المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية (قضاياها النظرية والمنهجية والتطبيقية)

الفهرس

المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية (قضاياها النظرية والمنهجية والتطبيقية)

عبد الله مخلص من فاس- هوية بريس

السيرة النبوية الكاملة الشاملة هذا هو عنوان المؤتمر الذي انطلق اليوم بالعاصمة العلمية بفاس. فبعد تلاوة قرآنية كريمة، أثنى رئيس جامعة القرويين على المؤتمر وأهدافه، وبين عناية المغاربة بالسيرة النبوية وعلمائها، وشدد على وجوب إيصال رسالتها إلى كل البيوت وتربية النشء على مبادئها ورسم طريقهم وفق معالم نورها.

بعده ذكَّر المشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام بمكة المكرمة، أن العرب كان همهم تحقيق شهوة، لا يجمعهم ناظم مشتتين، يعبدون٣٦٠ صنما وليس عند البيت ربا يعبد، فنزلت اقرأ وحدت الناس بتأطير وحي السماء. ولم يغفل المشرف العام الثناء على مشروع مبدع الذي يهدف الى خدمة السيرة النبوية العطرة.

%d9%85%d9%88%d9%94%d8%aa%d9%85%d8%b1رئيس المجلس العلمي لمولاي يعقوب الذي ناب عن محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، تطرق لضرورة الاعتناء بالسيرة النبوية التي تحظى بقوة عقدية وفكرية لا تضاها. وأشار رئيس المجلس العلمي أن تحقيق الأسوة أهم ما يمكن أن يحصله الدارسون لعلم السيرة، وأن حاجة الإنسان المعاصر إلى السيرة في ظل الانقلاب على القيم الروحية والخلقية التي يعيشها العالم اليوم ضرورة ملحة.

ويبقى إقامة النص الكامل الشامل -بالنسبة للمتدخل- ضرورة لأنه لا يؤخذ حكم صحيح إلا من نص موثق صحيح.

رئيس المركز العالمي للبحوث والاستشارات العلمية بتونس أشار إلى أن بعض من يريد تنزيل السيرة دون اعتبار لفقه التنزيل يقع في مصائب، وعلى طرف مقابل بعضهم يريد التنزيل فيلغي الأحكام الشرعية، وفي هذا الإطار يتعين تنزيل الأنموذج النبوي الصحيح المتمثل في السيرة النبوية، وفق قول المتدخل.

البعد التنزيلي بعناصره وأبعاده المختلفة كان هم (مبدع) في تدوين السيرة النبوية الكاملة الشاملة من المؤتمر الأول والثاني فالثالث، واختتم الدكتور التونسي كلمته بدعاء الله أن يخلص المؤتمر لتحقيق النتيجة المنتظرة منه.

الدكتور عمر بادحداح المشرف العام على مؤسسة قناديل العلم بعد سرده لجهود العلماء في شتى فنون العلم ذكر أن مشروع (مبدع) أعظم مشروع في الأمة لخدمة علمي السيرة والسنة، وأن هذا المشروع مع الزمن سينتقل من التنظير إلى التنزيل وواقع عملي للناس. المدير العام للمعهد الاسلامي بدكار شارلكاه الحبيب أوضح أن المؤتمر اجتماع لتقديم حلول للمشاكل التي تعانيها شعوب العالم المسلمين منهم وغير المسلمين، من خلال عرض السيرة، وذكر بأن علماء السينغال ألفوا في النور الذي يستضاء به السيرة العطرة.

رئيس مركز ابن القطان للدراسات والابحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش نوه بدوره بالمشروع، وأبدى الاستعداد التام للمركز الذي يمثله في خدمة مشروع مبدع اقتراحا وإعدادا وإنجازا.

%d9%85%d9%88%d9%94%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d8%a9في مداخلة إدريس الأزمي الإدريسي رئيس المجلس الجماعي أشار إلى أن الذي يجمع المؤتمرين هو حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه صار من درجات الاستعجال تمثل الدين في أمورنا ومخالطاتنا للناس، ونحن اليوم أشد ما نكون بحاجة إلى تطبيق السيرة وتنزيلها على الواقع، وفق وزير الميزانية المنتهية ولايته.

د الشاهد البوشيخي الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) بفاس أوضح أن السيرة هي التطبيق العملي للقرآن والسنة، وأن فيها طبق القرآن كله والحيث كله، ويوم يطبق نصها سيطبق الدين كله. فهي تطبيق عملي مرتبط بالزمان والمكان والإنسان.

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!