الكرملين: بوتين وترامب وماكرون يعدون بيانا مشتركا بشأن الأحداث في قره باغ

Share your love

الكرملين: بوتين وترامب وماكرون يعدون بيانا مشتركا بشأن الأحداث في قره باغ

Moskova

عبد الجبار أبوراس / الأناضول

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون يعدون بيانا مشتركا بشأن التطورات الميدانية في منطقة قره باغ.

جاء ذلك بحسب ما نقله موقع قناة روسيا اليوم عن بيان صادر عن الرئاسة الروسية (كرملين)، اليوم الخميس.

وذكر البيان أن بوتين أبلغ بشأن العمل على إعداد البيان المشترك للأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي، خلال اجتماع عقد اليوم الخميس.

وأشار البيان إلى أن اجتماع مجلس الأمن ركز على آخر التطورات عند خط التماس بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ، مع إبداء بالغ قلق الجانب الروسي إزاء تواصل الأعمال القتالية بين طرفي النزاع.

ومن المتوقع أن يصدر رؤساء روسيا والولايات المتحدة وفرنسا بيانا مشتركا بشأن القضية لكون دولهم رؤساء مشاركين في مجموعة مينسك الخاصة بقره باغ التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وفق المصدر نفسه.

والأحد، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وتحتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!