النظام الغذائي الامثل لمريض البواسير

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5e712b0574180c20c36ae2b1-text/javascript”] [wpcc-script type=”5e712b0574180c20c36ae2b1-text/javascript”]

تعد البواسير واحدة من بين أكثر الأمراض التي يتعرض لها الكثير منا حول العالم نظرا لكون تلك النوعية من الأمراض ناتجة عن سوء التغذية وسوء الهضم على وجه التحديد كما أن ذلك المرض ينتج عن حدوث سوء هضم في الأمعاء مما ينتج عنه تحجر في البراز وبالتالي يترتب علية حدوث مشاكل في الهضم والتي من بينها الإمساك الذي ينتج عنه البواسير على المدى البعيد.

النظام الغذائي الامثل لمريض البواسير :
من الممكن أن يتم السيطرة على مرض البواسير من خلال وضع نظام غذائي هام لكل من يعاني من ذلك المرض الذي يسبب عدم الراحة والحكة لمن يعاني منه حيث أن مرضى البواسير كثيرا ما يعانون من الحكة وعدم الراحة خاصة في الجلوس لفترة طويلة ومن بين الأنظمة الغذائية الهامة التي يتم اتباعها لمرضى البواسير ما يلي :

1-  تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف :
حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف من شأنها أن تعمل على تحسين حالة الجهاز الهضمي الذي يترتب عليه لين في البراز وعدم حصول حالة من التيبس في البراز الذي ينتج عنه حدوث إمساك، لذا لابد من العمل على تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف وتناول المزيد من الماء على مدار اليوم عملا على تنشيط الجهاز الهضمي ومن بين أبرز تلك الأطعمة التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي كل من الشوفان والتفاح والفراولة والشعير وكل ما يحتوي على ألياف من الفواكه والبقوليات والخضروات فهو مفيد جدا.

2-  الفواكه والخضروات :
هي من بين أكثر الأطعمة الخاصة بمرضى البواسير التي تعمل على تقليل الشعور بحالات البواسير المزمنة والمتكررة حيث تعمل تلك الأشياء على مقاومة البكتيريا التي من الممكن أن تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي وتحارب الإمساك الذي من بين أهم وأكثر الأشياء الشائعة التي تحدث لمرضى الجهاز الهضمي.

3-  الألبان ومشتقاتها :
فهي تعمل على توفير الكثير من المواد التي تعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي لذا فهي من الضروريات في الحمية الغذائية لمرضى الإمساك والجهاز الهضمي.

4-  تناول المزيد من السوائل :
حيث تعد السوائل من بين أكثر العناصر الهامة التي تعمل على تحسين حالة ووظيفة الجهاز الهضمي لذا لابد من جعل السوائل من بين أهم الأشياء التي نتناولها على مدار اليوم حتى تحسن من حالة الجهاز الهضمي وما يترتب عليه من حدوث ليونه في البراز وعدم الاصابة بالإمساك الذي يترتب عليه الكثير من المشاكل من بينها البواسير.

5-  فيتامين سي :
حيث يعد فيتامين سي واحد من بين أهم الأشياء التي تعمل على معالجة الانتفاخات التي تحدث في الأوعية الدموية التي توجد في الشرج نتيجة للتعرض للبواسير وهو هام جدا في المحافظة على صحة الجسم ويتم أخذه على شكل مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب.

6-  فيتامين E :
يعد فيتامين E واحد من بين الفيتامينات الهامة جدا في المحافظة على الأوعية الدموية وحمايتها من التعرض لأي من مضاعفات البواسير لذا فينصح به الكثير من الأطباء بعد التعرض للبواسير لتخفيف تلك الأعراض.

7-  فيتامين ب المركب :
والتي تعد من بين اهم المركبات والفيتامينات الهامة التي يستفيد الجسم بها من خلال الأدوية والعقاقير الطبية حيث من شأن تلك الفيتامينات أن تعمل على تحسين حالة الجهاز الهضمي وبالتالي فهي تؤثر على حركة الأمعاء وبالتالي لن يحدث أن يتعرض الجسم إلى الإمساك.

وايضا لابد من الابتعاد عن التدخين والكحول نظرا لكونها من بين الأشياء التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!