة والعلاج .

التهاب الكبد B هو التهاب الكبد الناجم عن فيروس التهاب الكبد (B HBV)  ، بعض الحالات  يمكن علاجها ، يمكن لأي شخص حاملًا لفيروس HBV نقل الفيروس للآخرين دون أن يعرف أنه مصاب به ، بعض الناس لا يعانون من أعراض .

البعض فقط لديهم العدوى الأولية ، والتي يتم الشفاء منها  ، ولكن بالنسبة لمصابين آخرين ، تصبح حالتهم مزمنة ، وفي هذه الحالة ، يستمر الفيروس في مهاجمة الكبد مع مرور الوقت دون اكتشافه ، مما يؤدي إلى تلف الكبد الذي يسبب العديد من المشاكل ، وقد يسبب سرطان الكبد . [2] [1]

اعراض فيروس بي النشط

تحدث العديد من الإصابات بفيروس الكبد بي HBV أثناء الولادة ، وهي أحد الطرق لنقل الفيروس ، إذا كانت الأم حاملة للفيروس ،  ومع ذلك ، نادراً ما يشخص الأطباء فيروس التهاب الكبد الوبائي بعد ولادة الطفل  ، بسبب عدم وجود أعراض واضحة .

قد لا تظهر أعراض الإصابة بفيروس التهاب الكبد البائي في الأطفال أقل من خمس سنوات ، أو في  البالغين الذين يعانون من مشاكل  بجهاز المناعة  ، ولكن تظهر الأعراض بين الخمس سنوات فما فوق ،  تظهر حوالي من 30-50 ٪ علامات وأعراض أولية .

بينما تستمر الأعراض الحادة في الظهور  بعد حوالي 60-150 يومًا من الإصابة بالفيروس ، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض من عدة أسابيع إلى 6 أشهر ، قد يعاني الشخص المصاب بعدوى التهاب الكبد البائي المزمن من نوبات مستمرة من الألم البطني والتعب المستمر والمفاصل المؤلمة .

يمكن أن يعيش الفيروس خارج الجسم لمدة 7 أيام على الأقل ، خلال هذا الوقت ، لا يزال من الممكن أن يسبب العدوى إذا دخل إلى جسم شخص لم يتلق التطعيم اللازم ضد هذا الفيروس ، لاينتقل الفيروس أو ينتشر عن طريق الطعام أو الماء أو استخدام أواني الطعام المشتركة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية أو العناق  أو التقبيل أو المصافحة ، ولا ينتقل من السعال أو العطس أو حتى التعرض للدغات الحشرات . [1]

طرق انتقال فيروس بي

التهاب الكبد B هو التهاب فيروسي يهاجم الكبد ويمكن أن يسبب مرضًا حادًا ومزمنًا ،  ينتقل الفيروس بشكل شائع من الأم إلى الطفل أثناء الولادة  ، وكذلك من خلال ملامسة الدم أو سوائل الجسم الأخرى ، كما ينتقل فيروس الكبد بي  HBV من خلال :

  • عن طريق السائل المنوي .
  • خلال الولادة لأم حاملة للفيروس .
  • خلال العلاقة الزوجية .
  • عن طريق الإبر أو الحقن المُستخدمة أكثر من مرة .
  • نتيجة لممارسة تقنيات الوشم غير الآمنة .
  • مشاركة أدوات  النظافة الشخصية ، مثل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان .
  • تعرض العاملون في المجال الطبي من خلال الممارسات الطبية غير الآمنة ، مثل إعادة استخدام المعدات الطبية ، أو عدم اتباع ارشادات الحماية الشخصية ، أو التخلص من الأدوات الحادة بشكل غير آمن . [3]

متى يظهر فيروس بي في الدم

يتطلب تشخيص عدوى فيروس التهاب الكبد B تقييم دم المريض للمستضد السطحي لالتهاب الكبد B ، والأجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد B ، والأجسام المضادة الأساسية لالتهاب الكبد B .

ويهدف علاج عدوى فيروس التهاب الكبد B المزمن هي تقليل التهاب الكبد ومنع المضاعفات عن طريق قمع التكاثر الفيروسيفي  ، وفي حالة ظهور الأعراض  المبكرة المذكورة أعلاه ، فإنها تبدأ في المتوسط في الظهور بالدم لمدة تتراوح بين  90 يومًا إلى  3 أشهر  بعد الإصابة  ، على الرغم من ذلك يمكن أن تظهر في أي وقت بين 8 أسابيع و 5 أشهر بعد الإصابة .

فيروس بي الخامل

على الصعيد العالمي ، هناك ما يقدر بنحو 350 مليون شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي (HBV) ، مما ينتج عنه 600000 حالة وفاة سنويًا بسبب تليف الكبد وفشل الكبد وسرطان الخلايا الكبدية ، وحوالي 1،2 تقريبًا 88 في المائة من سكان العالم يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها تزيد نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد البائي المزمن بين البالغين عن 2 في المائة .

