المرزوقي: الحاكم العربي يعتبر السلطة غنيمة حرب وترامب حالة شاذة في الديمقراطية الأمريكية- (فيديو)

تونس – “القدس العربي”: فسّر الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، تشبث الحكام العرب بالسلطة بخوفهم من المحاسبة بسبب ارتكابهم جرائم قتل وفساد، كما اعتبر أن الرئيس دونالد ترامب “حالة شاذة” في الديمقراطية الأمريكية. وقال المرزوقي لقناة “الجزيرة” القطرية: “عندما خرجت من السلطة طلبت مني زوجتي أن نغادر البلد بسرعة لكي أرتاح من هموم حملة انتخابية […]

Share your love

المرزوقي: الحاكم العربي يعتبر السلطة غنيمة حرب وترامب حالة شاذة في الديمقراطية الأمريكية- (فيديو)

[wpcc-script type=”03be99b2ca04b5152d9713b5-text/javascript”]

تونس – “القدس العربي”: 
فسّر الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، تشبث الحكام العرب بالسلطة بخوفهم من المحاسبة بسبب ارتكابهم جرائم قتل وفساد، كما اعتبر أن الرئيس دونالد ترامب “حالة شاذة” في الديمقراطية الأمريكية.
وقال المرزوقي لقناة “الجزيرة” القطرية: “عندما خرجت من السلطة طلبت مني زوجتي أن نغادر البلد بسرعة لكي أرتاح من هموم حملة انتخابية انتهت بالفشل، فقلت لها لن أغادر إلا بعد 3 أشهر، كي أعطي الوقت لمن سيأتي بعدي للتثبت في الحسابات ولمعاينة أي إخلالات بالقانون. وعندما خرجت من السلطة عدت إلى بيتي كأي مواطن يعيش بطمأنينة وحرية في بلده”.
واعتبر المرزوقي أن التشبث بالسلطة في العالم العربي ناتج عن ارتكاب جرائم أو ممارسة الفساد، مشيرا إلى أن الخوف من المحاسبة هو الذي يدفع الحكام العرب للتمسك بالسلطة، لأنهم يتعاملون مع السلطة كغنيمة حرب.
كما قال المرزوقي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو “حالة شاذة في الديمقراطية الأمريكية، وهو جدير بأن يكون حاكما عربيا وليس أمريكيا، لكن قوة الديمقراطية الأمريكية هي أنها استطاعت التخلص من هذا الشخص”.
وأضاف: “أنا أعتبر أن السياسة هي مدرستان، الأولى هي مدرسة مانديلا وتتجلى بالالتزام بالقانون والقيم وهي مدرسة سياسية ولديها إنجازات كبيرة. والثانية تتجلى بالتسلط والتجبر والقيام بجميع التجاوزات وهي المدرسة الفاشلة التي أودت بنا إلى المهالك. لكني أعتقد أنه يمكن ممارسة السياسة والسلطة دون اللجوء للعنف أو الفساد”.

حصانة الرؤساء.. المنصف المرزوقي يتحدث للجزيرة

ما الذي يجعل الرؤساء العرب يتمسكون بالسلطة؟ وماذا عن فكرة الخروج الآمن لهم؟.. الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي يتحدث للجزيرة

تم النشر بواسطة ‏Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة‏ في الجمعة، ١ يناير ٢٠٢١

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!