المدرسة المستقبلية في الفن واهم روادها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”796d5ddcb5ab7f47500d8653-text/javascript”] [wpcc-script type=”796d5ddcb5ab7f47500d8653-text/javascript”]

أطلق الشاعر الإيطالي فيليبو توماسو مارينيتي المدرسة المستقبلية في عام 1909م ، بالتحديد في 20 فبراير ، حيث نشر “بيان المستقبل” الخاص به على الصفحة الأولى من صحيفة لو فيجارو في باريس .

نبذة عن المدرسة المستقبلية 

– بين الحركات الحداثية كانت المدرسة المستقبلية شديدة الاستنكار في تعلقها بالماضي ، هذا لأنه في إيطاليا كان وزن ثقافة الماضي قاسيا بشكل خاص ، و في بيان ، أكد مارينيتي “سنحرر إيطاليا من متاحفها التي لا حصر لها و التي تغطيها مثل المقابر التي لا تعد ولا تحصى” ، و لكن ما اقترحه المستقبليون بدلاً من ذلك هو فن احتفل بالعالم الحديث للصناعة و التكنولوجيا .

– تم الإعلان عن المدرسة المستقبلية للمرة الأولى في 20 فبراير 1909 ، عندما نشرت صحيفة Le Figaro في باريس بيانًا للشاعر والمحرّر الإيطالي فيليبو توماسو مارينيتي ، و صاغ مارينيتي كلمة “مستقبلية” لتعكس هدفه في التخلص من فن الماضي والاحتفال بالتغيير والأصالة والابتكار في الثقافة والمجتمع ، و قام بيان مارينيتي بتمجيد التكنولوجيا الجديدة للسيارات وجمال سرعتها وقوتها وحركتها ، و تفاديا للعنف والصراع ، دعا إلى التنصل الشامل للقيم التقليدية وتدمير المؤسسات الثقافية مثل المتاحف والمكتبات ، كان خطاب البيان واضحًا للغاية ، و كان الهدف من لهجته العدوانية هو إثارة الغضب العام وإثارة الجدل .

رواد المدرسة المستقبلية

– لقد استخدمت اللوحة المستقبلية عناصر من الانطباعية الجديدة والتكعيبية لإنشاء تراكيب تعبر عن فكرة الديناميكية والطاقة والحركة للحياة الحديثة ، و كان كبار الفنانين المرتبطة بالمستقبلية جياكومو بالا ، أمبرتو بوشيوني ، جينو سيفيريني.

– كان الباطن في الأساس المكافئ البريطاني للمستقبلية ، لكن ويندهام لويس مؤسس البستانيين كان معاديًا جدًا للمستقبليين ، و بعد وحشية الحرب العالمية الأولى ، رفض العديد من الفنانين المفاهيم الحديثة عن المستقبل و حركات ما قبل الحرب الأخرى ، وذلك باستخدام أساليب أكثر تقليدية وطمأنة ، وهي ظاهرة توصف بأنها “العودة إلى النظام” .

– ألهم بيان مارينيتي مجموعة من الرسامين الشباب في ميلانو لتطبيق أفكار المستقبلية على الفنون البصرية ، و نشر أمبرتو بوشيوني ، كارلو كارا ، لويجي روسولو ، جياكومو بلا ، وجينو سيفيريني العديد من البيانات حول الرسم في عام 1910 ، مثل مارينيتي ، قاموا بتمجيد الأصالة و أعربوا عن ازدرائهم للتقاليد الفنية الموروثة .

أسس ومبادئ المدرسة المستقبلية

– مبادئ المدرسة المستقبلية امتدت إلى العمارة كذلك ، و صاغ أنطونيو سانت إليا بيانًا مستقبليًا عن الهندسة المعمارية في عام 1914 ، و رسوماته البصيرة للمدن الآلية للغاية و ناطحات السحاب الحديثة الجريئة تهيئ بعضًا من أكثر المخططات المعمارية إبداعًا في القرن العشرين .

– أصبح بوشيوني مهتمًا أيضًا بالنحت ، حيث نشر بيانًا حول هذا الموضوع في ربيع عام 1912م ، و يُعتبر أنه أدرك نظرياته تمامًا في تمثالين ، تطوير زجاجة في الفضاء (1912) ، حيث مثل كلاهما و الخطوط الخارجية للزجاجة ، والأشكال الفريدة للاستمرارية في الفضاء (1913) ، التي لا يتم فيها تصوير الشكل الإنساني كشكل صلب واحد و لكنه يتكون بدلاً من ذلك من طائرات متعددة في الفضاء يتحرك خلالها الشكل .

– توفي بوشيوني ، الذي كان الفنان الأكثر موهبة في المجموعة ، وسانت إليا خلال الخدمة العسكرية في عام 1916 ، وفاة بوشيوني ، جنبا إلى جنب مع التوسع في أفراد المجموعة والحقائق المقلقة من الدمار الناجم عن الحرب العالمية الأولى ، على نحو فعال وضع حدا لحركة المدرسة المستقبلية كقوة تاريخية مهمة في الفنون البصرية .

تطوير المدرسة المستقبلية 

– على الرغم من أنهم لم يكونوا يعملون بعد في ما كان سيصبح أسلوب المستقبل ، إلا أن المجموعة دعت الفنانين إلى المشاركة العاطفية في ديناميات الحياة الحديثة ، و أرادوا أن يصوروا بصريًا تصور الحركة والسرعة والتغيير ، و لتحقيق ذلك ، اعتمد رسامو المستقبلية على تقنية Cubist المتمثلة في استخدام الأسطح والخطوط العريضة المجزأة والمتقاطعة لإظهار العديد من المشاهدات المتزامنة لجسم ما .

– لكن المستقبليين سعوا بالإضافة إلى ذلك لتصوير حركة الكائن ، لذلك تتضمن أعمالهم عادةً التكرارات المكانية الإيقاعية لمخططات الكائن أثناء النقل ، و يشبه التأثير صور فوتوغرافية متعددة لكائن متحرك ، مثال على ذلك ، رسم لوحة Balla Dynamism of a Dog on a Leash 1912 ، حيث تم تصوير ساقي الكلب الألماني على أنه تمويه لصور متعددة ، و تختلف لوحات المدرسة المستقبلية عن أعمال التكعيب بطرق مهمة أخرى .

– بينما كان الكوبيون يفضلون البورتريه ، فضل المستقبليون موضوعات مثل السرعة في السيارات والقطارات وراكبي الدراجات في السباقات والراقصين والحيوانات والحشود الحضرية ، و تتميز اللوحات المستقبلية بألوان أكثر إشراقًا وحيوية من أعمال Cubist ، وتكشف عن التراكيب الديناميكية والمهيبة التي تصل فيها الأشكال الدوَّارة الإيقاعية إلى ذروة الحركة العنيفة .

  • FUTURISM
  • Futurism
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!