المجرات غير المنتظمة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0a70f52ec6f0098df04b3eeb-text/javascript”] [wpcc-script type=”0a70f52ec6f0098df04b3eeb-text/javascript”]

يمكن تصنيف معظم المجرات حسب شكلها. مجرتنا درب التبانة هي مجرة حلزونية , و أكبر المجرات في الكون هي المجرات الإهليلية. لكن بعض المجرات تتحدى التصنيف و نسميها المجرات غير المنتظمة , كلل منها فريد من حيث الشكل و العمر و الهيكل.

غالبًا ما تكون المجرات غير المنتظمة فوضوية الشكل ، بدون تضخم مركزي أو أذرع لولبية. على الرغم من أنها كانت ذات شكل مألوف أكثر ، إلا أن التصادم الكبير مع مجرة أخرى قد شوّه شكلها.

يحتفظ علماء الفلك بتصنيفين للمجرات غير المنتظمة. تحتوي مجرات Irr-I على بعض البنية ، لكنها لا تزال مشوّهة بما يكفي بحيث لا يمكن تصنيفها على شكل حلزوني أو بيضاوي الشكل أو عدسي. لا تحتوي مجرات  Irr-II على أي بنية على الإطلاق.

كان يُعتقد أن الغيوم القريبة كانت مجرّات غير منتظمة. على الرغم من أن علماء الفلك قد اكتشفوا شكلها حلزوني خافت.

هناك مجرة واحدة غير منتظمة للأشياء وهي M82 يُعرف أيضًا باسم  . Cigar Galaxy تقع في كوكبة Ursa Major على بعد حوالي 12 مليون سنة ضوئية ، وتشتهر بكمياتها الكبيرة من تكوين النجوم. في ضوء الأشعة تحت الحمراء ، M82 هي ألمع مجرة في السماء. حتى في الضوء المرئي ، فهي أكثر سطوعًا 5 مرات من درب التبانة.

خصائص المجرات غير المنتظمة

أي مجرة لا تتناسب مع إحدى مجموعات المجرات الأخرى تسمى مجرة غير منتظمة. من بين جميع المجرات التي شاهدها علماء الفلك ، وهم علماء يدرسون الأجسام في الفضاء ، فإن المجرات غير المنتظمة هي أصغر مجموعة.

تبدو المجرات غير المنتظمة مختلفة. ما تشترك فيه هو أن جميعها تحتوي على الكثير من غبار الفضاء والغازات.

النجوم في المجرة غير المنتظمة تكون عادة نجومًا ساطعة جدًا. معظم المجرات غير المنتظمة لديها الظروف المناسبة لتكوين نجوم جديدة.

تمامًا مثل القمر يدور حول الأرض ، تدور بعض المجرات غير المنتظمة حول المجرات الأخرى. وتسمى بعض المجرات غير المنتظمة مجرات الانفجار النجمي . هذه المجرات مشرقة جدًا لأنها تحتوي على العديد من النجوم الجديدة.

تتشكل المجرات غير المنتظمة بطرق مختلفة. بعضها يتشكل عندما تصطدم مجرات أخرى ، أو تصطدم ببعضها البعض أو عندما تقترب فقط.

أسماء المجرات غير المنتظمة

NGC4449-Caldwell 21

كالدويل 21 ، والمعروفة أيضًا باسم NGC 4449 ، هي مجرة قزمة غير منتظمة تقع على بعد 10 مليون سنة ضوئية من الأرض. تلتقط كاميرا هابل العمليات الفوضوية المستمرة للتطور النجمى داخل المجرة.

نشاط تكوين النجوم واسع النطاق ومكثف لدرجة أن علماء الفلك يشيرون إليه على أنه انفجار نجمي. في حين أن الانفجارات النجمية تقتصر عادة على المناطق المركزية الأكثر كثافة من المجرات ، فإن نشاط تشكيل النجوم في كالدويل 21 يصل إلى أقصى حد إلى حافة المجرة.

ربما يكون الانفجار النجمي مدفوعًا بالتفاعلات مع مجرة أخرى ، أو ربما عدة مجرات. نظرًا لأنه قريب بما فيه الكفاية ليتم ملاحظته بتفصيل كبير ، يوفر Caldwell 21  الفرصة لاستكشاف العمليات التي قد تكون شكلت المجرات في أوائل الكون.

المناطق البيضاء المزرقة تسكنها نجوم نابضة بالحياة وضخمة. هذه النجوم عالية الكتلة محكوم عليها أن تعيش حياة قصيرة لأنها تحترق من خلال وقودها النووي بسرعة. بمجرد نفاذ الوقود ، سينهون حياتهم في انفجارات عنيفة. يمكن أن تتوقع النجوم متوسطة الكتلة مثل شمسنا عمرًا يصل إلى ما يقارب من 10 مليار سنة.

