الكربولي يعتزم المثول أمام القضاء والداخلية ترفض حرق مقر قناته في بغداد

بغداد ـ «القدس العربي»: رفضت وزارة الداخلية العراقية، أمس الثلاثاء، هجوم مجموعة من المحتجين الغاضبين، على مبنى قناة «دجلة» الفضائية في منطقة الجادرية وسط

الكربولي يعتزم المثول أمام القضاء والداخلية ترفض حرق مقر قناته في بغداد

[wpcc-script type=”e0bc217f0863452074309461-text/javascript”]

بغداد ـ «القدس العربي»: رفضت وزارة الداخلية العراقية، أمس الثلاثاء، هجوم مجموعة من المحتجين الغاضبين، على مبنى قناة «دجلة» الفضائية في منطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد، وتحطيم محتوياتها، بعد بثّ قناة «دجلة طرب» أغانٍ وموسيقى بيوم العاشر من محرم «عاشوراء».
وقالت في بيان صحافي، إنها «تسعى وضمن مهام عملها ووظيفتها التنفيذية إلى فرض سيادة القانون وجعله الفيصل في جميع نقاط الخلاف والمشاكل التي تعترض مجتمعنا الكريم بألوانه المختلفة وهي حريصة على احترام المعتقدات لكل أطيافه الكريمة».
وأضافت: «في الوقت الذي نؤكد فيه الاحترام لقدسية شهر محرم الحرام وتقدر بإجلال واعتزاز مشاعر أبناء شعبنا الكريم المرتبطة بروحانية وعظمة صاحب الذكرى في هذا الشهر الحرام الإمام الحسين (ع) فإنها وفي الوقت ذاته ترفض الاعتداءات التي طالت إحدى القنوات الفضائية».
كما وشددت على أن «حرية العمل الصحافي والإعلامي في البلاد المحكوم بالأصل بقانون نافذ ومؤسسات معنية تتابع بدقة أي إساءات أو تجاوزات غير مقبولة أو بث برامج لا تتناسب وقدسية الشهر» مشددةً أنها «ستتخذ الإجراءات القانونية وفق مهامها الدستورية».
واقتحمت مجموعات ترتدي الزي المدني مقر القناة مساء أول أمس، وحطمت جميع محتوياتها، ثم أضرمت النار في المبنى، فيما منعت مجموعة أخرى فرق الدفاع المدني من الوصول إلى المقر.
على إثر ذلك، اتهم مالك القناة، رئيس حزب «الحل» جمال الكربولي «ميليشيات الظلام» بالوقوف وراء حرق مقر قناة «دجلة» في العاصمة بغداد.
وأقدم المحتجون على تكسير محتويات المبنى قبل أن يضرموا النيران فيه ويمنعوا فرق الدفاع المدني من إخماده، حسب مصادر صحافية.
وقال الكربولي، في أول تعليق على الحادث، «سأحترم القضاء وأمثل أمامه، على الرغم من أن قناة دجلة طرب موجهة للجمهور العربي للتعريف بالتراث والفن العراقي، وتخلو تماما من أي برنامج سياسي ولا يعمل بها أي صحافي سوى تقنيي الكومبيوتر وجميعهم يعملون من خارج العراق».
وأضاف: «أنني عازم على تقديم شكوى عند نفس القاضي على مالكي القنوات والمنصات الالكترونية التي لم تحترم مناسبة وفاة النبي محمد وتصر على انتهاك مقدساتنا ورموزنا الدينية ولا تتوقف منصاتهم الإعلامية عن سب الصحابة فضلا عن الاساءة للأخوة المسيحيين والصابئة والإيزيديين».
وأردف بالقول: «اعتدنا على حرق قناة دجلة من قبل ميليشيات الظلام تمام مثل اعتيادنا على إطلاق الكاتيوشا على البعثات الدولية أمام أعين القوات الأمنية.. فقد أحرقوا العراق من قبل».
وسبق لمحكمة الرصافة في العاصمة بغداد، أن أصدرت أول أمس، مذكرة قبض بحق الكربولي.
وأفاد إعلام القضاء في بيان أن المحكمة قررت إصدار مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة، جمال الكربولي «لمجهولية محل إقامته في العراق».
وأوضح أن القرار جاء بناءً على شكوى تقدم بها عدد من المحامين أمام محكمة تحقيق الرصافة بخصوص تعمد الإساءة الى شعائر احدى الطوائف الدينية في العراق وحسب نص المادة (372/1) من قانون العقوبات.
كما قررت المحكمة إبلاغ هيئة الإعلام والاتصالات في اتخاذ الإجراءات القانونية والادارية الداخلة ضمن اختصاص الهيئة بحق القناة.
وقررت عدة محافظات عراقية إيقاف بث قناة دجلة، في حين، دعا «الحراك الشعبي» إلى تنظيم مسيرة تضامنية مع فضائية «دجلة طرب».
وجاء في بيان لـ«الحراك الشعبي» «ندعو أبناء الشعب العراقي والأحرار والثوار إلى وقفة ومسيرة احتجاجية، عصر الثلاثاء، دعمًا لقناة دجلة طرب ورفضًا للهجمة التي يشنها بعض المأجورين والعملاء ضد هذه القناة».
وقال إن «جيوش إلكترونية ووسائل إعلام معروفة بتبنيها لبعض دول الجوار (لم يحددها) شنت حملة ضد قناة دجلة الفضائية مستغلة اسم الإمام الحسين غطاءَ لهجومها على مقر القناة».
وتابع الحراك الشعبي أن هذه الوقفة التضامنية تأتي «تثمينا للموقف المشرف الذي أبدته قناة دجلة طرب في دعم وتغطية الاحتجاجات منذ أول يوم من انطلاقها».

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!