الكمية الامنة من تناول الخوخ لمرضى السكري

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c6a68aa293199a482b89afa5-text/javascript”] [wpcc-script type=”c6a68aa293199a482b89afa5-text/javascript”]

قد يؤدي تناول الكثير من الخوخ الى خلل في مستوى الجلوكوز في الدم، لذا فعلى مرضى السكري لحد من تناول فاكهة الخوخ وعليهم ان يتناولونها بكميات معتدلة، وجعلها جزء من نظامهم الغذائي، والذي من الممكن ان يحقق استقرار مستوى السكر في الدم، لذا فعلينا ان نتعرف على خصائص الخوخ ومعرفة ما إذا كان الخوخ جيد لمرضى السكري ام سيء.

الخوخ و علاقته بالكربوهيدرات 

تزيد الكربوهيدرات مع زيادة الجلوكوز في الدم، وبالتالي فعلى مرضى السكري ان يتناولون كميات محدودة من الكربوهيدرات حتى يتجنبوا ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، والخوخ كباقي الفواكه التي هي مصدر كبير للحصول على الكربوهيدرات، ولكنها أيضا تحتوي على الكثير من الفيتامينات والالياف كما انها مضاد قوي للأكسدة، لذا فيعد إضافة الخوخ الى النظام الغذائي لمرضى السكري امر جيد لصحتهم، ولكن يجب ان يكون باعتدال.

الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المتواحدة في الخوخ 

يعادل تناول خوخة صغيرة حوالي 31 سعرة حرارية وحوالي 7.5 من الكربوهيدرات، وكوب واحد من الخوخ، أي ما يعادل حوالي 15 غرام من الخوخ، به 69 سعرة حرارية، أي 16.2 من الكربوهيدرات.

الخوخ والالياف 

الخوخ به الكثير من الالياف والتي تعمل بشكل منظم في الحفاظ على الجلوكوز في الدم، فتعمل الالياف الموجودة في الفواكه السكرية على ابطاء عملية امتصاص السكر، كما انها تقلل من معدل مجرى الجلوكوز في الدم، وبالتالي تمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم.

تحتوي خوخة صغيرة على 1.2 غرام من الالياف، و1.4 غرام من الخوخ أي ما يعادل كوب من شرائح الخوخ به حوالي 2.5 غرام من الالياف.

يعتبر السكر المضاف الى الطعام او السكر المعلب له ضرر كبير أكثر من السكر الطبيعي الموجود في الخوخ، لذا فيستطيع مرضى السكري تناول كميات معتدلة من الخوخ الطازج، والابتعاد عن الخوخ المعلب والمجمد، فيعد كوب واحد من الخوخ المعلب به حوالي 160 سعرة حرارية.

هل الخوخ يزيد من نسبة السكر في الدم 

يعتمد نسبة السكر في الخوخ على حجم الثمرة التي تتناولها، فعند تناول كميات كبيرة من الخوخ تزيد نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

وفقا لمركز تبادل المعلومات حول مرض السكري، يمكن للنساء ذوات الوزن المنخفض، اللواتي يعانين من مرض السكري، يمكنهم تناول عدد ثمرتين خوخ في اليوم،  اما النساء الأكبر وزنا فيمكنهم ان يتناولون عدد ثلاث ثمرات في اليوم.

اما الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن ولديهم داء السكرين يحتاجون الى ثلاث ثمرات في اليوم، اما الرجال الاصحاء بدنيا ويمتلكون وزن مثالين فيمكنهم ان يتناولون عدد أربعة ثمرات في اليوم.

وذلك لان الخوخ يحتوي على فيتامين أ، ب، ج، كما انها تحتوي على الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم، لذا فيمكن للخوخ ان يعالج الكثير من الامراض مثل، مشاكل الاعصاب، وفقر الدم، والربو، وعدوى المثانة، وحصى الكلى، والامساك، ومشاكل المعدة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الهضم، كما ان مرض السكري يؤثر بشكل كبير على السمع، لذا ينصح بمتابعة الطبيب بشكل دوري

  • Are Peaches Good for Diabetics?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!