الفلبين.. إقرار مشروع قانون لتأجيل الانتخابات في إقليم بانغسامورو

الفلبين.. إقرار مشروع قانون لتأجيل الانتخابات في إقليم بانغسامورو

الفلبين.. إقرار مشروع قانون لتأجيل الانتخابات في إقليم بانغسامورو

Ankara

أنقرة/الأناضول

أقر مجلس الشيوخ الفلبيني، الاثنين، مشروع قانون يؤجل الانتخابات في إقليم بانغسامورو ذاتي الحكم في جزيرة مينداناو المسلمة الواقعة في جنوب البلاد، حتى عام 2025.

وفي تصريح للأناضول، قال مراد إبراهيم، رئيس وزراء الحكومة المؤقتة بإقليم “بانغسامورو”، إن 15 عضوا في مجلس الشيوخ صوتوا لصالح تأجيل الانتخابات، مقابل رفض 3 أعضاء.

وأضاف أن مشروع القانون سيعرض على رئيس البلاد رودريغو دوتيرتي للمصادقة عليه.

ولفت إلى أن إقرار مجلس الشيوخ الفلبيني لمشروع قانون تأجيل الانتخابات إلى عام 2025، جاء بعد نقاشات كبيرة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قالت مصادر حكومية فلبينية، للأناضول، إن “الرئيس دوتيرتي سيلتقي شخصيا برئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الكونغرس في البلاد، لاتخاذ قرار بشأن تمديد سلطة “بانغسامورو” الانتقالية حتى عام 2025″.

وأوضحت المصادر أن ممثلين من سلطة “بانغسامورو” الإقليمية اجتمعوا مع الرئيس الفلبيني، وأعضاء من مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الكونغرس لبحث هذا الموضوع.

وحصل مسلمو مورو، الذين حرموا طويلا من الحرية، على الحكم الذاتي الموسع عقب استفتاء شعبي تاريخي على قانون “بانغسامورو”، أجري في 21 يناير/ كانون الثاني و6 فبراير/ شباط 2019، في جزيرة مينداناو الجنوبية.

ومطلع مارس/ آذار الماضي، قال مراد إبراهيم، في مقابلة مع الأناضول، إن “الفترة الانتقالية اللازمة لتمهيد الطريق للانتخابات ستستمر حتى عام 2025”.

وأشار أنهم طلبوا “فترة انتقالية مدتها 6 سنوات خلال مفاوضات السلام التي سبقت الاستفتاء الشعبي، لكن المفاوضات حددت الفترة الانتقالية لمدة 3 سنوات تنتهي عام 2022”.

وتابع إبراهيم: “الآن بعد أكثر من عام في المنصب، نرى أن الوقت حتى عام 2022، لن يكون كافيا لتنفيذ بنود الاتفاقية”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!