المركز الوطني للدراسات و البحوث الإجتماعية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3b7e588173953aaade7b02d3-text/javascript”] [wpcc-script type=”3b7e588173953aaade7b02d3-text/javascript”]

إهتمام و إدراكا و وعيا من حكومة خادم الحرمين الشريفين لضرورة و أهمية الإهتمام بالشأن الإجتماعي ، و كذلك تدعيم و تنمية القيم و المبادئ الإجتماعية، و لما تمثله الظواهر الإجتماعية المتجددة من تحد للأسرة و المجتمع بمكوناتها المختلفة ، و في ظل ما يشهده عالم اليوم من تغيرات و تحولات سريعة و متلاحقة في مختلف أوجه الحياة الإجتماعية ، فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (220) و بتاريخ 7/7/1433 هجريا بالموافقة على تنظيم المركز الوطني للدراسات و البحوث الإجتماعية ، و بموجب المادة الأولى من القرار السامي فإن  المركز الوطني للدراسات و البحوث الإجتماعية ذو شخصية إعتبارية مستقلة ، و يرتبط بوزير الشؤون الإجتماعية مباشرة و مقره مدينة الرياض . 

نبذة عن المركز…

يولي المركز إهتمامه بدراسة و تحليل القضايا و الظواهر الإجتماعية و كذلك تقديم الرؤى و الإقتراحات و التوصيات بشأنها ، و من جهة أخري تزويد الجهات الحكومية المعنية بنتائج البحوث و الدراسات و الإحصاءات و المعلومات التي تساعدها على وضع الخطط و إتخاذ القرارات المتعلقة بأوجه التنمية الإجتماعية المختلفة ، و ينتظر أن يقوم المركز بمواكبة آخر التطورات و المستجدات على الصعيد الإجتماعي ، و ذلك ليسهم في إقتراح و تحديد أفضل السبل للإستجابة لمختلف الظواهر الإجتماعية في الوقت الحاضر ، و توقع تغيراتها المستقبلية ، كما يؤمل أن يكون للمركز دور في صياغة الإستراتيجيات المتعلقة بحماية النسيج الإجتماعي للمجتمع السعودي و تطويره ، يالإضافة إلى تدريب العاملين في الحقل الإجتماعي ، و عقد الندوات العلمية وورش العمل للمختصين و المهتمين بالعلوم الإجتماعية في المجتمع السعودي و الخليجي و العربي ، و تبعا لهذا المفهوم فإنه يتوقع من المركز الوطني للدراسات و البحوث الإجتماعية أن يكون بيت خبرة ، و مرصدا إجتماعيا متميزا ينتهج المنظور الإستراتيجي و التعامل المنهجي الشامل و المتزن ، و كذلك يتعامل مع مختلف القضايا و الظواهر و المشكلات الإجتماعية برؤية علمية موسعة .  

نبذة عن الرؤية و الرسالة للمركز…

– الرؤية :

تتمثل رؤية المركز في أن يكون بيت الخبرة الإجتماعي الأكثر تأثيرا في توفير حلول للقضايا و الظواهر الإجتماعية في المملكة العربية السعودية .

– الرسالة :

تتمثل الرسالة الخاصة بالمركز في توفير تواصل علمي فعال ، و دعم الأفكار و المشروعات

البحثية لتصميم حلول فعالة للقضايا و الظواهر الإجتماعية في المملكة العربية السعودية . 

أهداف المركز و مهامه…

بالنسبة إلى الهدف الإستراتيجي للمركز :

يهدف المركز إلى إجراء البحوث و الدراسات الإجتماعية حول القضايا و الظواهر و المشكلات الإجتماعية في المملكة العربية السعودية ، و كذلك إقتراح التوصيات و تقديم الحلول المناسبة في شأنها تحت وصاية أسلوب علمي ممنهج .

المهام و الإختصاصات :

تشمل مهام المركز و إختصاصاته عديدا من البنود نذكر أهمها فيما يلي :

– إجراء البحوث و الدراسات الإجتماعية النظرية و الميدانية .

– رصد القضايا و الظواهر و المشكلات الإجتماعية التي تشغل المجتمع السعودي و بخاصة الشباب ، و دراستها و التوصل إلى حلول لها .

– إجراء البحوث التقويمية للتعرف على مواطن القصور في برامج المجتمع المختلفة .

– نشر البحوث و الدراسات العلمية و الكتب و المخطوطات المحكمة .

– إصدار مجلة علمية محكمة تختص بالنشر في شتى حقول العلوم الإجتماعية .

– تطوير أساليب البحث العلمي بما يساعد الباحثين في المجالات الإجتماعية المختلفة .

– تقديم الخدمات الإستشارية العلمية و الفنية للمؤسسات الإجتماعية العامة و الخاصة على حد سواء ، و ذلك لتحسين و تطوير خدماتها لأفراد المجتمع السعودي .

– الإسهام في عقد الندوات العلمية و ورش العمل للمختصين و المهتمين بالعلوم الإجتماعية في المجتمع السعودي و الخليجي و العربي .

– إعداد قاعدة بيانات و معلومات مركزية للدراسات و البحوث الإجتماعية ، للباحثين والمتخصصين في المجالات الإجتماعية المختلفة .

– التعاون مع مراكز البحوث و الدراسات المختصة في الشأن الإجتماعي بما يعود بالنفع على أفراد المجتمع السعودي . 

و ختاما… إن إهتمام الحكومة الرشيدة بالمملكة العربية السعودية بأفراد المجتمع السعودي له أكبر دليل على سياتها الراقية تجاه شعبها و محاولاتها المستديمة لكسر كافة العواقب التي تقف أمام أبنائها دعما لهم للحصول على حياة كريمة و خلق مجتمع ناجح واعي و سوي ، يكون وجهة مشرفة أمام كافة الأمم و الأمصار .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!