الكمية الامنة من ” الخيار ” يومياً

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”11a2d895e98fd60654125eb4-text/javascript”] [wpcc-script type=”11a2d895e98fd60654125eb4-text/javascript”]

الخيار أحد أنواع الأطعمة الرئيسية التي تستخدمها كل البيوت نظرًا لفوائده المتعددة، وخاصة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي من بينها الماء، وكمية قليلة من الصوديوم، ولكن بالرغم من فوائده المتعددة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى بعض الأضرار التي سوف نوضحها لكم مبينين الكمية الأمنة التي يجب تناولها من الخيار يوميًا.

 الخيار

يعتقد غالبية الناس أن الخيار هو نوع من أنواع الخضروات، ولكن الصحيح هو أنه نوع من الفواكه التي تنتمي لفصيلة القرعيات.

قد عرف الخيار منذ قديم الزمان حيث كان يستخدم في الغذاء والكثير من الأغراض الطبية والعلاجية المختلفة، وهو يعتبر جزء من حمية البحر الأبيض المتوسط.

ويتم إضافة الخيار إلى السلطات، أو يتناول بشكل مباشر من خلال تقشيره، ويتكون الخيار بشكل أساسي من الماء، ويحتوي على كمية قليلة من الصوديوم، والكربوهيدرات.

الكمية الآمنة لتناول الخيار يوميا

يحتوي الخيار على المياة والسوائل وهو الحل الأمثل لامداد الجسم بالفيتامينات والمعادن المطلوبة لصحة الجسم، ولكن الكمية يجب أن تكون معتدلة، بحيث أن الافراط في تناول الخيار من الممكن أن يؤدي إلى انتفاخ القولون والتبول المتكرر ، ويمكن تناول ثمرة خيار واحدة على الأقل في اليوم للحصول على الفائدة .

وعند تناول عدد كبير من الخيار يمكن تقشيره، لأن قشر الخيار يؤدي إلى انتفاخ القولون عند البعض ، ولا يوجد كمية محددة لتناول الخيار.

أضرار الإفراط في تناول الخيار يوميًا

يحتوي الخيار على كمية كبيرة من فيتامين ك، وهذا الفيتامين يؤثر على ميوعة الدم ويؤدي إلى تخثره، ولهذا ينصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر بأكل الخيار بانتظام وعدم الإفراط في تناوله، كما يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الخيار مع هذه الأدوية.

تحتوي بعض أنواع من الخيار على كمية كبيرة من المخلفات للمبيدات الحشرية الخطيرة، وعند تناول الخيار بكميات كبيرة فقد يضر ذلك صحة الجسم.

يؤدي تناول الخيار بكثرة إلى انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات في البطن.

لو تم تناول الخيار في شكل مخلل بكثرة فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وظهور بعض الطفح الجلدي، مع ظهور الحساسية لدى بعض الأشخاص.

يؤدي الإفراط في تناول الخيار كل يوم إلى وجود اضطرابات في عملية الهضم.

الأسباب التي تدفع إلى تناول الخيار كل يوم

ينصح العديد من الأطباء بتناول الخيار كل يوم نظرًا لتعدد فوائده الصحية وهي كالتالي:

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من الماء لأنها تمثل حوالي 95% من مكونات الخيار، وهذه النسبة تمد الجسم بكمية السوائل التي يحتاج إليها للترطيب.

يعمل الخيار على إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع السريع مع كبح الشهية.

يحتوي الخيار على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل فيتامين سي، وفيتامين ب.

الخيار من الأطعمة التي تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، الفسفور، المغنسيوم، الفسفور وغيرها من العناصر التي يحتاج إليها الجسم.

يحتوي الخيار على مواد تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، ولهذا فهو من الأطعمة التي تقي من الإصابة بمرض السكر.

الخيار من الأطعمة التي تدعم عملية الهضم وخاصة أنه يحتوي على إنزيمات تساعد على هضم المواد البروتينية.

يحتوي الخيار على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها، وكذلك تقوم هذه المواد بتقوية الجهاز المناعي لوقاية الجسم للتعرض للكثير من الأمراض المختلفة.

الخيار ليس له فوائد كثيرة لصحة الجسم فقط، وإنما الخيار من المأكولات التي لها العديد من الفوائد الجمالية من خلال استخدام الوصفات المكونة من الخيار.

لهذا ينصح بتناول الخيار كل يوم أو إدخاله في  بعض الوجبات الغذائية ولكن يحذر من الإفراط في تناول الخيار لعدة التعرض لمخاطر الإكثار من تناول الخيار.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!