صورت كاميرا هابل المتقدمة للاستطلاعات كالدويل 21 في الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء. تساعد الملاحظات علماء الفلك على فهم تاريخ تكوين النجوم بشكل أفضل في مجرة انفجار نجمي حيث يبدو أن التفاعلات مع مجرة أخرى لعبت دورًا.

يمتد Caldwell 21 على مسافة تقل عن 20000 سنة ضوئية عبر الفضاء وهي مسافة مذهلة . اكتشفه الفلكي ويليام هيرشل عام 1788 ، ويعد كالدويل 21 جزءًا من مجموعة من المجرات الموجودة في كوكبة Canes Venatici.

مع حجم 9.6 ،من السهل إلى حدٍ ما اكتشافه في التلسكوب ، وفي التلسكوب الكبير هو كائن يظهر نمطًا معقدًا من العقد الساطعة. من الأفضل مشاهدته في أواخر الربيع من نصف الكرة الشمالي. يمكن لمراقبي نصف الكرة الجنوبي أن يجدوها منخفضة فوق الأفق الشمالي في الخريف.

سحابة ماجلان الكبيرة

سحابة ماجلان الكبيرة ، مجرة تابعة لدرب التبانة ، تطفو في الفضاء . تنهار غيوم الغاز الضخمة الموجودة داخله ببطء لتشكل نجومًا جديدة. في المقابل ، تضيء هذه الغيوم الغازية في أعمال من الألوان المرئية.

تشتعل سحابة ماجلان الكبيرة في مناطق تشكل النجوم ، سحابة ماجلان الكبيرة هي مجرات غير منتظمة يمكن رؤيتها بالعين المجردة في نصف الكرة الجنوبي , ولكن لايمكننا ملاحظتها من معظم خطوط العرض الشمالية.

تقع على بعد حوالي 160.000 سنة ضوئية من الأرض ، تشكلت سحابة ماجلان الكبيرة في نفس وقت مجرة درب التبانة قبل حوالي 13 مليار سنة.

Messier 79

اكتشفه زميل تشارلز ميسييه بيير ميشين في عام 1780 ، M79 عبارة عن مجموعة كروية في كوكبة Lepus the Hare.

من الأفضل ملاحظته في شهر يناير ، يمكن اكتشافه على شكل رقعة ضبابية صغيرة في المنظار ، لكن المراقبون سيحتاجون على الأقل إلى تلسكوب متوسط الحجم من أجل رؤية M79.

إن M79 هي واحدة من القلائل التي تظهر على الجانب الآخر من السماء ، بعيدًا عن مركز المجرة. ذلك لأن الأرض تقع بين M79 و وسط المجرة. M79 تبعد عنا حوالي 41000 سنة ضوئية ، ولكن حوالي 60.000 سنة ضوئية من مركز المجرة.

تعد M79 أيضًا واحدة من مجموعتين كرويتين فقط في  Messier يمكن أن تكون كثافة غير عادية من النجوم العملاقة الحمراء في اتجاه كوكبة Canis Major (ليست بعيدة عن M79)  ربما تم انتزاع M79 من المجرة الصغيرة ، المعروفة باسم
Canis Major Dwarf Galaxy.

تم التقاط صورة لـ M79 والأشعة فوق البنفسجية التي التقطتها كاميرة هابل في عامي 1995 و 1997.
المجموعة تحتوي على العديد من النجوم العملاقة الحمراء القديمة.
يشك الفلكيون في أن هذه الأجسام الغريبة ذات المظهر هي إنتاج بيئاتها المدمجة ، التي تتكون إما من الاندماجات النجمية أو من نجمة تسحب مواد من جاراتها القريبين.

IC 3583

IC 3583 لديها شريط من النجوم يمر عبر مركزه. هذه الهياكل شائعة في جميع أنحاء الكون ، وتوجد داخل غالبية المجرات اللولبية ، والعديد من المجرات العدسية.

لاحظ الباحثون في جامعة ليستر ، إنجلترا وجود نوعين من المجرات غير النظامية. النوع الأول عادة ما يكون مجرات مفردة ذات مظهر غريب. تحتوي على جزء كبير من النجوم الصغيرة ، وتظهر السدم المضيئة التي يمكن رؤيتها أيضًا في المجرات الحلزونية. تتضمن الأنواع غير النظامية من النوع الثاني المجموعة المعروفة باسم تفاعل المجرات أو تعطيلها ، حيث يكون المظهر الغريب ناتجًا عن اصطدام مجرتين أو أكثر أو دمجها أو التفاعل بينهما بطريقة أخرى.

قد يحدث شيء مشابه مع IC 3583 إن المجرة تجعل مشهدًا دقيقًا بشكل مذهل في صورة تلسكوب هابل الفضائي NASA / ESA  التي تلمع في سواد الفضاء.[1]

  • Galaxy-Irregular galaxies|Britannica
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!