الفيتامينات التي تساعد على حرق الدهون

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”54aa6a84613000acf91c4452-text/javascript”] [wpcc-script type=”54aa6a84613000acf91c4452-text/javascript”]

أي مكملات غذائية أو فيتامين أو طعام يمكن أن يحرق الدهون من جسمك . يحدث فقدان الدهون عندما يكون لديك عجز في الطاقة بسبب تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه . في بعض الحالات ، يمكن لنقص الفيتامينات أن يجعلك تشعر بالبطء و مما يتسبب زيادة في الهرمونات المسببة للجوع ، مما يزيد ذلك من وزنك .

تصحيح هذا النقص قد يساعدك تدريجيا على العودة إلى وزن صحي ، و لكن لا تتوقع نتائج خارقة – خاصة إذا تركت التمارين خارج المعادلة . لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص في الفيتامينات ، اطلب من طبيبك إجراء اختبار للدم و تقديم النصائح لك حول كيفية رفع مستوياتك من الفيتامينات إذا لزم الأمر .

كيف يحدث فقدان الدهون ؟
عندما تأكل كمية أقل من السعرات الحرارية التي تحرقها ، فإن جسمك يستشعر عجز الطاقة و من ثم تطلق الخلايا الدهنية الجليسيرول و الأحماض الدهنية الحرة إلى مجرى الدم . حالما تتوفر هذه المصادر ، يمكن لجسمك استخدامها للطاقة . تلعب بعض الفيتامينات دورًا في هذه العملية ، و لكن أخذها بشكل زائد – ما لم يكن هناك ناقصًا – لن يجعل حرق الدهون يحدث بشكل أكثر سرعة .

يبلغ العجز في السعرات الحرارية المستقرة و الآمنة من 500 إلى 1000 سعر حراري في اليوم ، و يتم تحقيق ذلك من خلال الجمع بين التمارين الرياضية و تعديلات النظام الغذائي . يمكن أن يعني خفض هذا العدد من السعرات الحرارية من احتياجاتك من السعرات الحرارية بدون الحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية ، أن تستهلك أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم . هذا المستوى المنخفض قد يؤدي إلى توقف عملية الأيض ، و يقلل كتلة العضلات و يحرمك من بعض العناصر الغذائية الأساسية .

إذا كنت لا تستطيع ممارسة الرياضة كجزء من خطة إنقاص الوزن ، فاستقر على معدل فقدان أقل ، مثل 1/2 باوند في الأسبوع ، الأمر الذي يتطلب منك تقليل 250 سعرة حرارية فقط في اليوم . بغض النظر عن المعدل الذي تستقر فيه على أنه آمن و دائم ، يمكنك تحقيقه باستخدام نظام غذائي متكامل يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون ، و منتجات الألبان قليلة الدسم ، و الحبوب الكاملة ، و الفواكه و الخضروات الغنية بالألوان ، و بذلك تحصل بشكل طبيعي على جميع الفيتامينات و المواد المغذية الأخرى التي تحتاج إليها يوميًا .

تأثير نقص فيتامين د على وزنك
قد يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى زيادة إفراز هرمونات تحفيز الجوع ، و بالتالي زيادة وزنك . حددت دراسة أجريت عام 2013 في مجلة التغذية ، أن 12 أسبوعًا مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية و مكملا بالكالسيوم و فيتامين د-3 يعزز فقدان الوزن مقارنةً بالنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية وحده . أفاد المشاركون في الوزن في الدراسة و الذين يعانون من السمنة وجود مستويات منخفضة من تناول الكالسيوم قبل بدء الدراسة . من غير الواضح ما إذا كان فيتامين د ، أو الكالسيوم ، أو عامل آخر هو المحفز لتعزيز فقدان الوزن .

إذا كان تعرضك لأشعة الشمس محدودًا ، و كان تناولك من الحليب المقوى و الأسماك الدهنية قليلًا ، ففكر في اختبار مستويات فيتامين د لديك . إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د ، يمكن أن يوصي طبيبك بملحق قد يقدم تحسينات في طاقتك و مناعة و ربما وزنك .

فيتامينات ب
مشروبات الطاقة تحتوي على مجموعة ب من الفيتامينات تدعي أنها تعزز القدرة على التحمل و تقليل التعب . بعض مكملات فقدان الوزن تحتوي أيضا على فيتامينات ب . في حين أن هذه الفيتامينات تساعد في استقلاب الطاقة ، فإنك تحصل فقط على دفعة من المكمل إذا كنت تعاني من نقص في واحد أو أكثر من فيتامينات ب المعقدة . إذا كان لديك نقص و تحتاج إلى مكمل غذائي ، فإن الفوائد التي تحصل عليها هي زيادة في الطاقة و الرفاهية ، بدلاً من الانخفاض المفاجئ في الوزن . زيادة الطاقة الناتجة تجعلك تشعر بتحسن و ربما تجعلك أكثر انفتاحًا على إدراج النشاط البدني كجزء من خطة إنقاص الوزن .

تناول كمية كافية من فيتامينات ب قد يساعدك على تجنب زيادة الوزن . حيث أظهرت دراسة نشرت عام 2005 في مجلة الطب البديل و التكميلي ، أن الأشخاص الذين تناولوا باستمرار مكملات من الفيتامينات المتعددة و الفيتامينات ب-6 ، وفيتامين ب-12 ، و الكروم كان لديهم زيادة أقل زيادة في الوزن فوق 10 سنوات مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المكملات الغذائية . و لكن ، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل إجراء أي توصيات حول مكملات فيتامين ب.

فيتامين ج و استقلاب الدهون
فيتامين ج – الموجود بكثرة في الحمضيات و فاكهة الكيوي و الفلفل الأحمر – يعمل كمضاد للأكسدة و يدعم تطوير الأنسجة و المناعة و التمثيل الغذائي للبروتين . النقص الحاد في فيتامين ج ، كما هو الحال في الاسقربوط ، يمكن أن يترك لك الشعور بالتعب .

يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة إلى أن يكون لديهم مستويات أقل من فيتامين ج ، لكن المكملات لم تزيد بشكل كبير من فقدان الوزن ، كما أظهرت دراسة في مجلة التغذية عام 2007 . الأشخاص الذين تناولوا فيتامين سي بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أو فقط اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدت كميات مماثلة من الوزن بعد ثمانية أسابيع . الحصول على كميات كافية من فيتامين ضروري للصحة و الطاقة ، لكنه لا يحسن فقدان الوزن بشكل كبير .

قد يكون النشاط البدني و فيتامين ج مزيجًا ناجحًا على الرغم من ذلك . اقترح بحث نشر في دورية الكلية الأمريكية للتغذية في عام 2005 أن الحصول على كمية كافية من فيتامين ج على أساس يومي يمكن أن يساعدك على حرق المزيد من الدهون أثناء التمارين المعتدلة

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!