الكوليسترول ومدى علاقته بالدماغ

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”367f4e56a48d52c94936ab59-text/javascript”] [wpcc-script type=”367f4e56a48d52c94936ab59-text/javascript”]

يعتبر ارتفاع الكوليسترول أحد أهم الأمراض المنتشرة في هذا الوقت الحالي ، ذلك العنصر الذي يتسبب في العديد من مشاكل القلب و الأوعية الدموية ، و قد قامت العديد من الدراسات على هذا العنصر.

علاقة الكوليسترول بالدماغ

– هناك أدلة متزايدة على أن القلب و الدماغ متصلان ، حيث يعتمد كلاهما على الحفاظ على سلامة نظام الدم ، و الآن في دراسة نشرت في دورية Circulation ، وجد الباحثون أن التغيرات في مستويات الكولسترول LDL قد تكون ضارة بشكل خاص للوظائف المعرفية.

– درس العلماء ، بقيادة الدكتور رويلوف سميت في المركز الطبي في جامعة لايدن في هولندا ، أكثر من 4000 شخص مسنّين التحقوا بدراسة تناولت عقار استاتين ، و هو دواء يخفض الكوليسترول الضار ، و قد أظهرت دراسات سابقة أن مستويات LDL تؤثر على السكتة الدماغية ، هذا بالإضافة إلى خطر الإصابة بأمراض القلب ، لذا أراد سميت و زملاؤه التحقق فيما إذا كان لديهم تأثير على الوظائف المعرفية مثل الانتباه و معالجة المعلومات و الذاكرة ، و قاموا فقط بتحليل الأشخاص الذين أخذوا الستاتين لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لتجنب أي تحيز ناجم عن التغير المفاجئ في مستويات LDL من المخدرات ، و قارنوها بالأشخاص الذين لم يتناولوا العقار.

نتيجة دراسة الكوليسترول و الدماغ

– أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من التباين الأكبر في مستويات LDL خلال متابعة الدراسة التي استمرت عامين و نصف ، أدنى الدرجات في الاختبارات الإدراكية ، و استغرقوا ما يقرب من ثلاث ثوان أطول من المعتاد ، و قد تبين أن هذه النتائج تضيف إلى الأدلة الناشئة ترتبط ارتباطا وثيقا بعوامل الأوعية الدموية إلى وظيفة neurocognitive ، و لا زال جاري مزيد من البحث لتفكيك العلاقة السببية وراء تقلب الدهون و علاقتها بالدماغ.

– لم تستطع الدراسة عزل سبب تذبذب مستويات الكوليسترول السئ LDL لدى الناس ، و لكن التغييرات في النظام الغذائي و التمارين الرياضية يمكن أن تكون عوامل مهمة يجب وضعها في الاعتبار ، كما يمكن أن تكون التغيرات في قدرة الجسم على الحفاظ على توازن مناسب لمستويات الكوليسترول عاملاً هاما ، حيث أنه مع التقدم في العمر ، يمكن تعطيل هذا التوازن ، هذا بالإضافة إلى أدوية الستاتينات التي تعد مساهماً رئيسياً لأنها بقيت ثابتة .

الكوليسترول في الدماغ

– على الرغم من الشهرة التي يحققها الكوليسترول كسبب لأمراض القلب ، فإن الكوليسترول ضروري لصحة الدماغ ، إنه لبنة البناء لهرمونات الستيرويد ، بما في ذلك هورمون الإجهاد الكورتيزول والهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية ، بما في ذلك هرمون التستوستيرون والإستروجينات ، و يعتبر الكوليسترول أيضًا مكونًا أساسيًا للأغشية التي تحيط بكل الخلايا البشرية ، و هذه الأغشية لها دور حاسم في تنظيم وظيفة الخلية والسماح للمواد الكيميائية بالمرور من وإلى الخلايا.

– ولأن الكولسترول حيوي للغاية ، فإن الجسم لا يعتمد على النظام الغذائي لتوفيره ، و يتم تصنيع معظم الكولسترول في الدم من الكبد ، ويحتوي الدماغ على نسبة أعلى من الكوليسترول مقارنة بأي عضو آخر ، حيث تم العثور على حوالي 25 ٪ من الكوليسترول في الجسم في هذا الجهاز الصغير ، الذي يمثل أقل من 2 ٪ من وزن الجسم ، و معظم الكولسترول موجود في أغلفة المايلين التي تحيط بالمحاور العصبية للخلايا العصبية ، ويحمي الخلايا ويسهل انتقال النبضات الكهربائية السريعة التي تحكم الفكر والحركة والإحساس.

– يعتمد الدماغ بدرجة كبيرة على الكوليسترول ، لكن استقلابه للكوليسترول فريد من نوعه ، و لما كان الحاجز الدموي الدماغي يمنع خلايا الدماغ من تناول الكوليسترول من الدم ، فيجب على المخ إنتاج الكولسترول الخاص به. مثل خلايا الكبد ، تعتمد خلايا المخ على HMG-CoA reductase لإنتاج الكولسترول. والكوليسترول في الدماغ أكثر استقرارًا من الكوليسترول في الأعضاء الأخرى ، ولكن عندما ينهار ، يتم إعادة تدويره إلى كوليستيرول جديد في الدماغ.

  • Low Brain Cholesterol—Separating Fact from Fiction
  • Cholesterol, the mind, and the brain
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!