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه في عام 2015 ، كان هناك 257 مليون شخص مصابون بعدوى التهاب الكبد الوبائي المزمن B  ، أدى التهاب الكبد B في نفس العام  إلى وفاة ما يقدر بنحو 887000 حالة ، معظمها ناتج عن تليف الكبد وسرطان الكبد الأولي .

وفي  عام 2016 ، كان 27 مليون شخص أي نسبة 10.5٪ من جميع الأشخاص الذين يُقدر أنهم مصابون بالتهاب الكبد B و على دراية بالعدوى ، بينما كان 4.5 مليون أي بنسبة  (16.7٪) من الأشخاص الذين تم تشخيصهم ويتلقون العلاج اللازم . [6]

الاعراض المبكرة لفيروس بي

ينتج التهاب الكبد الحاد B أعراضًا واضحة يتعافى منها المريض تمامًا ، تكون أعراض التهاب الكبد B المزمن أكثر دقة ، ويركز العلاج على منع تلف الكبد على المدى الطويل وانتقال المرض ، قد يسبب  فيروس الكبد بي HBV في ظهور بعض  الأعراض المبكرة ، التي تشمل على :

  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة ، التي تصل إلى الحمى .
  • ألم بالمفاصل .
  • الشعور بإعياء .
  • الرغبة في الغثيان .
  • القيء .
  • عدم الرغبة في الطعام و فقدان الشهية .
  • آلام في البطن .
  • نزول البول داكنًا .
  • تغير لون وشكل البراز .
  •  اصفرار بالجلد .
  • بياض العينين . [5]

علاج فيروس بي الخامل

عادًة ما تزول الإصابة بالتهاب الكبد B من تلقاء نفسها ، دون علاج طبي ، هذا يحدث خلال المرحلة الحادة ، في بعض الحالات يبقى الفيروس في الجسم ، إذا حدث ذلك ، فستظل “حاملًا” للفيروس لبقية حياتك .

خيارات العلاج ، يجب أن يتوقع الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد B المزمن أن يعيشوا حياة طويلة وصحية ، هناك قرارات يمكن أن يتخذها الناس لحماية كبدهم مثل رؤية أخصائي الكبد بانتظام ، وتجنب الكحوليات والتبغ ، وتناول الأطعمة الصحية .

هناك أيضًا أدوية معتمدة للبالغين والأطفال على حد سواء تتحكم في فيروس التهاب الكبد B ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الأكثر خطورة ، ولكن لا يوجد حتى الآن علاج كامل .

علاج التهاب الكبد المزمن B

تشمل خيارات العلاج مادة إنترفيرون ألفا -2 التي يتم إعطائها عن طريق الفم  أو الحقن ، و الأدوية المضادة للفيروسات هذه هي الأدوية التي توقف أو تبطئ من التهاب الكبد B من التكاثر ، مما يقلل من التهاب وتلف الكبد ، تؤخذ هذه الأدوية مرة واحدة في اليوم لمدة سنة على الأقل وعادًة ما يستمر تناولها لفترة أطول .

من المهم أن تعرف أنه ليس كل شخص مصاب بالتهاب الكبد المزمن B يحتاج إلى علاج ، يجب مراقبة الأشخاص المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن بحثًا عن نشاط مرضي من خلال اختبارات إنزيم الكبد ومستويات الحمض النووي لفيروس التهاب الكبد B .

توجد الآن 7 أدوية معتمدة لعلاج التهاب الكبد B في الولايات المتحدة  ، نوعان من أنواع الانترفيرون القابلة للحقن و 5 أدوية مضادة للفيروسات عن طريق الفم  للتحكم في فيروس b الكبدي . [4]

الشفاء التام من فيروس بي

سوف يتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من المرض بشكل  خفيف كاملًا في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع ، ولكن في الحالات التي تكون فيها الحالة أكثر شدة ، قد يستغرق الشفاء عدة أشهر ، في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب التهاب الكبد الوبائي الحاد أضرارًا خطيرة في الكبد وفي حالات نادرة جدًا قد يكون مميتًا ، بين البالغين المصابين بفيروس HBV ، يتعافى 90 إلى 94 في المائة تمامًا وليس له آثار طويلة الأجل ، ستصبح ستة في المائة إلى 10 في المائة ناقلات مزمنة لمرض التهاب الكبد البائي وستكون عرضة لخطر الإصابة بتليف الكبد أو سرطان الكبد .

الوقاية من فيروس بي

يمكن الوقاية من مضاعفات الكبد الخطيرة لالتهاب الكبد المزمن B إذا تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله المبكرة ، يتم التعامل مع التهاب الكبد المزمن B بالأدوية المضادة للفيروسات التي تقلل من الحمل الفيروسي على الجسم ، وتتيح للجهاز المناعي مراقبة العدوى . [3]

  • hepatitis-b
  • digestive diseases hepatitis-b
  • hepatitis b causes symptoms treatment vaccination
  • treatment
  • hepatitis-b symptoms causes
  • hepatitis-b
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!