أخبار الطبي. إن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي اقل بـ 3 مرات للاصابة باضطرابات الامعاء مقارنة بالاشخاص الذين يأكلون اللحوم.

يعتقد الباحثون ان سبب انتشار هذا الاضطراب هو عدم تناول الالياف. و من أعراض هذا الاضطراب التشنجات المؤلمة في البطن و الامساك والاسهال والانتفاخات.

اظهرت دراسات سابقة ان قلة تناول الالياف مرتبط بالاصابة باضطرابات الامعاء ولذلك الاشخاص النباتيين اقل عرضة للاصابة بها من هذه الناحية.

تم متابعة 74,033 شخص كان بينهم 15,459 شخص نباتي لمدة 11.6 عام, و كان هناك 812 حالة اصابة باضطرابات الامعاء ( 806 شخص بقي في المستشفى و 6 اشخاص توفوا ). وبعد ضبط العوامل مثل التدخين و شرب الكحول و مؤشر كتلة الجسم، النباتيين كانوا اقل عرضة للاصابة مقارنة مع متناولي اللحوم.

الذين يتناولون الالياف بكميات كبيرة (25 غ يوميا) كان احتمال دخولهم الى المستشفى او الوفاة بسبب اضطرابات الامعاء اقل من الذين يتناولون اقل من 14غ من الالياف يوميا.

تناول غذاء نباتي و كمية كبيرة من الالياف قد تساهم في تقليل احتمال الاصابة بهذه الاضطرابات. حيث ان الكثير من الناس لا يتناولوا الكمية المحددة من الألياف ( 18 غ ) يوميا.

ينصح الباحثون بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخبز الاسمر و الحبوب والفواكه والخضراوات.

المصدر: sciencedaily