للمرضى الذين يعانون من التفاقم الحاد في مرض الانسداد الرئوي المزمن أو  مرض الرئة المكتسب من المجتمع ، إن استخدام كلاريثروميسين يرتبط بزيادة خطر في أحداث القلب والأوعية الدموية.

قاموا الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها  لدراسة العلاقة بين استخدام كلاريثروميسين والأحداث القلبية وأحداث الأوعية الدموية. تم تقييم بيانات 1343 من المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى مع التفاقم الحاد لمرض الانسداد الرئوي المزمن و1631 مريض يعاني من مرض الرئة المكتسب.

بعد سنة واحدة, حدد الباحثون 268 حالة عانت من أحداث في القلب والأوعية الدموية عند مرضى الانسداد الرئوي المزمن ولكنها ليست سبب للوفاة و 171 حالة عند مرضى الالتهاب الرئوي. استخدام كلاريثروميسين في حالات  التفاقم الحاد في  مرضى الانسداد الرئوي المزمن يرتبط بزيادة مخاطر حدوث أحداث القلب والأوعية الدموية بنسبة خطر  1.50) ) وبنسبة خطر لمتلازمة الشريان التاجي الحادة  .(1.67)استخدام كلاريثروميسين عند مرضى الالتهاب الرئوي يرتبط  بزيادة خطر الحوادث القلبية الوعائية بنسبة    1.68  ولكن لا توجد زيادة كبيرة في خطر متلازمة الشريان التاجي الحادة.  وكانت هناك أحداث في القلب والأوعية الدموية  أكثر مع مدة أطول في استخدام كلاريثروميسين.

إن استخدام كلاريثروميسين في تحديد دخول المستشفى بسبب عدوى من التفاقم في مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الالتهاب الرئوي المكتسب قد تترافق  بزيادة في  الأحداث القلبية .

المصدر: (HealthDay News)