النرويج تؤكد مصرع 4 من المارينز جراء تحطم طائرة عسكرية أميركية خلال تدريب للناتو

أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستورا عن مصرع 4 من مشاة البحرية الأميركية (مارينز) كانوا على متن الطائرة العسكرية الأميركية التي تحطمت شمالي النرويج وهي تشارك في تدريب لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

Share your love

Exercise Talisman Sabre 2021 In Townsville
الطائرة “إم في أوسبري” خلال مشاركتها في مناورات أسترالية أميركية جرت العام الماضي بأستراليا (غيتي)

أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستورا -اليوم السبت- عن مصرع 4 من مشاة البحرية الأميركية (مارينز) كانوا على متن الطائرة العسكرية الأميركية التي تحطمت أمس الجمعة شمالي النرويج.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الدفاع النرويجية إن “شرطة نوردلاند أكدت صباح السبت مقتل الأشخاص الأربعة الذين كانوا في الطائرة. والأربعة أميركيو الجنسية على حد علم الشرطة”.

وكانت الطائرة وهي من طراز “إم في-22 بي أوسبري” (MV-22B Osprey) تشارك في تدريب لحلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) حين تحطمت.

وقع الحادث في وقت كانت فيه حالة الجو سيئة في منطقة طيران الطائرة.

وقالت البحرية الأميركية -في تغريدة على حسابها في تويتر أمس الجمعة- إن سبب الحادث لا يزال قيد التحقيق.

الأحوال الجوية

وذكر المتحدث باسم المراكز المشتركة لتنسيق الإنقاذ في النرويج يان إسكيل سيفرينسن أن الطائرة “ارتطمت بالأرض”.

وقال المتحدث نفسه إن طائرة مروحية للإنقاذ وطائرة عسكرية نرويجية مشطتا المنطقة، ورصدتا الطائرة من الجو، مضيفا “عثرنا عليها بعد تلقي إشارة طوارئ. وبسبب سوء الأحوال الجوية لا نستطيع الهبوط. الشرطة وأجهزة الإنقاذ في طريقها برّا”.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الجيش النرويجي أولي كريستيان إيماوس إنه لا تتوفر لديهم معلومات عن جنسية من كانوا على متن الطائرة الأميركية العاملة في إطار مهام حلف الناتو.

يشار إلى أن الطائرة المتحطمة كانت تشارك في تدريب يحمل اسم “الردّ البارد 2022″، ويشارك فيه 30 ألفا من قوات الدول الأعضاء في الناتو ومن دول أخرى شريكة للحلف، ويهدف التدريب لفحص جاهزية النرويج لتصعيد إدارة التعزيزات القادمة من حلفاء البلاد داخل الحلف الأطلسي، وذلك في حال تفعيل بند الدفاع المشترك للحلف.

ويقام التدريب في وقت بلغ فيه التوتر أشده في العلاقات بين الحلف وروسيا، عقب شنّ الأخيرة حربا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!