الناتج المحلي السعودي ينمو 1.5 بالمئة في الربع الثاني

الناتج المحلي السعودي ينمو 1.5 بالمئة في الربع الثاني

الناتج المحلي السعودي ينمو 1.5 بالمئة في الربع الثاني

Riyad

أحمد حاتم/ الأناضول

أظهرت بيانات حكومية، نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي بالأسعار الثابتة، بنسبة 1.5 بالمئة في الربع الثاني 2021، مقابل انكماش 7 بالمئة في الفترة المناظرة من 2020.

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة، الإثنين، حقق الناتج المحلي في السعودية نموا إيجابيا لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا، وأول نمو إيجابي بعد تراجع دام 7 فصول.

ويرجع النمو الإيجابي إلى الارتفاع في القطاع غير النفطي بنسبة 10.1 بالمئة خلال الربع الثاني، بجانب نمو الأنشطة الحكومية بنسبة 0.7 بالمئة.

في المقابل، انكمش الناتج المحلي للقطاع النفطي 7 بالمئة بسبب الالتزام بخفض الإنتاج ضمن اتفاق “أوبك+”.

وعلى أساس فصلي، سجل الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 1.1 بالمئة، قياسا على انكماش 0.5 بالمئة في الربع الأول من العام 2021.

ووفق مسح “الأناضول”، كان الاقتصاد السعودي سجل في الربع الأول 2021 انكماشا للربع السابع على التوالي، حيث كان آخر نمو خلال الربع الثاني 2019 بنسبة 0.5 بالمئة.

والسعودية أكبر مصدر نفط في العالم بمتوسط 7.4 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، وثالث منتجي العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، وأكبر منتجي منظمة “أوبك” بمتوسط 9.8 ملايين برميل يوميا.

والشهر الماضي، قال صندوق النقد الدولي في بيان، إن اقتصاد السعودية يواصل التعافي على نحو جيد من تبعات جائحة كورنا، متوقعا استمرار التعافي في النصف الثاني من العام الجاري.

وتوقع الصندوق، نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي بنسبة 2.4 بالمئة في 2021، بينما توقع تسارع وتيرة النمو مع البدء في جني ثمار خطة الإصلاح الاقتصادي على المدى المتوسط.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!