الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات مركبات مكونه من ، هي أحد العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في طعامنا بصورة يومية، تستهلك اجسدنا الكربوهيدرات كمصدر للطاقة و الحركة،

mosoah

الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات مركبات مكونه من ، هي أحد العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في طعامنا بصورة يومية، تستهلك اجسدنا الكربوهيدرات كمصدر للطاقة و الحركة، بالإضافة إلى أن الدماغ لا تستطيع استخدام أي من العناصر الأخرى للقيام بعملية التفكير مثل البروتينات أو الدهون لذلك وجود الكربوهبدرات في نظامنا الغذائي هو أمر صحي جدًا.

نالت الكربوهيدرات سمعة سيئة جدًا في الحميات الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن،  بسبب انتشر عنها إنها تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم ولكن هناك الكثير من الكربوهيدرات الصحية مثل البطاطا و الأرز البنى و سنتعرف عليها في هذا المقال على موسوعة.

الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات هي مصدر من مصادر الطاقة التي تساعد الجسد في أنشطته اليومية سواء الحركية أو العقلية وتسهم أيضًا في نمو الخلايا وإصلاح التالف منها.

الكربوهيدرات الصحية

هناك ثلاث أنواع التي توجد في الطعام وهي :

  • السكر: هو أبسط أنواع الكربوهيدرات و يوجد في الفاكهة و الخضار وأيضًا الحليب وينقسم السكر إلى ثلاث أنواع  (السركوز)، (اللاكتوز)،(الفركتوز ).
  • النشا: هي كربوهيدرات المعقدة لإنها مصنوعة من أكثر من نوع من سكريات و يتواجد في البزلاء و الحبوب و الخضراوات.
  • الألياف: هي كربوهيدرات معقدة أيضًا وتوجد في الحبوب الكاملة والفاصوليا الجافة والفاكهة.

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تتواجد الكربوهيدرات في كثير من الأطعمة اللذيذة، ويجب تناولها في وجبتنا اليومية للحصول على جسم صحي والقيام بأنشطتنا اليومية، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • تحتوى الفاكهة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الصحية.
  • البقوليات مثل الحمص و الفول.
  • الحبوب الكاملة و القمح.
  • البطاطا و الأرز.

اطعمة خالية من الكربوهيدرات

  • هناك بعض الأطعمة التي لا تحتوى على نسبة كاربوهيدرات عالية، في مفيدة لمن يريدون تقليل نسبة الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي فمثلا السالمون، اللحم الضأن، البيض، زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

 الكربوهيدرات الضارة

  • يحتوي الأكل الغير صحي على نسبة عالية من الكاربوهيدرات وأيضًا نسبة عالية من الدهون المشبعة لذلك هو ضار وغير صحي ويجب عدم تناوله في أي نظام غذائي.

الكربوهيدرات والرجيم

هي كأي عنصر غذائي يجب أن نتناوله بصورة معتدلة و منتظمة ويدخل ضمن نظامنا الغذائي ولكن هناك أشخاص يعتقدون أنه إذا أرادوا زيادة في الوزن فيجب أن يسرفوا في تناولها، وهذا خطأ لإن كثرة الإفراط في الكربوهيدرات والألياف سوف يسبب الإسهال وتخزين دهون ضارة في الجسم، على النقيض تمامًا هناك من يريدون أن يقلوا جدًا من وجود الكربوهيدرات، كما تسبب كثرة العصبية إلى تساقط الشعر والرموش وانعدام التركيز .

يجب أن تتوافر كل العناصر الغذائية في وجباتنا جميعًا وذلك لضمان حياة صحية وجسد صحي قادر على ممارسو مهامه اليومية بصورة جيدة، ذكرنا الأكل الذي يحتوى على نسبة قليلة ونسبة عالية من الكربوهيدرات ويفضل دائما أن نأكل الأكل الطازج والابتعاد عن الأكل المعلب حيث إن كان هناك موضة صحية تنصح بأكل غير صحي وذلك لكسب المال فقط .

المراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!