المغرب: سبب الأزمة مع إسبانيا استقبالها زعيم البوليساريو

المغرب: سبب الأزمة مع إسبانيا استقبالها زعيم البوليساريو

المغرب: سبب الأزمة مع إسبانيا استقبالها زعيم البوليساريو

Rabat

الرباط / خالد مجدوب/ الأناضول

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة، الخميس، إن السبب الحقيقي “للأزمة” مع إسبانيا هو استقبال الأخيرة لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بهوية مزورة.

جاءت تصريحات بوريطة لوكالة المغرب الرسمية عقب التوتر الجديد بين الرباط ومدريد إثر الهجرة الجماعية غير النظامية إلى مدينة سبتة الخاضعة للإدارة الإسبانية.

وأضاف: “الهجوم الإعلامي الإسباني تجاه المغرب على أساس أخبار زائفة لا يمكن أن يخفي السبب الحقيقي للأزمة وهو استقبال مدريد لزعيم ميليشيات البوليساريو بهوية مزورة”.

والثلاثاء، استدعت الرباط سفيرتها لدى مدريد كريمة بنيعيش، للتشاور بعد أن استدعتها الخارجية الإسبانية احتجاجا على تدفق حوالي 6 آلاف مهاجر غير نظامي من المغرب الإثنين إلى سبتة قبل أن يتجاوز العدد لاحقا 8 آلاف، بحسب مدريد

وأردف بوريطة: “يتعين على مدريد أن تعي بأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، وعلى بعض الأوساط في إسبانيا أن تقوم بتحيين نظرتها للمغرب “.

ودعا بوريطة إسبانيا، إلى “التحلي بالشفافية إزاء الرأي العام الإسباني”.

ومنذ الإثنين، تحولت مدينة الفنيدق شمالي المغرب، إلى مقصد لكثير من المهاجرين غير النظاميين، على أمل اللحاق بآخرين عبروا في تدفق غير مسبوق بالآلاف إلى مدينة سبتة، كخطوة أولى نحو أوروبا‪.

وتقع مدينة سبتة في أقصى شمال المغرب، وهي تحت الإدارة الإسبانية، وتعتبر الرباط أنها “ثغر محتل” من طرف إسبانيا، التي أحاطتها بسياج من الأسلاك الشائكة بطول نحو 6 كلم.

واتهمت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز المغرب، بابتزاز بلادها واستغلال الأطفال، وذلك على خلفية التوترات بين البلدين في مدينة سبتة.

وأكدت روبلز، في حديثها لإذاعة “RNE” الإسبانية، أن مدريد ستستخدم كافة الوسائل اللازمة من أجل ضمان وحدة أراضيها.

وفي سياق متصل اتهمت نقابة الصحفيين في المغرب إسبانيا، بإطلاق الرصاص المطاطي الثاقب واستعمال العنف بشتى أنواعه لردع المهاجرين من دخول لسبتة ومليلية (التابعة أيضا للإدارة الإسبانية) وترهيبهم واجبارهم على العودة من طريقهم.

وسجلت النقابة، بحسب بيان أصدرته واطلع عليه مراسل الأناضول “مشاهد موثقة صادمة منها صور وفيديوهات توثق لاعتداءات وحشية للقوات الإسبانية على القاصرين المغاربة وغيرهم من المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء”.

ونددت النقابة “بسلوك المسؤولين الإسبان الذي استباح كرامة المهاجرين”، معتبرة أنه “تجاوز كل الخطوط”.

ويأتي استمرار هذا التوتر بين الرباط ومدريد، على خلفية استضافة إسبانيا إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو للعلاج من فيروس كورونا، بهوية مزيفة‪.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم‪.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!